أكبر الصحاري في آسيا

أكبر الصحاري في آسيا

تعتبر آسيا من أقل القارات في العالم امتلاكا للصحاري، نظرا لوقوعها في منطقة قريبة من الشواطئ وتكثر الأمطار، وهذا لا يمنع وجود العديد من الصحاري التي تصنف على أنها الأكبر في العالم، وفي هذا الموضوع نتناول أكبر الصحاري في آسيا.

أكبر الصحاري في آسيا

الصحراء العربية

تقع الصحراء العربية، أكبر صحراء آسيا ورابع أكبر صحراء في العالم، في غرب آسيا، وتمتد الصحراء الضخمة التي تبلغ مساحتها حوالي 2330.000 كيلو متر مربع عبر معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وعلى الرغم من الظروف القاسية، تستضيف الصحراء العربية بعض الأنواع المكيفة للصحراء مثل المها، والغزلان، والقطط الرملية، والسحالي، نظرا لكونها أكبر الصحاري في آسيا.

ولقد انقرضت أنواع كثيرة من الصحراء بسبب الرعي الجائر والصيد، كما أن هناك القليل جدا من النباتات في المنطقة، والصحراء لديها أيضا مناطق ذات الرمال المتحركة الغادرة.

صحراء جوبي

تعد صحراء جوبي الواقعة في شمال وشمال غرب الصين ثاني أكبر الصحاري في آسيا وخامس أكبر صحراء في العالم، وتقع في منطقة ظل المطر في هضبة التبت، كما تشتهر الصحراء في التاريخ بأنها موطن لعدة مدن على طول طريق الحرير التاريخي، وكان أيضًا جزءًا من الإمبراطورية المغولية العظيمة، وتمتد الصحراء عبر مساحة قدرها 1،295،000 كيلو متر مربع.

وتتميز المناظر الطبيعية لمعظم صحراء جوبي بصخور عارية بدلاً من الرمال، وتم اكتشاف أحافير الثدييات المبكرة هناك، والتحف البشرية ما قبل التاريخ، وبيض الديناصورات في صحراء جوبي.

صحراء ثار

تعد الصحراء الهندية الكبرى أو صحراء ثار منطقة ضخمة في الجزء الشمالي الغربي من شبه القارة الهندية، وتشكل الحدود الطبيعية بين الهند وباكستان حيث 85 ٪ من مساحة الصحراء تقع داخل الهند والباقي في باكستان مما يجعلها من أكبر الصحاري في آسيا.

وتعمل العديد من المناطق المحمية في الهند وباكستان مثل متنزه ديزرت الوطني ومحمية تل تشهابار ومحمية ران كوتش للحياة البرية على حماية النباتات والحيوانات الفريدة لموائل الصحراء، والتنوع البيولوجي الموجود هنا غني جدًا على عكس المناطق الصحراوية الأخرى في العالم، كما تعتبر حيوانات بلاكبول، الحمار الهندي البري، شينكارا، ثعلب الصحراء، كاراكال، وغيرها من الحيوانات البارزة في الصحراء.

ويمكن العثور على 141 نوعًا من الطيور المهاجرة والسكنية هنا، وصحراء ثار هي الصحراء الأكثر كثافة سكانية في العالم، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 83 لكل كيلو متر مربع.

صحراء تكلامكان

تقع صحراء تكلامكان في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين، وهي محاطة بالجبال من الشمال والجنوب والغرب وصحراء جوبي من الشرق، وتحتل الصحراء التي تعد من أكبر الصحاري في آسيا مساحة قدرها 337000 كيلو متر مربع وهو ما يعادل تقريباً مساحة ألمانيا، و85٪ من الصحراء تتألف من كثبان رملية متغيرة مما يجعلها ثاني أكبر صحراء رملية متغيرة في العالم.

ويوجد طريقان سريعان عبر الصحراء في تكلامكان، وتم وصف الصحراء في العديد من الروايات للمسافرين القدامى الذين وصفوها بأنها صحراء خطيرة يمكن أن تودي بسهولة بحياة أولئك الذين ابتعدوا عن المسارات المعروفة.

صحراء كوير

تقع صحراء كوير في منطقة الهضبة الإيرانية الوسطى، وتشمل مساحة إجمالية قدرها حوالي 77600 كيلو متر مربع، كما إنها من أكبر 23 صحراء في العالم، ومن أكبر الصحاري في آسيا، وتتميز بمساحات شاسعة من الأهوار المالحة.

