أكبر جزر في العالم

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أكبر جزر في العالم
أكبر جزر في العالم

هناك عدة جزر منتشرة حول العالم يتم تصنيفها من قبل المتخصصين بأنها أكبر جزر في العالم، وفي هذا الموضوع من مجلة المصطبة نقدم إليكم قائمة بـ أكبر جزر في العالم وبعض المعلومات المهمة عنها.

أكبر جزر في العالم

جزيرة جرين لاند

تعتبر جزيرة جرين لاند هي أكبر جزيرة في العالم وتقع في دولة الدنمارك وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 2 مليون و 166 كيلو متر مربع أي أنها تبلغ مساحتها ضعف مساحة جمهورية مصر العربية.

ويرجع نسبة اسم جزيرة جرين لاند أحد أكبر جزر في العالم إلى المغامر النرويجي إيريك ثورفالدسون، وأطلق عليها هذا الاسم نظرا لما تتمتع به من جمال وإبداع طبيعي يمكن أن يقال عليه سحرا طبيعيا.

وتعتبر جزيرة جرين لاند الواقعة شمال المحيط الأطلسي دولة وليست جزيرة فقط، ولها عاصمة منفصلة يطلق عليها اسم مدينة نوك.

وتنقسم جزيرة جرين لاند الواقعة شمال شرق كندا، إلى 4 بلدان، وهي: كوجالك، كيكاتا، كاسويتسوب وسيرمرسوك، ومن أهم ما يميزها أنها تتمتع بكثافة سكانية ضعيفة بالرغم من المساحة الهائلة التي تتمتع بها من ناحية الكثافة السكانية. كما أنها تمتلك ثروة سمكية هائلة إضافة إلى أكبر كتل جليدية في العالم.

جزيرة غينيا الجديدة

في المرتبة الثانية من تصنيف أكبر جزر في العالم تأتي جزيرة غينيا الجديدة، بمساحة تصل إلى 786 ألف كيلو متر مربع، وتحمل عاصمتها الواقعة جنوب غرب المحيط الهادي، اسم پورت مورسبي.

الاقتصاد في جزيرة غينيا الجديدة يعتمد بشكل كبير على استخراج المعادن الموجودة داخل الجزيرة وهي غنية بالذهب والفضة والبترول والغاز الطبيعي، كما يعد النحاس الأحمر العمود الفقري للاقتصاد في جزيرة غينيا الجديدة، إضافة إلى كونها جزيرة ذات طابع جمالي خلاب يجذب السائحين من مختلف دول العالم ومن أشهر ما يميزها هو الغابات الاستوائية ذات اللون الأخضر.

جزيرة بورنيو

وتحتل جزيرة بورنيو التصنيف الثالث كواحدة من أكبر جزر في العالم حيث تبلغ مساحتها أكثر من 748 ألف كيلو متر مربع، ومن أهم ما يميزها هو لون الماء الأزرق في هذه الجزيرة ذات المناخ المداري.

وبحكم وقوع الجزيرة في قارة آسيا فإنها تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، وتمتلك سلاسل جبلية تضم أكبر جبل في قارة آسيا وهو جبل كينابلو، إلا أن الجزيرة تفتقد إلى صلاحية استخدام مياهها في السياحة والاستخدام التجاري نظرا لكثرة المستنقعات في الجزيرة.

جزيرة مدغشقر

أما الجزيرة الرابعة في تصنيف أكبر جزر في العالم فهي جزيرة مدغشقر التي تبلغ مساحتها أكثر من 587 كيلو متر مربع، وتقسم هذه الجزيرة إلى 6 مدن أو محافظات داخل قارة أفريقيا، وتتميز أيضا جزيرة مدغشقر بامتلاكها حوالي 5% من الحيوانات والنباتات في العالم، كما أنها مستوطنات لأحد أهم الحيوانات آكلة اللحوم وهو حيوان الفوسا الحفار، ومستوطنا لقرود الليمور، ولديها 6 أنواع مختلفة من شجرة الباوباب نادرة الوجود في العالم.