أكبر جزر البحيرة في العالم

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أكبر جزر البحيرة في العالم

جزر البحيرة هي جزر تقع في بحيرة وقد تتشكل عبر العديد من العمليات، وبناء الرواسب على قاع البحيرة، قد تؤدي الرسوبيات المنفصلة عن شواطئ البحيرة بسبب التعرية والزلازل والأنشطة البركانية وتأثيرات النيزك، إلى ظهور جزر البحيرة، وفيما يلي قائمة ببعض أكبر جزر البحيرة في العالم.

جزيرة رويال

تقع جزيرة رويال، وهي خامس أكبر جزيرة في العالم، في الشمال الغربي من بحيرة سوبيريور، وهي تقع في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة، إلى جانب 450 جزيرة صغيرة محيطة، تعد Isle Royale جزءًا من متنزه Isle Royale الوطني، ومن أكبر جزر البحيرة في العالم.

والجزيرة تفتقر إلى السكان الدائمين ويمكن الوصول إلى الجزيرة عبر العبارات التي تهبط في مرفأ روك في الطرف الشرقي للجزيرة، كما تستضيف الجزيرة بحيراتها الخاصة، حيث تعد بحيرة سيسكيويت أكبرها، ويوجد في جزيرة آيل رويال حوالي 170 ميلًا من مسارات المشي لمسافات طويلة وتضم عددًا من الموائل مع كون الغابات الشمالية الأكثر انتشارًا، والذئاب الخشبية الشرقية، الوشق الكندي، كاريبو بوريال وودلاند، السناجب الحمراء، القنادس، والثعالب هي بعض الثدييات الشائعة في الجزيرة.

أولخون

أولخون هي رابع أكبر جزر البحيرة في العالم، وتقع الجزيرة في بحيرة بايكال في شرق سيبيريا وهي أكبر جزيرة في البحيرة، وتبلغ مساحة أولخون 730 كم مربع ويبلغ عرضها 20.8 كم ويبلغ طولها 71.5 كم، كما تغطي الغابات أجزاء كبيرة من الجزيرة وتُظهر التضاريس ميزات مثيرة بما في ذلك الجبال والسهوب والتايغا وحتى الصحراء الصغيرة، وجبل تشيما، على ارتفاع 4186 قدم فوق مستوى سطح البحر، هو أعلى نقطة في الجزيرة، والجزيرة حتى البحيرة الخاصة بها، ويتم تسوية الجزيرة من قبل أقل من 1500 شخص، ويمارس السكان صيد الأسماك وتربية الماشية والزراعة، والسياحة هي أيضا قطاع متنامي في أولخون.

سويسالو

تعتبر Soisalo بشكل عام أكبر جزيرة في فنلندا. يحيط بالجزيرة مياه بحيرات Kallavesi وKermajärvi وSuvasvesi وUnnukka كما تشكل البحيرات سلسلة حول الجزيرة ولكن في بعض الأماكن تكون ضيقة للغاية بحيث تشبه الأنهار، وبالتالي، فإن البعض لا يعتبر Soisalo كجزيرة حقيقية.

جزيرة رينيه ليفاسور

جزيرة René-Levasseur هي جزيرة كبيرة تقع في وسط بحيرة Manicouagan في كيبيك، كندا، وهي من أكبر جزر البحيرة في العالم، وتشغل الجزيرة مساحة إجمالية قدرها 2020 كيلو مترًا مربعًا أكبر من مساحة البحيرة الحليقة التي تقع فيها، وتعد جزيرة René-Levasseur نتيجة لتأثير النيزك على الأرض منذ حوالي 214 مليون عام.

جزيرة مانيتولين

جزيرة مانيتولين هي أكبر جزر البحيرة في العالم، وهي تقع في بحيرة هورون، أونتاريو، كندا، كما تضم الجزيرة مساحة 2766 كيلو مترًا مربعًا، وهي أكبر 31 جزيرة في كندا، والجزيرة نفسها لديها 108 بحيرات المياه العذبة، والعديد من هذه البحيرات لها جزر خاصة به، وتبلغ مساحة بحيرة مانيتو في جزيرة مانيتولين 104 كيلو متر مربع، وهي أكبر بحيرة في العالم داخل جزيرة للمياه العذبة، وهناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام مرتبطة بجزيرة مانيتولين، كما تستضيف الجزيرة جزيرة الكنز، وهي جزيرة تقع في بحيرة مينديمويا، وجزيرة الكنز هي “أكبر جزيرة في بحيرة على جزيرة في بحيرة في العالم”.