أفضل محركات البحث

  • 5 فبراير 2019 - 7:45 ص
  • عبد الرحمن كمال
  • تكنولوجيا
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز!
    Loading...
أفضل محركات البحث

أصبح الإنترنت من الأشياء الحيوية والضرورية في حياتنا يوميا، لهذا، يبحث مرتادو الانترنت عن أفضل محركات البحث ، حتى تسهل عليهم العثور على ما يرغبون ويريدون.

محركات البحث

وقبل استعراض أفضل محركات البحث، فإننا نلقي الضوء على ماهية محركات البحث؟ وهي عبارة عن برامج تم تصميمها خصيصا من أجل تقديم المساعدة لمرتادي شبكة الإنترنت، أثناء بحثهم على أي معلومات أو بيانات يحتاجونها.

وتقوم هذه المحركات بتقديم كل ما يخص الموضوع الذي يبحث عن الأشخاص، بالاستعانة بمجموعة هائلة من المستندات والبيانات والمعلومات المخزنة على الإنترنت على مستوى العالم.  وتظهر نتائج عملية البحث غالبا على هيئة قوائم، يطلق عليها اسم صفحات نتائج البحث.

وفي بعض الحالات تكون النتائج عبارة عن خليط من الملفات المختلفة كالصور وصفحات الويب والفيديوهات، وأي نوع آخر له علاقة بموضوع البحث.

مميزات محركات البحث

في الغالب، كل من يقوم بالبحث على شبكة الإنترنت عن أي شيء يرغبه، فهو يحتاج لمجموعة من المزايا التي يريدها أن تكون متوفرة في محرك البحث الذي يستخدمه خلال عملية البحث، وبالتالي يجب أن تتوافر هذه المزايا في أفضل محركات البحث، وهي:

  • أن تحتوي نتائج عملية البحث على كل المعلومات والبيانات التي لها علاقة بالكلمة التي تم البحث عنها.
  • أن تكون صفحات نتائج البحث، لها شكل جيد ومنسق يسهل التعامل معه.
  • أن يكون محرك البحث نفسه سهل الاستخدام ولا يتطلب أي مهارة من أي نوع.
  • أن يعرض على من يقوم بعملية البحث الخيارات التي تساعده في توسيع عملية البحث، دون الاكتفاء بالكلمة او الموضوع الذي يتم البحث عنه.
  • أن يقدم محرك البحث إمكانية الحصول على نتائج بحث عن كلمات أخرى ترتبط بالكلمة التي تم البحث عنها.

أفضل محركات البحث

هناك العديد من محركات البحث التي تقدم خدماتها لكل مرتادي شبكة الانترنت، لكن قائمة أفضل محركات البحث ستشمل القليل من هذه المحركات فقط، وهي:

محرك البحث جوجل Google

يعتبر محرك البحث جوجل هو عملاق محركات البحث، ولا نبالغ إذا قلنا إنه عملاق شبكة الانترنت على مستوى العالم وعلى اختلاف الأغراض التي يستخدم فيها الإنترنت. ويعد جوجل أشهر محرك بحث على الإنترنت، فضلا عن أنه يأتي على رأس قائمة أفضل محركات البحث على مستوى العالم باختلاف اللغات.

وعلى ذكر اللغةـ يكفي الإشارة إلى أن بعض القواميس الانجليزية قد قامت بإدراج كلمة Google (اسم محرك البحث) على أنها تعني البحث عن الأشياء، أي أن جوجل صار رمزا ومصطلحا يعني البحث.

يمكن القول إن جوجل سعى جاهدا ليضمن ألا يخرج المستخدم من موقعه، وذلك بعد أن قدّم جوجل للمستخدم كل ما يريد البحث أو عنه. ويقدم جوجل لمستخدميه خدمات بحثية هائلة، مثل البحث عن الكلمات، والبحث عن الصور المختلفة، والبحث عن الأنباء. كما يقدم خدمات البحث عن الفيديوهات (عبر موقع يوتيوب الذي استحوذت شركة جوجل عليه وضمته لقائمة مؤسساتها).

أيضا يقدم محرك البحث جوجل خدمات البحث عن الكتب، وحتى البحث عن الأماكن والخرائط.

محرك البحث بينج Bing

يعتبر محرك البحث  بينج Bing وصيف قائمة أفضل محركات البحث. وهو يلي محرك البحث جوجل من حيث الشعبية. ومحرك  بينج Bing هو محرك بحث يختص بشركة مايكروسوفت. وكان يطلق عليه في السابق أسماء أخرى مثل محرك MSN.

أجربت على محرك  بينج Bing العديد من التطورات لمواكبة النقلة التكنولوجية التي اجتاحت العالم. وكانت من ضم التطورات التي أضيفت عليه خيارات مثل البحث عن الصور، والبحث عن الموضوعات الصحية، والتسوق.

محرك البحث ياهو Yahoo

يحتل محرك البحث ياهو Yahoo المركز الثالث في قائمة أفضل مرحكات البحث على مستوى العالم، وذلك على الرغم من كون Yahoo متواجد ومعروف على الانترنت من قبل ظهور جوجل.

ولعل السبب في عدم حصول Yahoo على نفس الشهرة والشعبية التي حققها جوجل كمحرك بحث، هي أن موقع ياهو يعتبر بوابة صفحات ويب أكثر من كونه محرك بحث. ويقدم موقع Yahoo خدمات عديدة ومتنوعة، تشمل الرياضة والتسوق والترفيه.