أكبر الصحاري في العالم

Abdullah Ghareb11 مارس 2019372 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
أكبر الصحاري في العالم
أكبر الصحاري في العالم

الصحراء هي منطقة تتلقى كمية قليلة من الأمطار، ويمكن أن يكون هناك صحاري ساخنة أو صحارى باردة، ومعظم الصحارى جرداء تماماً، لأن ظروف المعيشة الجافة معادية جداً لحياة النبات والحيوان، ويقدر أن ثلث مساحة اليابسة في الأرض إما قاحلة أو شبه قاحلة، ويتم تصنيف الصحارى من خلال عدد من العوامل بما في ذلك: كمية المطر المتلقاة، الأسباب وراء التصحر، درجات الحرارة السائدة، الموقع الجغرافي، وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على أكبر الصحاري في العالم.

أكبر الصحاري في العالم

الصحراء القطبية الجنوبية – 5،500،000 ميل مربع

القارة القطبية الجنوبية هي أكبر الصحاري في العالم، وتقع حول القطب الجنوبي، وهي القارة الأكثر جفافا وطاقة الرياح والأكثر برودة في العالم، كما أن لديها أعلى متوسط ​​ارتفاع على الأرض مقارنة بأي قارة أخرى، وتعد القارة القطبية الجنوبية بأكملها عبارة عن صحراء، حيث تتلقى القارة أقل من 200 مم من الأمطار سنوياً،  ودرجات الحرارة في أنتاركتيكا عادة ما تكون باردة جدا، ويمكن أن تنخفض إلى -89 درجة مئوية في فصل الشتاء.

وجزئيا بسبب هذه درجات الحرارة القصوى ونقص المياه، لا يوجد سكان دائمون في أنتاركتيكا، وعدد المقيمين المؤقت من 1000 إلى 5000 فرد اعتمادا على الوقت من العام، وهذه المجموعات تتكون بشكل رئيسي من الباحثين العلميين وموظفي الدعم، وتغطي صحراء أنتاركتيكا مساحة إجمالية تبلغ حوالي 5.5 مليون ميل مربع، وبسبب وهج الشمس من الجليد وحروق الشمس ومشاكل الرؤية هي مصدر قلق للناس في أنتاركتيكا.

الصحراء القطبية الشمالية – 5،400،000 ميل مربع

تعد صحراء القطب الشمالي ثاني أكبر الصحاري في العالم، حيث تغطي مساحة تبلغ حوالي 5.4 مليون ميل مربع، وتحتل الصحراء جزئياً أجزاء من الأراضي التي تطالب بها أو تسيطر عليها كندا والدنمارك والنرويج وروسيا والسويد والولايات المتحدة، وكحرارة باردة، تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى -40 درجة مئوية أو أقل، وتتميز الصحراء بالرياح الشديدة التي تثير الثلوج، مما يخلق وهمًا من تساقط الثلوج المستمر.

والمنطقة القطبية الشمالية معرضة بشدة لتغير المناخ، وفي السنوات الأخيرة، تم رفع الإنذارات بسبب انخفاض كمية الجليد البحري في المنطقة، كما إن تقلص صحراء القطب الشمالي مثير للقلق بشكل خاص لأنه قد يكون له تأثير خطير على مستويات المياه العالمية.

الصحراء الكبرى – 3،500،000 ميل مربع

الصحراء الكبرى هي ثالث أكبر الصحاري في العالم، والصحراء الكبرى تحتل مساحة سطح حوالي 3.5 مليون ميل مربع، كما تمثل هذه الصحراء معظم الأراضي في شمال أفريقيا، باستثناء المناطق الخصبة في المغرب العربي وجبال الأطلس والمنطقة الساحلية المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، وتتألف معظم الصحراء من حماة الصخرية (وهي منطقة صخرية قاحلة).

ويجري باستمرار إعادة تشكيل المناظر الطبيعية في الصحراء الكبرى من قبل كل من الرياح وكمية الأمطار المنخفضة للغاية التي يتم تلقيها في المنطقة، والجزء الأوسط من الصحراء هو “شديد القحولة”، مما يعني أنه لا يوجد نبات ينمو في هذا المجال، ومعظم الأنهار في الصحراء الكبرى متقطعة وموسمية، والاستثناء الرئيسي هو النيل، وهو النهر الرئيسي الذي يمر عبر الصحراء.

