أكبر مدن آسيا من حيث السكان

أكبر مدن آسيا من حيث السكان

تعد آسيا واحدة من سبع قارات العالم، وهي القارة الأكثر ازدحامًا بالسكان والأسرع نموًا، وتعتبر آسيا أكبر قارة من حيث المساحة، وتبلغ المساحة الكلية لآسيا 44.579000 كيلو متر مربع، وهي تستحوز على أكثر من 30 في المائة من مساحة الأرض كلها، وتم اختيار الدول الآسيوية من بين الدول الكبرى والقوية في جميع أنحاء العالم مع وجودها في المقام الأول في النصف الشرقي والجزء الشمالي من الكرة الأرضية كما أنه تتقاسم حدودها مع أوراسيا أو أوروبا، كما إن موطن أغلبية السكان البشريين يتمتع بتاريخ ثقافي جميل مثل آسيا، ولذلك سميت الحضارة الأولى في العالم، وقد صنفت البلدان الشهيرة في آسيا والهند والصين العالم على أنها تمتلك أكبر اقتصاد في العالم، وفي هذا الموضوع نتناول أكبر مدن آسيا من حيث السكان.

أكبر مدن آسيا من حيث السكان

ومن المؤكد أن قائمة أكبر 10 مدن في آسيا ستجعلك تشعر بالدهشة من التنوع والوقائع المذهلة لمختلف البلدان والمدن الآسيوية، وتعيش البلدان والمواقع المتنوعة في آسيا في وئام وسلام لعقد طويل من الزمن، ويمثلها كأفضل وأقوى قارة حول العالم.

مدينة طوكيو في اليابان

لقد جعلت مدينة طوكيو التي تعتبر الأكثر تقدما في البلاد من حيث التقدم التكنولوجي من دخولها المنفرد في القائمة على رأس أكبر مدن آسيا من حيث السكان، وطوكيو تقف كعاصمة وأكبر مدينة في اليابان من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكان المدينة 3380000 نسمة وتعتبر نقطة مضيئة ومركز حضري للعالم كله.

تشونغتشينغ في الصين

تعد مدينة تشونغتشينغ الموجودة في جمهورية الصين الشعبية واحدة من أكبر مدن آسيا من حيث السكان وهي تقع في جنوب غرب الصين، وتشونغتشينغ هي فخر للجمهورية الصينية باعتبارها أقوى مدينة في آسيا، وتمثل المدينة المركز الاقتصادي للصين، ويبلغ عدد سكانها 6،350،000 نسمة.

شنغهاي في الصين

تقع مدينة شانغهاي على الساحل المركزي للصين وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الصين، ليس فقط في العالم، بل المدينة الرئيسية للإدارة والملاحة والتجارة ولديها 17،900،000 نسمة، مما يجعلها في التصنيف الثالث بين أكبر مدن آسيا من حيث السكان.

كراتشي في باكستان

عُرفت عاصمة باكستان الواقعة بجوار الهند والصين على أنها الرابحة الرابعة في قائمة أكبر مدن آسيا من حيث السكان، وكراتشي هي أكثر المدن الباكستانية اكتظاظا بالسكان، وحصلت على المركز السابع في المدن العالمية المكتظة بالسكان، ويبلغ عدد سكان كراتشي 25000000 نسمة.

بكين في الصين

دخلت بكين قائمة أكبر مدن آسيا من حيث السكان وتحتل المرتبة الخامسة في هذا التصنيف، ومدينة بكين هي عاصمة أقوى دولة في آسيا المعروفة باسم جمهورية الصين الشعبية وتقع المدينة في الجزء الشمالي من الصين مع ثاني أكبر عدد من السكان بعد شنغهاي، ويبلغ عدد سكان بكين 13200000 نسمة.

قوانغتشو في الصين

تتمتع المدينة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من الصين بالماضي التقليدي حيث كانت المدينة هي المحطة الرئيسية لطريق الحرير البحري وحتى الوقت الحاضر، فهي بمثابة الميناء الرئيسي في الصين وتعمل كمركز أكبر للنقل في الصين وتجارتها، وثالث أكبر مدينة في الصين ويبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة مما يجعلها من أكبر مدن آسيا من حيث السكان.

