أكثر اللغات شعبية في العالم

أكثر اللغات شعبية في العالم

اللغات الرسمية هي تلك اللغات التي تحظى باعتراف خاص من قبل منطقة سياسية محددة، ويتم استخدام اللغات الرسمية بشكل عام في جميع التفاعلات الحكومية، بما في ذلك: قضايا المحاكم، والإجراءات الإدارية، والقوانين واللوائح المكتوبة، وتحديد لغة رسمية لا يملي كيف يمكن للمدنيين التواصل، ولكن كيف ستتواصل الحكومة مع المدنيين، وأنشأ ما يقرب من 101 بلد لغتين رسميتين أو أكثر، كما عين 77 بلداً إضافياً لغة رسمية واحدة، وتلقي هذه المقالة نظرة على أكثر اللغات شعبية في العالم.

أكثر اللغات شعبية في العالم

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات الرسمية شعبية في العالم وهي اللغة الرسمية في 59 دولة ذات سيادة، ومن هذه البلدان، توجد 24 دولة في أفريقيا، و16 دولة في الأمريكتين، و12 دولة في أوقيانوسيا، و4 دول في آسيا، و3 دول في أوروبا، كما تجدر الإشارة إلى أنه في البلدان التي يقيم فيها غالبية المتحدثين بالإنجليزية (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا)، فإن اللغة الإنجليزية هي لغة الأمر الواقع وليس اللغة القانونية فقط.

وبشكل عام، أصبحت اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية لمعظم هذه البلدان لأنها كانت ذات يوم جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، ومع ذلك، فإن إريتريا ورواندا هما الاستثناء لهذا التعميم، بالإضافة إلى ذلك، اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لدول الكومنولث للأمم وإحدى اللغات الرسمية في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة واللجنة الأولمبية الدولية.

اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية هي ثاني أكثر اللغات الرسمية شعبية في العالم، وتم تصنيف الفرنسية كلغة رسمية في 29 دولة، في 13 من هذه البلدان، الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة، بينما في الـ 16 الباقين، فإنها تشترك في تمييزها مع 1 أو أكثر من اللغات الأخرى.

وينقسم وضعها الرسمي إلى قارة أخرى على النحو التالي: 21 بلدا في أفريقيا و5 دول في أوروبا و2 في الأمريكتين و1 في أوقيانوسيا.

ويبلغ عدد سكان هذه الدول مجتمعة 434،578،054، ومثل الإنجليزية، اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلدان التي كانت ذات يوم مستعمرات فرنسية، وهناك 12 كيانًا تابعًا آخر قد أدرجت الفرنسية كلغة رسمية، وتشمل هذه الأماكن: 6 مجتمعات ما وراء البحار، وتابعين بريطانيين للتاج، ومنطقة واحدة ذاتية الحكم في إيطاليا، ومنطقة TAAF (الأراضي الفرنسية الجنوبية وأنتاركتيكا)، وإقليم الاتحاد الهندي وبلدة واحدة في الهند.

اللغة العربية

اللغة العربية هي ثالث أكثر اللغات الرسمية شعبية في العالم، وتم تعيينها كلغة رسمية في 27 دولة، ومن هذه الدول، يوجد 14 بلد في أفريقيا و13 بلد في آسيا، اثنان وعشرون من هذه الدول أعضاء في جامعة الدول العربية، ومع ما يقرب من 422 مليون متكلم في جميع أنحاء العالم، تعد اللغة العربية أيضًا واحدة من أفضل 5 لغات متحدثة.

وتاريخياً، كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية لكل من إسبانيا والبرتغال من القرن التاسع حتى القرن الخامس عشر الميلادي، ولغة صقلية ومالطة من القرن التاسع حتى القرن الثاني عشر الميلادي، أما اليوم، اللغة المالطية العربية هي واحدة من اللغات الرسمية لمالطا، مما يجعلها العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لديه لهجة عربية كلغة رسمية، واللغة العربية هي واحدة من اللغات الرسمية في الاتحاد الأوروبي، وتعتبر هذه اللغة أيضًا لغة قومية أو لغة أقلية رسمية في 7 بلدان، أربعة منها موجودة في أفريقيا و3 في آسيا.