أكبر المدن في سلوفينيا

أكبر المدن في سلوفينيا

تقع سلوفينيا في موقع استراتيجي في جنوب أوروبا الوسطى على مفترق الطرق التجارية والثقافية في أوروبا، وإيطاليا والمجر والنمسا وكرواتيا والبحر الأدرياتيكي على حدود البلاد من جهات مختلفة، والبلد يبلغ مساحته 20273 كيلو متر مربع، ويضم عدد سكانها 2.06 مليون نسمة، والبلد جمهورية برلمانية وعاصمتها ليوبليانا، وفيما يلي وصف لبعض الميزات المهمة لبعض أكبر المدن في سلوفينيا.

أكبر المدن في سلوفينيا

ليوبليانا

ليوبليانا هي أكبر مدينة في سلوفينيا ومقر الحكومة في البلاد، والمدينة لها تاريخ طويل وغني، وكانت ذات يوم موقع Emona، وهي مدينة رومانية قديمة ومن العصور الوسطى حتى عام 1918 حتى تفكك الإمبراطورية النمساوية المجرية، وكانت ليوبليانا تحت حكم هابسبورغ، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي بين الطريق التجاري الذي يربط منطقة الدانوب بشمال البحر الأدرياتيكي.

حاليا، هو المحور الاقتصادي والسياسي والإداري والتعليمي للبلد، والصناعات الرئيسية النشطة في هذه المدينة تشمل تجهيز الأغذية، والمستحضرات الصيدلانية، والبتروكيماويات، كما يعتبر النقل والتجار الماهر والبناء والخدمات المصرفية والمالية وغيرها من أصحاب العمل الرئيسيين الآخرين العاملين في هذه المنطقة، وتستضيف ليوبليانا أكثر من 10000 حدث ثقافي بما في ذلك العديد من مهرجانات الفنون والمسرح والموسيقى الدولية، بما يجعلها أكبر المدن في سلوفينيا.

ماريبور

ماريبور هي ثاني أكبر المدن في سلوفينيا ومقر بلدية مدينة ماريبور، وتستضيف ماريبور عددًا من الهياكل التاريخية مثل برج المياه وبرج الحكم والبرج اليهودي وغيرها، وتعد كاتدرائية ماريبور وكنيس ماريبور من المباني الدينية التي شُيدت في القرنين الثالث عشر والرابع عشر على التوالي، كما توجد العديد من القلاع مثل Betnava Catle وقلعة ماريبور وغيرها في هذه المدينة.

وتقع جامعة ماريبور والعديد من المؤسسات التعليمية الأخرى في ماريبور، وتشهد المدينة العديد من الاحتفالات الثقافية على مدار العام، أهمها هو مهرجان الصوم الكبير الذي يستمر أسبوعين ويقام كل شهر يونيو، وتشتهر المدينة أيضًا بتخصصاتها في الطهي والنبيذ.

سيلجي

تعد سيلجي ثالث أكبر المدن في سلوفينيا، والمدينة هي المقعد الإداري لبلدية مدينة سيلجي، وتُعد المدينة أيضًا مركزًا إقليميًا لمدينة Styria، وهي منطقة سلوفينية تقليدية، وتقع مدينة Celje عند التقاء أربعة أنهار في وادي Savinja السفلي أسفل قلعة Celje العليا التي يبلغ طولها 1335 قدمًا، والمدينة على ارتفاع 781 قدم فوق مستوى سطح البحر، وفي عام 1991، أصبحت مدينة سيلجي جزءًا من سلوفينيا المستقلة بعد حرب الأيام العشرة، ويعد دير Grayfriars الذي تم إنشاؤه عام 1241 وقصرًا تم تأسيسه في القرن السادس عشر من أهم معالم الجذب في هذه المدينة السلوفينية.

كراني

تحتل كراني المرتبة الرابعة بين أكبر المدن في سلوفينيا، وتقع على بعد 20 كم فقط شمال غرب عاصمة البلاد، ليوبليانا، وتعمل المدينة كمركز لبلدية مدينة كراني، كما أنها بمثابة المركز الإقليمي لمنطقة Upper Carniola التقليدية، وKranj هي في المقام الأول مدينة صناعية مع الالكترونيات والمطاط كونها أكبر الصناعات هنا.

فيلينيه

فيلينجي هي خامس أكبر المدن في سلوفينيا ومركز بلدية فيليني السلوفينية، وتقع المدينة بين تلال وادي شاليك في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتقع جبال Pohorje في شرق المدينة بينما تقع جبال Kamnik-Savinja Alps في الغرب.