مومباي في الهند

وضع نجاح أشهر مدينتين في الهند وهما نيو دلهي ومومباي في قائمة أكبر مدن آسيا من حيث السكان، نظرا لما تحظى به المدينة من سيولة في فرص العمل والشركات والعاصمة الاقتصادية للهند مومباي هي المدينة الأكثر كثافة وسكانا في الهند، ويقدر عدد سكان المدينة بـ 18.4 مليون نسمة كما تم تصنيف مومباي في المركز التاسع من حيث المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.

دلهي في الهند

نيو دلهي هي القوة العظمى الجديدة في آسيا والموسومة بشرف الدولة الأسرع نمواً في آسيا مع الصين، ودلهي هي عاصمة الهند وتعرف أيضاً بأنها أغلى مدينة في الهند في تقرير عام 2015، وسكان دلهي حوالي 25 مليون نسمة الأمر الذي جعلها ثاني أكبر مدينة في الهند مأهولة بالسكان بالقرب من مومباي، كما تقف دلهي أيضًا في المرتبة الثانية بعد مومباي من حيث أكبر منتج للمليونيرات والمليارديرات في الهند.

وقد استضافت دلهي الألعاب الآسيوية في عامي 1951 و1982، واستضافت دلهي مؤخرا دورة ألعاب الكومنولث في عام 2010، وهي واحدة من أكبر مدن آسيا من حيث السكان.

مانيلا في الفلبين

تعد مانيلا العاصمة الفلبينية هي ثاني أكبر مدينة في الفلبين من حيث عدد السكان، وواحدة من الدول الرائدة في آسيا وأول أكبر مدينة في الفلبين من حيث عدد السكان، وهي كويزون سيتي، ويبلغ عدد سكان مانيلا 1.78 مليون نسمة، وقد حصلت المدينة على المركز التاسع في قائمة أكبر مدن آسيا من حيث السكان، ولديها علامة وطابع مثل المدن العالمية والتي اكتسبتها المدينة في شبكة العولمة والمدن العالمية في عام 2012، كما تقف مانيلا كبلد أكثر كثافة سكانية في العالم.

سيول في كوريا الجنوبية

سيول هي عاصمة كوريا الجنوبية وتضيء كأكبر عاصمة لجمهورية كوريا، وتقع على ضفاف نهر هان، وقد دخلت سيول قائمة أكبر مدن آسيا من حيث السكان وتقع في المركز العاشر، كما تعتبر سيول في العالم الحالي واحدة من المدن العالمية الرائدة والراقية في جميع أنحاء العالم، ويبلغ عدد سكان أكبر المدينة 19،670،000 نسمة، وقد استضافت سيول العديد من أكبر الاحتفالات في العالم بما في ذلك مسابقة كأس العالم لكرة القدم لعام 2002 وملكة جمال الكون 1980.

الجانب المظلم من النمو السكاني

يمكن ملاحظة تبعات ارتفاع عدد سكان آسيا ومعدلات النمو المستمرة في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك ما يتعلق بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وترتبط جميع القضايا بالنمو السكاني بقضايا مثل الزحف العمراني وزيادة الضغط على الموارد الطبيعية والتصنيع ومعدلات الفقر المتزايدة وزيادة استخدام الطاقة، فضلاً عن ارتفاع معدلات التلوث، وفي جميع أنحاء آسيا، تنتقل أعداد كبيرة من الناس من المناطق الريفية إلى المدن الكبيرة بحثاً عن العمل ونوعية معيشة أفضل.

هل يستمر النمو في المستقبل؟

بسبب المخاوف من تزايد عدد السكان ومعدلات النمو، وتزايد أعداد أكبر مدن آسيا من حيث السكان كثفت العديد من البلدان الآسيوية جهودها الرامية إلى الحد من هذا النمو، ومع وضع هذا في الاعتبار، تم التركيز على تزويد المواطنين بالتعليم، بالإضافة إلى الوصول إلى مجموعة متنوعة من طرق تنظيم النسل وممارسات تنظيم الأسرة.

وتتوقع دراسة أجرتها الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050 سيبلغ عدد سكان آسيا 5.3 مليار نسمة، ومن المتوقع أيضًا أنه في المستقبل غير البعيد ستضم حفنة صغيرة من البلدان بما في ذلك الهند وباكستان والصين 50٪ من إجمالي سكان الأرض، ومن المتوقع أيضا أن تستمر معدلات العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم في الارتفاع مما يؤدي إلى زيادة عدد السكان المسنين أيضا.