الصحراء العربية – 900،000 ميل مربع

تم العثور على الصحراء العربية في غرب آسيا حيث تغطي معظم شبه الجزيرة العربية، كما إنها واحدة من أكبر الصحاري في العالم، حيث تبلغ مساحة سطح الأرض حوالي 900،000 ميل مربع، وهي تجتاح الكثير من اليمن والخليج الفارسي وعمان والأردن والعراق.

ويشكل مركزها، الربع الخالي، وهو أكبر كتلة رملية مستمرة في العالم، والمناخ في هذه المنطقة جاف للغاية، في حين تتأرجح درجات الحرارة بين الحرارة العادية المرتفعة والمميزة على أحد طرفي الطيف، وتجميد الليل الموسمي من جهة أخرى، ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي حوالي 100 ملم في المتوسط ​، ولكن المناطق الأكثر جفافًا تصل إلى 30-40 ملم من الأمطار سنوياً.

صحراء غوبي – 500،000 ميل مربع

تغطي صحراء غوبي أجزاء من شمال غرب الصين وشمالها وكذلك جنوب منغوليا، وتحتل حوالي 500،000 ميل مربع من مساحة الأرض الإجمالية، وبذلك تعد من أكبر الصحاري في العالم.

ويطلق على صحراء غوبي أحيانًا اسم “صحراء ظل الصحراء”، حيث أن قرب الصحراء إلى جبال الهيمالايا يحجب سقوط الأمطار، حيث تبقي الغيوم من المحيط الهندي من الوصول إلى غوبي، ومعظم سطح غوبي ليس رمليًا، بل صخريًا مكشوفًا، كما إنها صحراء باردة وثلوج تتراكم في بعض الأحيان على الكثبان الرملية.

صحراء كالاهاري – 360،000 ميل مربع

صحراء كالاهاري هي سافانا شاسعة نصف قاحلة توجد في جنوب أفريقيا، وتغطي Kalahari أرض مساحتها حوالي 360،000 ميل مربع مما يجعلها من بين أكبر الصحاري في العالم، حيث يغطي أجزاء من ناميبيا وبوتسوانا وجنوب أفريقيا.

وتحتوي الصحراء على مساحات كبيرة مغطاة برمال حمراء دون تصريف مياه سطحي دائم، ويحتوي على أحواض مغمورة موسمياً (أو أحواض جافة) والوديان الجافة وأحواض الملح، ويعتبر أوكافانغو هو النهر الدائم الوحيد في صحراء كالاهاري، حيث يتدفق إلى دلتا في الشمال الغربي من الصحراء، كما أن صحراء كالاهاري هي موطن لبعض النباتات، ومعظمها في شكل نباتات صحراوية مثل بعض أنواع الصبار والشجيرات.

صحراء فيكتوريا الكبرى – 220.000 ميل مربع

صحراء فيكتوريا الكبرى هي أكبر صحراء في أستراليا، وتحتل حوالي 220،000 ميل مربع، مما يجعلها أيضا من أكبر الصحاري في العالم، وهي تمتد من سلسلة جبال غولر في جنوب أستراليا إلى منطقة غولد فيلدز الشرقية في غرب أستراليا، والعواصف الرعدية شائعة جدا في صحراء فيكتوريا الكبرى، بمتوسط ​​15-20 عاصفة رعدية سنوياً.

وخلال فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة في فيكتوريا العظمى إلى حوالي 20 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة الحرارة خلال الصيف من 32 إلى 40 درجة مئوية، وهطول الأمطار غير منتظم من سنة إلى أخرى وانخفاض بشكل عام، وعادة ما تتراوح بين 200-250 ملم سنويا.

صحراء باتاغونيا – 200،000 ميل مربع

تعد صحراء باتاغونيا أكبر صحراء في الأرجنتين ومن أكبر الصحاري في العالم، حيث تحتل مساحة أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 200 ألف ميل مربع، ويقع في المقام الأول في الأرجنتين، على الرغم من أنه يمتد أيضا إلى أجزاء من شيلي.

ويحد باتاغونيا المحيط الأطلسي إلى الشرق وجبال الأنديز إلى الغرب، كما إنها صحراء باردة في الشتاء، مع درجات حرارة نادراً ما تتجاوز 12 درجة مئوية، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 3 درجات مئوية فقط، والصحراء عاصفة نسبيا بسبب هبوط الهواء الجبلي.

اترك تعليقك..