أكثر الدول إنتاجا للذرة

10 مارس 20191٬284 مشاهدة
أكثر الدول إنتاجا للذرة
أكثر الدول إنتاجا للذرة

تعد الذرة من أهم المنتجات الزراعية في العالم، وتعتمد عليها الكثير من الدول سواء في الحصول على الغذاء أو استخدامها في الأغراض التجارية الأخرى، وتصديرها إلى دول العالم، وفي هذا الموضوع نحاول تسليط الضوء على أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم، وكم يبلغ تكلفة هذا التصدير وعوائده على البلد التي تعتمد على زراعة الذرة.

أكثر الدول إنتاجا للذرة

الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة، يخصص 96 مليون فدان من الأراضي لإنتاج الذرة حيث يتم تصدير 20 في المائة من إنتاجها السنوي، مما يجعلها أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم، وقادت ولاية أيوا البلد في إنتاج الذرة في عام 2015، تبعتها عن كثب ولايتي إلينوي ونبراسكا.

وقد أنتجت كل من أيوا وإيلينوي حوالي ملياري بوشل من هذا المحصول في عام 2015، فقط وفي الوقت نفسه، أنتجت كل من مينيسوتا وإنديانا أكثر من مليار بوشل من الذرة في نفس العام.

الصين

على الرغم من أن الأرز كان غذاءً أساسياً للسكان الصينيين على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أن الطلب المتزايد على أعلاف الماشية قد استبدل الذرة بالأرز ليصبح أعلى محصول في البلاد، وتستمر الصين في كونها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم.

وعلى مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، ارتفع إنتاج الذرة بنسبة 125 في المائة ليصل إلى 224.9 مليون طن متري، بينما شهد إنتاج الأرز زيادة بنسبة 7 في المائة فقط في نفس الفترة الزمنية.

البرازيل

تنتج البلاد ما يقرب من 83 مليون طن من هذا المحصول سنوياً، مما يجعلها من بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم، وﺗﻈﻬﺮ إﺣﺼﺎءات ذروة ﺗﺼﺪﻳﺮ اﻟﺰﻳﺎدة اﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻟﻠﺒﻼد زﻳﺎدة آﺒﻴﺮة ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮة اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻣﻦ 1.10 ﻣﻠﻴﻮن ﻃﻦ ﻓﻲ ﻓﺒﺮاﻳﺮ 2015 إﻟﻰ 5.37 ﻣﻠﻴﻮن ﻃﻦ ﻓﻲ ﻓﺒﺮاﻳﺮ ﻣﻦ ﻋﺎم 2016.

وﮐذﻟك أدى زﯾﺎدة ﺣﺟم اﻟﺻﺎدرات إﻟﯽ زﯾﺎدة ﻓﻲ اﻹﯾرادات ﻣن 20 ﻣﻟﯾﺎر دولار ﻓﻲ ﺷﮭر ﻓﺑراﯾر 2015 إﻟﯽ بليون دولار ﻓﻲ ﻓﺑراﯾر ﻣن ﻋﺎم 2016.

الهند

ﺗﻧﺗﺞ اﻟﮭﻧد 42.3 ﻣﻟﯾون طن ﻣن اﻟذرة ﺳﻧوﯾﺎً، وﻓﻘﺎً ﻟﺗﻘدﯾرات ﺑﯾﺎﻧﺎت ﻗﺎﻋدة اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت ﻓﻲ ﻋﺎم 2014، مما يجعلها من بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم، ويزرع المحصول بشكل أساسي في الولايات الشمالية من البلاد، بما في ذلك أوتار براديش وبيهار وهيماشال براديش وراجستان.

وأوتار براديش هي أكبر منطقة منتجة للذرة في البلد، حيث تمثل ما يقرب من 16 في المائة من إنتاج الذرة في البلد، تليها عن كثب شركة بيهار التي تنتج ما يقرب من 14 في المائة من إنتاج الذرة الهندية كل عام.

