أكبر الجزر في الفلبين

أكبر الجزر في الفلبين

الفلبين تطالب بحوالي 7،641 جزيرة في أرخبيل الفلبين، وحوالي 2000 جزيرة فقط بها عدد من السكان، ويقدر عدد سكان الجمهورية بنحو 100 مليون نسمة، وتنقسم الجزر إلى ثلاثة أقسام جغرافية: لوزون، مينداناو، وفيساياس، والفلبين لها حدود بحرية مع إندونيسيا وتايوان وبالاو وفيتنام وماليزيا، وهنا نستعرض أكبر الجزر في الفلبين.

لوزون

تصنف لوزون كأكبر جزيرة في الفلبين من حيث عدد السكان، وتقع لوزون في الجزء الشمالي من الأرخبيل وتحتل مساحة تبلغ 45458 ميل مربع، كما إنها في الترتيب الـ 15 كأكبر جزيرة على وجه الأرض، وتحد الجزيرة البحر الفلبيني من الشرق، وبحر الصين الجنوبي من الغرب، ومضيق لوزون من الشمال.

ولوزون مقسمة إلى المناطق الجنوبية والشمالية والوسطى ومنطقة العاصمة الوطنية، فهي موطن لعدة سلاسل جبلية مثل سلسلة جبال كورديليرا وسييرا مادري وجبال زامباليس وكذلك البحيرات وشبه الجزيرة والسهول والأنهار والخليج والخلجان مما يجعلها من أكبر الجزر في الفلبين، وبعض الجزر المحيطة بها هي جزء من لوزون بما في ذلك ميندورو ورومبلون، ومترو مانيلا، الذي يقع في لوزون، بمثابة المركز الاقتصادي والمالي للبلاد.

والصناعة والزراعة والسياحة هي الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في الجزيرة، ويعيش في لوزون ما يقدر بنحو 53،336،134 نسمة مع أعراق رئيسية تمثلت في كابامبانغس، سامبالس، إيلوكانوس، بانجاسينينيس، فيسايانس، بيكولانوس.

مينداناو

تحتل جزيرة مينداناو مساحة 37،657 ميل مربع وهيمن أكبر الجزر في الفلبين، ومعظم المناظر الطبيعية للجزيرة جبلية، ولديها أطول جبل في البلاد، جبل آبو، على ارتفاع 692 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، كما تقع مينداناو على حدود بحر مينداناو من الشمال، وبحر الفلبين من الشرق، وبحر سولو من الغرب، وبحر سيلز من الجنوب.

تتكون مجموعة جزيرة مينداناو الأكبر من جزر مثل سولو، وسمال، وباسيلان، ودينجات، ويعيش في مينداناو حوالي 21،968،174 شخصًا، ويتركز 1632،991 منهم في مدينة دافاو، وتمثل مينداناو 14 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وتشكل الزراعة وصيد الأسماك والصناعة والخدمات والحراجة قطاعاتها الاقتصادية الرئيسية.

سمر

تحتل جزيرة سمر مساحة 5،185 ميل مربع في وسط الفلبين كما أنها من أكبر الجزر في الفلبين، ويحدها المسطحات المائية الخمسة لبحر سمر ومضيق سان خوانكو وخليج ليتي وبحر الفلبين ومضيق سان برناردين، وتتميز الأجزاء الساحلية من سمر بالتلال المنخفضة والأراضي المسطحة بينما المناطق الداخلية جبلية.

وتضم سمر 1،751،267 نسمة وتبلغ الكثافة السكانية 337.7 نسمة لكل ميل مربع، ولغات الواراي-واراي والسيبيونو هي اللغات الأكثر استخداما في سمر، ويعتمد معظم سكان الجزيرة على الزراعة وصيد الأسماك في كسب عيشهم.

نيجروس

تأسست جزيرة نيجروس في 29 مايو 2015، وتحتل مساحة 5139 ميل مربع، ونيغروس هي موطن لـ 414141 شخص، مما يجعلها من أكبر الجزر في الفلبين، ويتم تسخير النشاط البركاني في الجزيرة لتوليد الكهرباء، وتتكون الجزيرة من مقاطعتي نيجروس أوكسيدنتال ونيجروس الشرقية ومدينة باكولود، بينما يعتبر إنتاج السكر هو النشاط الاقتصادي الرئيسي للجزيرة بالإضافة إلى إنتاج الأخشاب الصلبة والقطن وتربية الطيور.

السياحة في جزر الفلبين

توفر الجزر العديدة في البلاد تنوعًا حيويًا غنيًا بالنباتات والحيوانات في المنطقة، وفي عام 2012 وحده، وصل 4.27 مليون سائح إلى البلاد، وتعد الجزر موطناً للشواطئ والجبال والغابات المطيرة، كما أنها تضم ​​بعضًا من أماكن الغوص الأكثر شعبية في العالم، ويزدهر التراث الثقافي والتاريخي الغني في العديد من جزر أرخبيل الفلبين.