أقدم المدن في آسيا

6 فبراير 2019960 مشاهدة
أقدم المدن في آسيا

ظلت بعض العواصم مأهولة باستمرار لآلاف السنين، وتبين بالتالي التأثيرات السلبية والإيجابية للحضارة الإنسانية، وتتميز هذه المدن القديمة بالهندسة المعمارية التاريخية الجميلة والتاريخ المدهش، ونظرا لأن آسيا هي موطن لكثير من المدن القديمة الأكثر نفوذا في العالم، نقدم في هذا الموضوع بعض من أقدم المدن في آسيا.

أقدم المدن في آسيا

دمشق

دمشق، عاصمة سوريا، وهي من أقدم المدن في آسيا وثاني أكبر مدينة في البلاد التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 1،711،000 في عام 2009، وتقع دمشق في جنوب غرب سوريا، وخلال الفترة من 661 إلى 750 قبل الميلاد تم اختيارها كعاصمة الخلافة الأموية ولم يتم اكتشاف أي مستوطنة كبيرة داخل المدينة حتى الألفية الثانية قبل الميلاد، وأصبحت دمشق عاصمة الثقافة العربية في عام 2008.

بيروت

بيروت هي أكبر مدينة وعاصمة للبنان بل ومن أقدم المدن في آسيا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، وتأسست بيروت عام 3000 قبل الميلاد، وفي الواقع وصل أول المستوطنين إلى هناك منذ أكثر من 5000 عام، كما تبنت المدينة اسمها في عام 1934، ورغم أن ديودوتس تريفون دمر بيروت عام 140 قبل الميلاد، إلا أنه أعيد بناؤها فيما بعد على خطة هيلينستية تقليدية، والمدينة الحالية فوق مدينة قديمة تقع في شبه الجزيرة في وسط ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في لبنان.

بيت المقدس

تعتبر مدينة بيت المقدس من أقدم المدن في آسيا وفي التاريخ أيضا، وتقع في جبال يهودا بين البحر الميت والبحر الأبيض المتوسط ​، والقدس هي عاصمة فلسطين وتعد من أكثر المدن زيارة في آسيا وتعتبر مقدسة من قبل الديانات اليهودية والإسلامية والمسيحية، وتأسست القدس حوالي عام 2800 قبل الميلاد، ولكن في عام 2016 اكتشف علماء الآثار مستوطنة عمرها 7000 سنة والتي يشتبه في أنها وضعت خلال فترة العصر الحجري المبكر.

بكين

بكين هي عاصمة الصين وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، وتعد بكين واحدة من أقدم المدن في آسيا، ويعود تاريخها إلى أكثر من 3 آلاف عام، باعتبارها المدينة الوحيدة الباقية من العواصم القديمة العظيمة الأربعة في الصين، وكانت بكين مركزًا سياسيًا لأكثر من ثمانية قرون، وتأسست بكين في حوالي 1600 قبل الميلاد، واعتبارًا من مارس 2016  كان عدد سكان المدينة أكثر من 21.5 مليون نسمة.

حلب

يعود تاريخ الإقامة في حلب إلى حوالي 8000 سنة، ولكن عمليات التنقيب في موقع يبعد 15 ميلاً إلى الشمال من المدينة تظهر أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ حوالي 13،000 عام، ويشير ذلك إلى أن حلب والمنطقة المحيطة بها تمثل أقدم مستوطنة بشرية مستمرة على الأرض وليست من أقدم المدن في آسيا فقط، وذكرت المدينة لأول مرة في الألواح المسمارية من حوالي 5000 سنة مضت، مما يشير إلى إتقانها التجاري والعسكري.

وبسبب موقعها بين البحر الأبيض المتوسط ​​وبلاد ما بين النهرين وفي نهاية طريق الحرير، الذي مر عبر آسيا الوسطى وبلاد ما بين النهرين كانت حلب في مركز العالم القديم، ولقد بقيت أكثر المدن السورية اكتظاظاً بالسكان في العصر الحديث، على الرغم من أن ذلك ربما تغير في خضم الحرب الأهلية السورية المستمرة.

