أكثر الدول أمانا فى العالم

أكثر الدول أمانا فى العالم

عندما نتحدث عن الأمان يأخذك عقلك إلى أي مكان بعيدا عن الشرق الأوسط، ويتم التركيز على الدول الأوروبية وبشكل أكبر الدول ذات الدخل المرتفع مثل الدول الإسكندنافية، وفي هذا الموضوع سنتطلع إلى أكثر الدول أمانا فى العالم.

أكثر الدول أمانا فى العالم

الدنمارك

الدينمارك واحدة من أكثر الدول أمانا فى العالم لدرجة أنه حتى سكان النرويج ربما يشعرون أنهم يستطيعون الاسترخاء هناك، حيث معدل القتل هو خامس أدنى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأكملها، وجريمة الشارع يكاد لا يسمع عنها حتى مهربي المخدرات الذين يشحنون الهيروين عبر البلاد غالباً ما يتجنبون العنف (على الأقل في الأراضي الدنماركية).

ومن المثير للاهتمام، على الرغم من كل هذا، ينظر إلى الدنمارك على أنها الهدف الرئيسي للقاعدة وداعش، الذين دعوا أتباعا لمهاجمة الأمة ومع ذلك، لم يحدث بعد أي هجوم إرهابي كبير، مما أدى إلى الإشادة العالمية بأجهزة الاستخبارات الدينماركية ووحدات مكافحة التطرف.

حتى مع تجاهل معدلات السلامة والجريمة، يجب أن تكون الدنمارك على رأس قائمتك للهروب من الضغوط والبحث عن أكثر من مجرد حياة، موطن أسعد عاصمة في العالم، كوبنهاغن وربما الجمهورية المستقلة الوحيدة في العالم التي تديرها الهيبيز، والدنمارك ليست شيئًا إن لم تكن باردة بشكل سخيف.

النرويج

يبلغ عدد سكان النرويج 5 مليون نسمة وبشكل مدهش تعرف كم من هؤلاء الخمسة ملايين من الفايكنج في العصر الحديث قتلوا في عام 2015؟ واحد وعشرين، لو كانت النرويج ولاية أمريكية، سيكون لديها أدنى معدل قتل، وثالث أقل عدد من جرائم القتل الشاملة في جميع أنحاء أمريكا، لذلك هي من أكثر الدول أمانا فى العالم.

ليست النرويج خالية تماما من المتاعب، لا يزال أقل من ست سنوات منذ أن قام أندرز بريفيك الإرهابي اليميني المتطرف بتفجير سيارة مفخخة في أوسلو، ثم قام بإطلاق النار مما أسفر عن مقتل 77 شخصا، وعلى الرغم من أنه من غير المرجح وجود بريفيك هناك، إلا أن الناس وخاصة سكّان أوسلو ما زالوا يعانون من صدمة الحادث.

ومع ذلك، تظل مأساة 2011 جانباً ولا تزال النرويج واحدة من أروع البلدان وأكثرها جاذبية وأكثرها إزعاجاً في العالم، وتجاهل أولئك الذين يتهمون أمة سكاندي بالملل.

ألمانيا

ألمانيا لديها أعلى عدد من السكان في الاتحاد الأوروبي بأكمله، مع ما يقرب من 15 مليون مواطن إضافي من أي من أقرب منافسيها (فرنسا والمملكة المتحدة) علاوة على ذلك، استوعبت البلاد في الآونة الأخيرة أكثر من مليون لاجئ من سوريا وغيرها من مناطق الحرب ومع ذلك ورغم كل هذا، فإن كل فئة من فئات الجريمة تقلصت بثبات منذ إعادة التوحيد في التسعينيات، والجريمة الوحيدة التي ارتفعت بسرعة في السنوات الأخيرة هي السرقة، لذا لا شك في أن تحتل ألمانيا مرتبة متقدمة بين أكثر الدول أمانا فى العالم.

وبشكل عام، يوجد في البلاد أدنى معدل للقتل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهذا يعني أنك أكثر عرضة قليلاً للقتل في ألمانيا الكبيرة الصاخبة مما أنت عليه في النمسا الصغيرة، ومن الواضح أن الأرقام الأولية أعلى ، لكن الشائع أن 2100 جريمة قتل في عدد سكان 80 مليون نسمة لا تزال جيدة، خاصة عندما تعتبر الولايات المتحدة (318 مليون نسمة) قد سجلت أكثر من خمسة عشر ألفاً في السنوات الأخيرة.

وبالطبع، فإن الحياة في ألمانيا ليست كل شيء يزعجها ويسير إلى المنزل ليلاً في أمان تام، كما أظهر هجوم شاحنة 2016 على سوق عيد الميلاد في برلين، للأسف، ألمانيا ليست خالية من الأمراض التي تئن الآن في الدول الغربية الأخرى.

