أكبر الجزر في إسبانيا

أكبر الجزر في إسبانيا

يمكن تقسيم الجزر الإسبانية إلى منطقتين رئيسيتين – جزر الكناري الواقعة في المحيط الأطلسي وجزر البليار في البحر الأبيض المتوسط، وهذا الأخير يغطي مساحة قدرها 5000 كيلو متر مربع و80 كم قبالة ساحل وسط شرق إسبانيا، أما جزر الكناري، من ناحية أخرى، هي أقرب إلى ساحل أفريقيا وذات الأصل البركاني، وفي هذا التقرير من مجلة المصطبة نتناول أكبر الجزر في إسبانيا.

أكبر الجزر في إسبانيا

جزيرة مايوركا

جزيرة مايوركا هي أكبر الجزر في إسبانيا من حيث الحجم وثاني أكبر جزيرة من حيث عدد السكان، وحجم الجزيرة يبلغ 3،620.42 كيلو متر مربع، وهي تقع في أرخبيل جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط، ومدينة بالما هي عاصمة مايوركا، كما تحظى الجزيرة بشعبية كبيرة بين السياح حيث تعد المملكة المتحدة وألمانيا أهم مصادر السياحة في الجزيرة، بينما يعد مطار بالما دي مايوركا الدولي الواقع في مايوركا أحد أكثر المطارات ازدحامًا في إسبانيا.

جزيرة تينيريفي

جزيرة تينيريفي هي ثاني أكبر الجزر في إسبانيا من حيث المساحة والأكثر اكتظاظا بالسكان، كما أنها تعد عضوا في جزر الكناري السبع، وتمتد الجزيرة على مساحة 2034.38 كيلو متر مربع، وجزيرة تينيريفي هي مقصد سياحي شهير والمركز الاقتصادي لجزر الكناري، وتستضيف الجزيرة مطارين، هما مطار تينيريفي الجنوبي ومطار تينيريفي الشمالي، إلى جانب أنه تستضيف الجزيرة واحدة من أكبر الكرنفالات في العالم، كما أنها موطن لموقع التراث العالمي لليونسكو التابع لمتنزه Teide الوطني الذي يستضيف ثالث أكبر بركان في العالم، وهو بركان Teide  ومحمية المحيط الحيوي لليونسكو في ماسيزو دي أناغا التي تضم أكبر عدد من الأنواع المستوطنة في القارة، هي أيضًا جزء من جزيرة تينيريفي.

جزيرة فويرتيفنتورا

جزيرة فويرتيفنتورا التي تغطي مساحة 1،659.74 كيلو متر مربع هي ثالث أكبر الجزر في إسبانيا، كما أنها واحدة من جزر الكناري وتقع في المحيط الأطلسي، بينما تعتبر بويرتو ديل روساريو عاصمة للجزيرة التي تم تصنيفها كمحمية طبيعية لليونسكو في عام 2009.

جزيرة جران كناريا

رابع أكبر الجزر في إسبانيا، وغران كناريا، تغطي مساحة 1560.10 كيلو متر مربع، وهي أيضًا واحدة من جزر الكناري السبع وهي ثاني أكثر هذه الجزر اكتظاظًا بالسكان بعد تينيريفي، ولاس بالماس دي جران كناريا هي عاصمة هذه الجزيرة.

جزيرة لانزاروت

جزيرة لانزاروت في أرخبيل جزر الكناري هي خامس أكبر جزيرة في إسبانيا، كما إنها أقصى شرق الجزيرة في الأرخبيل وتقع على بعد حوالي 125 كم من ساحل إفريقيا، وهي ثالث أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في الأرخبيل، وتعد Arrecife هي عاصمة لانزاروت.

السياحة في جزر إسبانيا

تعد السياحة موردا مهما لاقتصاد مملكة إسبانيا، وتساهم هذه الجزر بشكل كبير في اقتصاد البلاد المتنوع، إلى جانب العديد من المعالم السياحية والأثرية الشهيرة، والتي يعود تاريخ بنائها إلى العصر الإسلامي الذي كان حاضرا في البلاد لقرون عديدة، وأسهم في تحضر البلاد إلى حد كبير.

وتعتز البلاد بهذه المعالم السياحية والهندسية التي تجذب إليه السائحين بمختلف جنسياتهم إلى زيارة هذه الأماكن.