فلقد دمرت الحرب المندلعة منذ عام 2012 مدينة حلب، حيث أدى القتال بين الحكومة وقوات المتمردين إلى مقتل الآلاف وإجبار عشرات الآلاف على الفرار واللجوء إلى مختلف دول العالم، بينما أعلن الجيش السوري في أواخر عام 2016 أنه استعاد المدينة، لكن المعركة التي دامت سنوات في المدينة القديمة وهي واحدة من أطول الحصارات في التاريخ الحديث  تسببت في دمار كارثي لمدينة حلب القديمة، التي تعد موقعًا للتراث العالمي لليونسكو.

كما طال الدمار بعض الآثار التي ترجع إلى الحضارات القديمة التي استوطنت البلاد منذ فجر التاريخ.

يريفان

تقع يريفان على طول نهر هرازدان، وهي أكبر مدينة وعاصمة لأرمينيا، فضلاً عن أنها أقدم مدينة مأهولة باستمرار في العالم، وفي عام 1918 أصبحت يريفان المدينة الثالثة عشرة لتصبح العاصمة الرسمية لأرمينيا، وتأسست هذه المدينة في عام 782 قبل الميلاد على يد الملك Argishti الأول.

سيول

سيول هي العاصمة وأكبر مدينة حضرية لجمهورية كوريا وتقع على نهر هان، وسيول هي رابع أكثر المدن المهيمنة اقتصاديًا في العالم، يعود تاريخ سيول إلى ما يقرب من 2000 عام، عندما أسسها شعب بيكجي في عام 18 قبل الميلاد، وأصبحت سيول عاصمة كوريا تحت حكم مملكة جوسون، وهي من أقدم المدن في آسيا.

صيدا

كانت مدينة صيدا التي سكنها البشر منذ 6000 عام على الأقل، واحدة من أهم المدن الفينيقية بسبب موقعها كميناء حاسم على البحر الأبيض المتوسط، وقد أدت هذه اللغة أيضًا إلى غزو المدينة بباب دوار للإمبراطوريات العظيمة في العالم بما في ذلك الآشوريون والبابليون والمصريون واليونانيون والرومان والعثمانيون، أما اليوم  يتصل حوالي 200،000 شخص بمنزل صيدا، وهي واحدة من أقدم المدن في آسيا وحضارتها ممتدة حتى يومنا هذا.

هانوي

يبلغ عدد سكانها أكثر من 7.7 مليون نسمة، وهانوي هي العاصمة وثاني أكبر مدينة في فيتنام من حيث عدد السكان، وتأسست في عام 454 ميلاديا، وما بين عامي 1010 و1802، كانت المدينة مركزًا سياسيًا حاسمًا في البلاد، لكنها أصبحت عاصمة فيتنام فقط في 6 يناير 1946، وكانت هانوي عاصمة فيتنام الشمالية من عام 1954 حتى عام 1976، وتم توحيد البلاد في عام 1976 بعد فوزها في حرب فيتنام، وبهذا ظلت واحدة من أقدم المدن في آسيا.

فارانساي

وفقًا لما ذكرته الأسطورة الهندوسية، فإن فاراناسي يبلغ عمرها أكثر من 5000 عام وتعتبر أقدم مدينة في العالم وليس من أقدم المدن في آسيا فقط،، وعلى الرغم من أن الدليل على وجود مسكن يعود إلى 3000 عام فقط وفقًا للبي بي سي، فيشير هذا التاريخ الأكثر تواضعاً إلى فاراناسي من بين العديد من المدن القديمة التي تظهر في الألفية الأولى قبل الميلاد، وهي لا تزال أقدم مدينة في الهند وتعتبر أقدس مدينة في العالم للهندوس، كما يسهم موقعها على ضفاف نهر الغانج المقدس في مكانته كموقع هام للحج.

الميزات المشتركة لأقدم المدن في العالم

تم تطوير بعض المدن المذكورة والمصنفة على أنها أقدم المدن في آسيا قبل أكثر من 11000 عام، وتضم بعض أفضل الهندسة المعمارية التاريخية في العالم، ومدن مثل القدس هي من بين المدن الأكثر زيارة في العالم، سواء لأغراض دينية أو للسياحة العامة ونظرا لموقعها الاستراتيجي المتميز والفريد تم اختيار معظم هذه المدن كعاصمة خلال العصور القديمة واحتفظت بالعنوان حتى الآن.