أكبر الجزر في أوروبا

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أكبر الجزر في أوروبا

تتميز جغرافية أوروبا بالعديد من الجزر بأحجام مختلفة، وتمتلك قارة أوروبا بعضًا من أكبر الجزر في العالم مثل بريطانيا العظمى وأيسلندا، وفي هذا التقرير المقدم من موقع المصطبة نستعرض معا أكبر الجزر في أوروبا حسب المنطقة كما يلي.

أكبر الجزر في أوروبا

قبرص

تعتب قبرص دولة جزرية من أكبر الجزر في أوروبا وتبلغ مساحتها 9251 كيلو متراً مربعاً، وتعد قبرص عاشر أكبر جزيرة في أوروبا من حيث الحجم، وتقع في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​وهي ثالث أكبر جزيرة في البحر من حيث عدد السكان.

وقد بلغ عدد سكان قبرص على النحو المقدر في عام 2016، ما يزيد عن  1170125 نسمة، وأبرز المعالم في قبرص هي سلسلتين جبليتين، سلسلة كيرينيا وجبال ترودوس، ويقع سهل مركزي، Mesaoria، بين هذين المجالين، كما يعد جبل أوليمبوس الذي يبلغ ارتفاعه 6440 قدمًا أعلى جبل في هذه المجموعة.

نورداستلاند

تبلغ مساحة جزيرة نورداستلاند 14443 كيلو متر مربع، وهي ثاني أكبر جزيرة في أرخبيل سفالبارد في النرويج وهي من أكبر الجزر في أوروبا، كما أن Vestfonna وAustfonna هما غطاءان جليديان ضخمان يغطيان معظم الجزيرة، أما الجزء المتبقي من الجزيرة مغطى بالتندرا، ولا توجد مستوطنات بشرية دائمة في الجزيرة، بينما توجد حيوانات الرنة والفظ بأعداد كبيرة، والجزيرة بأكملها جزء من محمية Nordaust-Svalbard الطبيعية التي تعد أكبر منطقة محمية في النرويج.

سردينيا

تعد جزيرة سردينيا، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في إيطاليا، ثامن أكبر الجزر في أوروبا وثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط، وتقع الجزيرة جنوب جزيرة كورسيكا في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط، ويقع البحر التيراني وبحر سردينيا، وكلاهما جزء من البحر الأبيض المتوسط، إلى الشرق والغرب من سردينيا، على التوالي، وكالياري هي عاصمة سردينيا أو قبرص، كما تبلغ مساحة الجزيرة 24،090 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 1،656،003 نسمة، بينما يبلغ طول ساحل سردينيا 1849 كم.

صقلية

تقع صقلية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ذات الحكم الذاتي في إيطاليا، ويفصلها مضيق ميسينا عن البر الرئيسي لإيطاليا، وتنشط الجزيرة بشكل بركاني مع جبل إتنا، أطول بركان نشط في أوروبا كونه أهم معالمها الجغرافية، وتبلغ مساحة صقلية 25711 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 5048553 نسمة.

جزيرة يوجني

تعد جزيرة يوجني سادس أكبر جزيرة في أوروبا من حيث المساحة، وهي جزء من أرخبيل نوفايا زيمليا في المحيط المتجمد الشمالي، كما إنها الجزيرة الجنوبية للأرخبيل وتغطي مساحة قدرها 33275 كم مربع مما يجعلها من أكبر الجزر في أوروبا، ويتم فصل جزيرة Yuzhny عن جزيرة Severny الأكبر بواسطة مضيق Matochkin ويقع بحر بارنتس وبحر كارا على جانبي الجزيرة.

وعلى الرغم من أن الجزيرة كانت موطنًا لشعب Nenets لعدة قرون، فقد تم تطهير السكان الأصليين للجزيرة في الخمسينيات من القرن الماضي لجعل الجزيرة قاعدة من التجارب والبحوث النووية، وتعد جزيرة Yuzhny موطن تعشيش مهم للطيور البحرية.