سويسرا

أول شيء تلاحظه عن سويسرا عندما تحصل على كل الجمال الطبيعي المذهل هو أن البلاد غارقة في البنادق، مسدسات الحب السويسرية مثل حب تكساس، فالبلد لديها واحدة من أعلى معدلات ملكية الأسلحة النارية في العالم، سوى عدد قليل من الأماكن وراء الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في حين أن الولايات المتحدة سيئة السمعة لإطلاق النار، إلا أن الجريمة في سويسرا منخفضة بشكل لا يصدق، ومن أكثر الدول أمانا فى العالم، حيث في عام 2014 كان هناك 41 جريمة قتل فقط في عدد السكان البالغ 8 ملايين.

جزء من هذا قد يكون له علاقة بمدى غنى الأمة، وتحتل سويسرا المرتبة الثانية عشرة بين نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وهي واحدة من دولتين فقط من بين البلدان الأربعة عشر الأعلى وعدد سكانها يزيد على 5 ملايين نسمة.

ومع ذلك، فقد حان كل هذا الازدهار مع شيء من الثمن الأخلاقي، ففي الحرب العالمية الثانية، استفاد البنك الوطني للبلاد بشكل جيد من التعامل مع الذهب النازي المسروق، وفي السنوات التي تلت ذلك، تم اتهام الصناعة المصرفية السرية في البلاد بإخفاء الأموال للجميع من غسل الأموال إلى بابلو فرياكين إسكوبار.

النمسا

كانت هذه الأمة الأوروبية الصغيرة من البيرة والنقانق في الماضي موطنًا لإمبراطوريات التاريخ العظيمة، وقد حكم آل هابسبورغ أعدادا كبيرة من العالم من قاعدتهم هنا مع أعضاء مختلفين في كل مكان من ألمانيا الحديثة، إلى أسبانيا والمكسيك وبيرو والبوسنة.

وعلى الرغم من انهيار الأسرة بعد الحرب العالمية الأولى إلا أن عاصمتها الإمبراطورية في فيينا لا تزال واحدة من أكبر المدن في العالم وعدد السكان لا يتجاوز مليون نسمة أو أقل من السويد، لذا فهي من أكثر الدول أمانا فى العالم، حيث تسجل النمسا حوالي 40 جريمة قتل في السنة المتوسطة، ومعدل جرائم القتل هو أدنى معدل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ عددها 38 دولة.

وهذا لا يعني أن النمسا خالية تماما من المشاكل، بالطبع في أعقاب أزمة المهاجرين لعام 2015، أصبحت البلاد لفترة وجيزة طريقًا شهيرًا للاتجار بالبشر، وبلغت ذروتها في وفاة مأساوية لـ 70 مهاجراً في شاحنة متروكة على طرق البلاد، وفي العام التالي، وفي حدث ربما لا علاقة له بالموضوع، جاء الجمهور في نطاق ضيق من انتخاب أول رئيس لليمين المتطرف في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وعلى الرغم من ذلك، تظل النمسا مكانًا جميلاً ودودًا إلى حد كبير، حيث هناك بعض المناظر الطبيعية الرائعة التي يمكنك أن تتمتع بجمالها.

السويد

تعد السويد واحدة من أكثر الدول أمانا فى العالم حيث في عام 2015 لم يكن هناك سوى 90 جريمة قتل في عدد سكان يبلغ حوالي 10 ملايين، وإذا كنت تفكر أنه لا يزال هناك الكثير بالنسبة لعدد قليل من المواطنين، تذكر أن السويد لديها أكبر عدد من الأشخاص الذين يعيشون فيها كمهاجرين وقادمين من الاتحاد الأوروبي، وفي أي عام، تسجل ديترويت وحدها أكثر من 90 جريمة قتل.

ولكي نكون منصفين، السويد ليست خالية تماما من الجريمة، ففي الأشهر السياحية، ترتفع معدلات النشل والسرقة وهناك أيضًا مسألة شائكة بالاغتصاب، وتتمتع السويد بأعلى معدل للاغتصاب في جميع أنحاء أوروبا وهو بالتأكيد لا يبدو آمنًا للغاية، وإلى أن تدرك الاختلافات المطلقة بين ما يشكل الاغتصاب في السويد وما يشكل الاغتصاب في الولايات المتحدة الأمريكية، لنأخذ مثالاً في Globe and Mail، إذا كان رئيسك الأمريكي يفكر بنفسك ضدك في العمل كل يوم لمدة أسبوع، فبإمكانك على الأرجح مقاضاة المغتصب للمضايقات، أما إذا فعل الشيء نفسه في السويد، سيواجه 52 تهمة منفصلة للاغتصاب.

ومنذ عام 2005، كان قانون الاغتصاب السويدي هو الأكثر نسوية في العالم، ربما لا عجب أن 15٪ فقط من السويديين يشعرون بالمشي غير الآمن بمفردهم ليلاً.

الرابط المختصر