أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا

تقع أعلى الدول المنتجة للنفط في العالم في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الشمالية، وترتبط هذه المناطق في الغالب بإنتاج النفط، ومع ذلك، فإن عددًا من الدول الإفريقية ينتج أيضًا كميات كبيرة من النفط كل عام، وفي الواقع، تمتلك الدول في هذه المنطقة من العالم 3.6٪ من احتياطي النفط العالمي، وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على بعض أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا.

أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا

نيجيريا

نيجيريا هي أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا حيث تولد صناعة النفط حوالي 2.35 مليون برميل من النفط يومياً، وهو ما يمثل حوالي 113 مليون طن سنوياً، ومنذ منتصف القرن العشرين، طورت البلاد صناعة معالجة النفط، واليوم، يشكل النفط 90٪ من إجمالي الصادرات من نيجيريا ويولد حوالي 80٪ من إيراداته.

أنجولا

أنجولا هي ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا، على الرغم من أنها صُنِفت مؤقتًا كأكبر منتج لمدة سبعة أشهر في عام 2016 وتنتج صناعة النفط هنا حوالي 1.82 مليون برميل نفط يوميًا، وهو ما يمثل حوالي 88.7 مليون طن على أساس سنوي، وتشكل صناعات النفط والغاز حوالي 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي في أنجولا.

جمهورية الكونغو

جمهورية الكونغو هي ثالث أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا، وتنتج البلد الغني بالنفط حوالي 277 ألف برميل من النفط يومياً، أي ما يعادل 14.5 مليون طن سنوياً، وازداد إنتاج النفط في جمهورية الكونغو زيادة كبيرة بين السبعينيات والتسعينيات.

ومع ذلك، بين عامي 2001 و2008، شهدت الصناعة انخفاضا بعد استنزاف حقول النفط تقريبا، وأسفرت مشاريع التنقيب الجديدة عن نمو الإنتاج منذ عام 2008.

غينيا الاستوائية

رابع أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا هي غينيا الاستوائية، حيث تنتج البلاد 13.5 مليون طن من النفط سنوياً، وبلغ الإنتاج أعلى معدل له في ديسمبر 2004، عندما أنتجت 393.000 برميل من النفط يومياً، وحدث أدنى إنتاج لغينيا الاستوائية في فبراير 1994، عندما بلغ 2600 برميل يومياً.

وفي عام 2017، أصبحت الدولة العضو الرابع عشر في منظمة البلدان المنتجة للبترول (OPEC)، ويوجد عدد من ودائع النفط في غينيا الاستوائية، وأكبرها حقل زافيرو، الذي لديه احتياطي 1.2 مليار برميل.

الغابون

الغابون هي خامس أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا، وفي شهر يوليو من عام 2016، انضمت البلاد إلى أوبك، بهدف زيادة قدراتها الإنتاجية، وتولد الغابون في المتوسط ​​11.6 مليون طن من النفط كل عام، مما يعطيها أقل أرقام إنتاج لأي عضو في منظمة أوبك.

ويقدر الخبراء أن البلاد لديها ما يقرب من 274 مليون طن من احتياطيات النفط، وتقع معظم حقول احتياطي النفط في منطقة بورت جنتيل أو بالقرب منها.

ومن بين الدول الأخرى المنتجة للنفط في أفريقيا: جنوب السودان (7.3 مليون طن)، السودان (5.2 مليون طن)، غانا (5.2 مليون طن)، تشاد (4.1 مليون طن) والكاميرون (3.7 مليون طن).