الأرجنتين

يقدر حاليا إنتاج الذرة في الأرجنتين بحوالي 40 مليون طن، وفقا لتقديرات عام 2014 لقاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة، بما يجعلها في المركز الخامس بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم، ووفقاً للتقارير الأخيرة الصادرة عن وزارة الزراعة في البلد، قام المزارعون بزرع حوالي 5.88 مليون هكتار من الذرة في مواسم 2015-2016.

وقدرت مساحة حقول الذرة في الأرجنتين في الفترات 2015-2016، والتي تقاسها بورصة الحبوب في بوينس آيرس، بأنها أقل بكثير، بنحو 2.72 مليون هكتار.

أوكرانيا

جنبا إلى جنب مع روسيا وكازاخستان، تسرد أوكرانيا بين ثلاثة لاعبين رئيسيين من الذرة في منطقة البحر الأسود، وينتج المزارعون الأوكرانيون 39.2 مليون طن متري من الذرة سنوياً، مما يجعلها بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم.

وفي عام 2013، تم تصدير 46 في المائة من الذرة الأوكرانية إلى أسواق أخرى في الاتحاد الأوروبي، وفي الوقت نفسه، تم تصدير 14 في المائة من الذرة إلى مصر وتم تسليم 11 في المائة إلى الأسواق في كوريا الجنوبية.

المكسيك

بإنتاج 32.6 مليون طن متري، تعد الذرة أهم محصول يزرع في المكسيك، حيث خصص له 60 في المائة تقريبا من الأراضي الزراعية في البلد وبذلك حجزت مكانها بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم.

وتساهم الأجزاء المركزية من المكسيك بنحو 60 في المائة من إجمالي الإنتاج السنوي للبلاد، وتحصد البلاد محصولين من الذرة في السنة، حيث يمثل المحصول الرئيسي 70 في المائة من إنتاج الذرة السنوي، وتشكل المحاصيل الثانوية 30 في المائة المتبقية.

إندونيسيا

تعد إندونيسيا المنتج الرائد للذرة بين أعضاء مجموعة آسيان الاقتصادية، حيث تتخلف الفلبين وفيتنام عن الركب، وفي عام 2014، أنتجت إندونيسيا 19 مليون طن من هذه الحبوب مما جعلها من بين أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم.

وعلى الرغم من أن البلاد أنتجت 18.5 مليون طن من الذرة في عام 2013، فقد استهلكت 20.8 مليون طن في نفس العام، ويستهلك قطاع الثروة الحيوانية المزدهر في إندونيسيا غالبية الذرة المنتجة سنويا.

فرنسا

في فرنسا، تنمو الذرة في جميع أنحاء البلاد، على الرغم من أن الجزء الجنوبي من البلاد مسؤول عن غالبية الإنتاج، كما تولي الدولة اهتماما كبيرا بهذا المحصول نظرا للحاجة المتزايدة عليه داخل البلاد خاصة من قبل المزارعين المنتشريع على أطراف البلاد الحدودية.

ويتم الحصول على 21 في المائة من إجمالي إنتاج الذرة في البلاد من منطقة آكيتين الزراعية، وتساهم الدولة الفرنسية ميدي بيرينيه بنسبة 13 في المائة، كما تنتج فرنسا حوالي 17.1 مليون طن من الذرة سنوياً وفقاً للبيانات التي تم الحصول عليها من تقديرات FAOSTAT لعام 2014 فقط.

جنوب أفريقيا

كانت جنوب أفريقيا ثامن أكبر دولة منتجة للذرة في العالم، حيث أنتجت أكثر من 15.5 مليون طن سنوياً، ويزرع المحصول في المقام الأول في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد، ويساعدها على ذلك المناخ الحار الذي تحتاجه هذه الزراعة، مما جعلها بين القائمة الأكبر التي تضم أكثر الدول إنتاجا للذرة حول العالم.

وتنتج مقاطعات جنوب أفريقيا من غواتنغ، وشمال غرب، ومبومالانغا، وأورانج فري أعلى إنتاجية من الذرة في البلد، كما تزرع الحبوب بين شهري سبتمبر وديسمبر وتجمع بين أبريل ويونيو حيث تبلغ ذروتها من النضج.