كما تستضيف الصحراء منطقة بيئية محمية تسمى حديقة Kavir الوطنية، وعلى الرغم من أن الصحراء لا تتلقى إلا القليل من الأمطار، إلا أن الجريان السطحي من الجبال المحيطة يخلق مستنقعات كبيرة وبحيرات مؤقتة في الصحراء، والرمال والحصى تشكل التربة الصحراوية، ونبات Mugwort هو النبات الأكثر شيوعا في النمو هنا، والطيور والحيوانات مثل الرمل، القرد، جاي الأرض تعيش هنا، وتشمل حيوانات الثديات في صحراء كوير الإبل والماعز والغزلان الفارسية والفهد الآسيوي.

صحراء لوط

تُعرف صحراء لوط الواقعة في إيران بأنها هي الصحراء الـ25 على الأرض من حيث المساحة، وهي أيضا من أكبر الصحاري في آسيا، وتحتل أجزاء من مقاطعات بلوشستان، كرمان، وسيستان في إيران.

وفي عام 2016، تم إدراج الصحراء كموقع تراث عالمي لليونسكو، وتتميز الصحراء بهضبة ووديان وأحواض مياه وشقق ملح وسلسلة من الأخاديد والتلال ومساحات شاسعة من الرمال، وتعد الكثبان الرملية الموجودة في الجنوب الشرقي من هذه الصحراء من أطول الكثبان الرملية في العالم التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 980 قدم، بينما تصل درجة حرارة سطح الأرض في صحراء لوط غالبًا إلى 70.7 درجة مئوية مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن حرارة على كوكبنا.

صحراء بولوند

تعرف أيضًا باسم صحراء موزافاري، وصحراء بولوند صحراء تقع في مقاطعة خراسان الجنوبية في إيران، وهي واحدة من أكبر الصحاري في آسيا، كما إنها جزء من منطقة محمية مظفري، وتوفر الكثبان الرملية والتلال الرملية في صحراء بولوند مع الجبال في الخلفية مناظر طبيعية خلابة لأولئك الذين يزورون المنطقة.

صحراء المرنجاب

صحراء مرنجاب هي صحراء إيرانية تقع في آران وبيدغول، مقاطعة أصفهان وهي من أكبر الصحاري في آسيا، والصحراء هي واحدة من أفضل الوجهات للرحلات على الطرق الوعرة في البلاد، وتعد الذئاب والضباع وسحالي الشاشة والحرباء والقطط الرملية والنسور وغيرها من الكائنات الحيوانية البارزة في الموائل الصحراوية.

صحراء كولستان

تحتل صحراء كولستان مساحة 26300 كيلو متر مربع تمتد من باهاوالبور، البنجاب، باكستان إلى صحراء ثار الهندية وهي من أكبر الصحاري في آسيا، ويمر نهر هاكرا عبر الصحراء وتوجد العديد من مستوطنات حضارة وادي السند على طول ضفاف النهر.

ويسكن الصحراء قبائل شبه بدوية تهاجر عبر الصحراء بحثًا عن الطعام والأعلاف، ورالي جيب الصحراء في تشولستان، هو رالي سنوي، يتم استضافته في هذه الصحراء.

صحراء وادي السند

صحراء وادي السند هي منطقة نائية ومفردة في شمال باكستان، وهي من أكبر الصحاري في آسيا، وتضم الصحراء مساحة 190101 كيلو متر مربع في مقاطعة البنجاب الشمالية الغربية في البلاد، وتتعرض المنطقة الصحراوية لأقصى درجات المناخ تتراوح ما بين الصيف الحار جداً والشتاء المتجمد، والضباع المخططة، والنمر الهندي، والذئب الهندي هي حيوانات الثديات البارزة في صحراء وادي السند ويتم إجراء القليل من أنشطة الزراعة أو الرعي هنا، وينتشر الصيد في المنطقة وبالتالي تواجه الحياة البرية هنا تهديدًا مستمرًا.

صحراء الخران

صحراء خران هي صحراء جبلية ورملية موجودة في إقليم بلوشستان في باكستان، وهي من أكبر الصحاري في آسيا، كما تم تنفيذ ثاني اختبار نووي للبلاد في الصحراء في عام 1998، وتمارس القليل من الزراعة في المنطقة، ويعمل المستوطنون هنا بشكل أساسي في صناعة نسج السجاد.