سبيتسبيرجين

جزيرة سبيتسبيرجين هي خامس أكبر جزيرة أوروبية حسب المنطقة، وهي أيضًا الجزيرة الوحيدة المأهولة بشكل دائم لأرخبيل سفالبارد النرويجي، وللجزيرة سواحل بطول بحر غرينلاند والبحر النرويجي والمحيط المتجمد الشمالي، وتبلغ المساحة الإجمالية للجزيرة 37673 كيلومتر مربع، وLongyearbyen هو أكبر مستوطنة ومركز إداري في الجزيرة التي تعد من أكبر الجزر في أوروبا، ويغطي الجليد معظم الجزيرة ويسود المناخ في المنطقة القطبية الشمالية في المنطقة، كما توجد بعض مواقع الأبحاث والتعدين هنا ويسكنها مؤقتًا باحثون وعمال مناجم، على التوالي، ويعيش في المنطقة الدببة القطبية والرنة والطيور البحرية والثدييات البحرية، وهذه الأنواع محمية داخل حدود ستة حدائق وطنية تضم مساحة كبيرة من Spitsbergen.

جزيرة سيفيرني

هي جزيرة نائية تقع في الجزء الشمالي من Novaya Zemlya، أرخبيل في المحيط المتجمد الشمالي، وجزيرة Severny هي رابع أكبر الجزر في أوروبا حسب المنطقة، كما تعد الجزيرة جزءًا من المنطقة المحمية في منتزه القطب الشمالي الروسي، وتبلغ مساحة جزيرة سيفيرني 48،904 كيلومتر مربع، بينما يغطي Severny Island Ice Cap حوالي 40٪ من إجمالي مساحة الجزيرة.

وتوجد العديد من الأنهار الجليدية والقبعات الجليدية الأخرى في هذه الجزيرة التي كانت بمثابة قاعدة لاختبار الأسلحة النووية بين عامي 1958 و1961، أما في الوقت الحالي، توجد قاعدة للجيش الروسي هنا، كما تحتوي الجزيرة أيضًا على محطة للأرصاد الجوية وميناء.

أيرلندا

تقع أيرلندا، ثالث أكبر الجزر في أوروبا، في شمال المحيط الأطلسي، أما من الناحية السياسية، تنقسم الجزيرة إلى دولة ذات سيادة إيرلندا وأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة التي تحكمها إنجلترا، وتبلغ المساحة الإجمالية التي تغطيها جزيرة أيرلندا 84،421 كيلو متر مربع، بينما يبلغ عدد سكان الجزيرة 6،572،728 نسمة.

وللجزيرة سهل مركزي تحيط به الجبال المنخفضة، وتجري العديد من الأنهار الصالحة للملاحة عبر الجزيرة، كما أن المناخ المحيطي المعتدل هنا يدعم النباتات المورقة.

أيسلندا

أيسلندا ثاني أكبر الجزر في أوروبا والتي تقع في شمال المحيط الأطلسي أيضا مثل أيرلندا، وسكان أيسلندا البالغ عددهم 332929 نسمة يعيشون في مساحة 103000 كيلو متر مربع، وجغرافية أيسلندا متنوعة للغاية وتتميز بالجبال والأنهار الجليدية والشلالات وحقول الحمم البركانية وغيرها، إلى جانب أن الجزيرة نشطة من الناحية الجيولوجية والبركانية ويسود مناخ التندرا أيسلندا.

بريطانيا العظمى

تقع جزيرة بريطانيا العظمى في المحيط الأطلسي إلى الشمال الغربي من أوروبا القارية، وتبلغ مساحة الجزيرة 209،331 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 61 مليون نسمة مما يجعلها أكبر الجزر في أوروبا، إضافة إلى أنه تعد الجزيرة تاسع أكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة وثالث أكبر جزيرة من حيث عدد السكان.

وتعد جزيرة بريطانيا العظمى جزءًا من الجزر البريطانية، وهي أرخبيل يضم أيضًا جزيرة أيرلندا وغيرها من الجزر المحيطة بها، وتشهد الجزيرة مناخًا بحريًا مع وجود تباينات بسيطة في درجات الحرارة على مدار العام، أما من الناحية السياسية، تعد الجزيرة جزءًا من المملكة المتحدة وتضم معظم إنجلترا واسكتلندا وويلز.