أكبر مدن العالم

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أكبر مدن العالم
أكبر مدن العالم

ينموا العالم سريعا من حولنا وكذلك تتسع أحجام الدول سواء من خلال المساحة الجغرافية أو الكثافة السكانية تبعا لتزايد عدد السكان في المدن، وفي هذا الموضوع نتحدث عن أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان والمساحة الجغرافية وبعض المعلومات عن هذه المدن ومواردها.

مدينة طوكيو

تعتبر مدينة طوكيو في المرتبة الأولى ضمن تصنيف أكبر مدن العالم ويبلغ عدد السكان في العاصمة اليابانية طوكيو أكثر من 38 مليون نسمة تقريبا، وترجع الدراسات التي أجريت حول أسباب وقوع طوكيو في هذه الكثافة السكانية الكبيرة الى أنها تصنف واحدة من مراكز السياسة والحضارة وكذلك الاقتصاد بالنسبة لليابان كما أنها تضم بين جدرانها أكبر تجمع حضري إذ أنها تعتبر المركز الرئيسي للنقل في اليابان.

ليس هذا فقط وإنما تعد طوكيو مركزا مروريا مهما ليس محليا فقط وإنما دوليا أيضا؛ نظرا لأن هذه المدينة توزع البضائع اليابانية الى جميع الدول في العالم والتي يقوم عليها جزء كبير من اقتصاد اليابان.

مدينة نيو دلهي

تأتي مدينة دلهي الجديدة في الهند في التصنيف الثاني كأكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية التي وصلت الى وجود ما يقرب من 26 مليون نسمة يعيشون داخل هذا المدينة.

وتقسم عاصمة الهند والتي تعد من أكبر مدن العالم بعد طوكيو الى تصنيفين: دلهي القديمة ودلهي الجديدة، أم دلهي القديمة فهي تحمل التاريخ في الشمال، ودلهي الجديدة تضم عشرات الآلاف من اللاجئين الهندوس منذ عام 1947، ومنذ ذلك التاريخ اتسع حجم التدفق بالنسبة للسكان من باكستان والدول المجاورة الى مدينة دلهي الجديدة.

مدينة شنغهاي

أما المركز الثالث من تصنيف أكبر مدن العالم فتحظى به المدينة التجارية الأولى في الصين وهي مدينة شنغهاي والتي يبلغ عدد السكان فيها أكثر من 24 مليون نسمة، ولكن المدينة انتبهت لارتفاع معدل الزيادة منذ عام 1949 واستطاعت توفير الكثير من المساكن المناسبة للسكان من خلال مجمعات سكنية ذاتية الاكتفاء في أماكن متفرقة من المدينة.

لم تقف المدينة الصينية عند هذا الحد بل عملت على التنمية الصناعية بكل ما أوتيت من قوة وتبع ذلك تنمية زراعية وتنمية تجارية، ساهمت في حدوث تغييرات جذرية داخل المدينة.

ومما ساعد المدينة على المحافظة على نفسها من الاكتظاظ السكاني هو تفضيل السكان العيش في المناطق والضواحي الريفية حيث الهدوء وبعيدا عن صخب المدينة الصناعية الضخمة.

مدينة ساو باولو

تعد مدينة ساو باولو البرازيلية واحدة من أكبر مدن العالم بل مركزا صناعيا لقارة أمريكا  اللاتينية، وليس دولة البرازيل فحسب، وتضم هذه المدينة عددا كبيرا من السكان يتجاوز 21 مليون نسمة مما جعلها واحدا من أكبر المراكز والتجمعات السكانية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وازداد عدد السكان في مدينة ساو باولو نظرا لعدة أسباب منها ارتفاع معدل الهجرة من قارة أوروبا الى المدينة اللاتينية وكذلك المهاجرين من الشرق الأوسط.