أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام

أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام

يقع الكثير من خام الحديد في الصخور الرسوبية المسماة تشكيلات الحديد المسطحة (BIFs)، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 542 مليون سنة، وهي موجودة في جميع القارات، وتُستخرج من الحديد الخام أو الصخور التي تحتوي على خام الحديد، كما إن الودائع التي تحتوي على نسبة 60٪ على الأقل من الحديد تكون قابلة للتطبيق تجارياً لأغراض التعدين، ولكن في بعض الحالات، يتم استخراج 56٪ من حديد التسليح بنجاح في بلدان مختلفة، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام

الصين

الصين هي أكبر منتج ومستهلك ومستورد من خام الحديد، وفي عام 2015 أنتجت 1.3 مليار طن من مكافئ خام الحديد إلى 44 ٪ من إنتاج العالم، وفي عام 2014 ، أنتجت الصين 1.5 مليار طن من خام الخام المستخرج بشكل رئيسي في مقاطعتي Hebei و Liaoning في الصين، كما تشمل المناطق الأخرى شانشي وبكين وأجزاء من منغوليا الداخلية، مما جعلها تتربع على عرش قائمة أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام.

أستراليا

أستراليا تأتي ثاني أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام في العالم، ولديها أكبر ودائع في العالم، كما أن المعادن أساسا في غرب أستراليا في مناطق Pilbara، والتي تمثل 95 ٪ من خام الحديد في أستراليا، بينما تشكل المنطقة ثلاثة من أكبر عشر عمليات تعدين في العالم.

وفي عام 2015 ، أنتجت أستراليا 824 مليون طن من خام الحديد وفي عام 2014 بلغت 774 مليون طن تمثل أكثر من 20٪ من الإنتاج العالمي.

البرازيل

البرازيل هي ثالث أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام ويبلغ إنتاجها 428 مليون طن في عام 2015 و411 مليون طن في عام 2014، ويمثل الناتج في عام 2015 12 ٪ من الإنتاج العالمي، والبرازيل لديها ثاني أكبر مخزون من خام الحديد في العالم.

يتم استخراج المعادن بشكل رئيسي في ولايتي ميناس جيرايس وبارا، بينما Carajas هو أكبر منجم لخام الحديد في العالم يملكه Vale عملاق صناعة البرازيل.

الهند

في الماضي، كانت الهند رائدة على مستوى العالم، ولكن الآن أصبحت رابعا في ترتيب أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام و95 ٪ من خام الحديد في البلاد تأتي من أوريسا، تشاتيسجاره، جهارخاند، ماديا براديش، غوا، وكارناتاكا.

أكبر الودائع في البلاد في ولاية أوريسا، وفي عام 2015 ، أنتجت الهند 129 مليون طن والتي كانت مشابهة لأرقام 2014.

روسيا

روسيا هي خامس أكبر منتج للحديد الخام، وفي عام 2015 أنتجت 112 مليون طن من خام الحديد، بينما أنتجت 102 مليون طن في عام 2014، ومعظم خام الحديد في المقاطعة يقع في وسط روسيا، والباقي يأتي من سيبيريا والأورال.

الحديد الخام

تتسارع الدول لتأتي في مصاف أكثر الدول إنتاجا للحديد الخام، وهو يحتوي على تركيبة كيميائية (Fe)، وهو أحد أكثر العناصر شيوعًا في العالم ويشكل 5٪ من قشرة الأرض، كما أنه يحتل المرتبة الرابعة بين العناصر المشتركة بعد الأكسجين والسيليكون والألمنيوم.

ويشكل الحديد جزءًا هامًا من الحضارة الحديثة ويعود استخدامه إلى آلاف السنين، وكان ذلك في حوالي القرن الرابع عشر عندما بدأ استخدامه على نطاق واسع حيث بدأت أفران الصهر بشكل متزايد في استبدال الأكواب القديمة، ويحدث خام الحديد في شكل صخر منه الحديد المعدني هو المنتج النهائي.

ومعظم هذه الصخور إما هيماتيت أو مغنتيت، وهو ما يجعل 98٪ تقريباً من خام الحديد منتَج في جميع أنحاء العالم يذهب إلى صناعة الفولاذ، والكثير من خام الحديد الملغومة هي مركبات أكسيدية من المغنتيت، الهيماتيت، والليمونايت، ويتكون المغنتيت من الحديد بنسبة 72 ٪، والهيماتيت هو 70 ٪ من الحديد، وجويثايت هو 63 ٪ من الحديد، والليمونيت هو 60 ٪ من الحديد.