أفضل متصفح للكمبيوتر

أفضل متصفح للكمبيوتر

كثيرا ما ينشغل رواد شبكة الإنترنت بالبحث عن أفضل متصفح للكمبيوتر يساعدهم في إنجاز أعمالهم بشكل أسرع وبمزايا أكثر. والواقع أن مسألة إعداد قائمة حول أفضل متصفح للكمبيوتر وفقا للجودة والكفاءة، ليست بالأمر الهين. ويرجع صعوبة إداد مثل هذا التصنيف إلى اختلاف الأغراض والأهداف التي لدى المستخدمين، وتباين الاهتمامات بينهم بشكل كبير جدا.

متصفح الكمبيوتر

فعلى سبيل المثال، البعض يقيم أفضل متصفح للكمبيوتر وفقا لأولوية السرعة في العمل. والبعض الآخر يقيم ذلك وفقا للمزايا والخيارات التي يقدمها المتصفح. والبعض الثالث يقيم المتصفح وفقا لمدى توفيره الأمان لنشاطاته ولجهاز الكمبيوتر الخاص به، وهناك من يبحث عن متصفح ينجز له عمله دون الاهتمام بأي معايير للأمان.

أفضل متصفح للكمبيوتر

قبل الحديث عن تصنيف أو قائمة أفضل متصفح للكمبيوتر، يجب الإشارة إلى أن مسألة اختيار متصفح أو تغييره واستخدام متصفح آخر، ليس أمرا معقدا. الأمر في غاية السهولة ولا يتطلب وقتا وجهدا مثل الذي يحتاجه تغيير نظام تشغيل الكمبيوتر “الويندوز”. فقط كل ما عليك هو تجربة المتصفحات والمقارنة فيما بينها وتحديد المناسب لك على حسب أولوياتك.

وبالحديث عن قائمة أفضل متصفح للكمبيوتر، فإنه ينبغي التنويه إلى نقطة مهمة، وهي أن المقارنة هنا تشمل المتصفحات التي تستخدم مع نظام التشغيل “ويندوز”. وهناك 4 متصفحات معروفة لكل مستخدمي نظام التشغيل ويندوز، هي كروم Chrome المملوك لعملاق الانترنت شركة جوجل، وفايرفوكس Firefox المقدم من مؤسسة موزيلا وهي مؤسسة لا تهدف للربح، ومتصفح أوبرا Opera، وأخيرا متصفح إيدج Edge الذي يصفه البعض بأنه وريث المتصفح الشهير انترنت اكسبلوررInternet Explorer والمقدم من العملاق مايكروسوفت.

هناك متصفح آخر مشهور أيضا، وهو متصفح سفاري Safari، ورغم انه يستخدم من قبل البعض على نظام التشغيل ويندوز، إلا أنه في الأصل مصمم من شركة آبل المعروفة، وهو موجهة في المقام الأول إلى مستخدمي نظام ماكينتوش MAC الخاص بأجهزة آبل، وأغلبية مستخدمي هذا المتصفح هم من مستخدمي نظام ماك.

ما هو أفضل متصفح للكمبيوتر؟

إذن، سنعرض هنا 4 متصفحات هي التي يلجأ إليها كل من يستخدم نظام التشغيل ويندوز. هذه المتصفحات كانت حريصة خلال السنوات الماضية على التحديث من نفسها لمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية وتلبية أكبر قدر ممكن من رغبات المستخدمين. وصار كل متصفح يسعى ليميز نفسه بمجموعة من المميزات والخيارات والإضافات، ليحجز لنفسه نسبة من الجمهور. وهذه المتصفحات هي:

جوجل كروم

يعتبر متصفح جوجل كروم من أشهر متصفحات الانترنت على الإطلاق، نظرا لما يقدمه من مزايا عديدة. فمن ضمن هذه المزايا أن شريط البحث والعنوان به يقدم للمستخدمين مجموعة من الأجوبة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وبسبب هذه الميزة، بات يعرف المتصفح باسم “الشريط الشامل” أو “Omnibar” وذلك منذ الإصدار رقم 69.

وتعتمد هذه الميزة على استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل العبارات المستخدمة في عملية البحث، وفي بعض الحالات، تظهر نتيجة البحث على الفور، مثل ما يحدث في حالات أسعار الدولار وحالات الطقس ونتائج المباريات. وتوفر هذه الميزة على المستخدم الحاجة إلى رؤية صفحة نتائج البحث. كما أن المتصفح يبحث أيضا في الصفحات السابقة التي تمت زيارتها من قبل المستخدم.

أيضا، يوفر متصفح جوجل كروم إمكانية ترجمة الصفحات بضغطة ذر واحدة، كما أنه يتطابق بشكل مذهل مع كافة التطبيقات التي تملكها شركة جوجل.

متصفح فايرفوكس

من أكثر المتصفحات المشهود لها من الناحية العملية هو متصفح فاير فوكس. ومن ضمن المزايا التي يقدمها المتصفح إمكانية تصوير للصفحات، وذلك من خلال تصوير صورة فورية للصفحة بشكل كامل (بدون أن يتطلب ذلك للنزول فيها)، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بتحميلها أوتوماتيكياً على السرفرات الخاصة المتصفح، مع إمكانية الوصول إليها خلال 14 يوماً. بالإضافة بالطبع لخيارات وميزات عديدة يوفرها متصفح فايرفوكس.

متصفح أوبرا

من أهم مزايا متصفح أوبرا أنه يحتوي على خاصية حجب الإعلانات، وكذلك خاصية توفير البطارية. وأوبرا من المتصفحات المفضلة لدى قطاع كبير من مستخدمي الانترنت. ومن ضمن الميزات التي يقدمها أيضا خاصية “turbo browsing” والتي تسمح للمتصفح بتحميل الصفحات على سرفرات الشركة، لتقوم بضغط هذه الصفحات، ثم يتم تحميلها على جهازك الخاص بشكل أسرع وبأقل استخدام للشبكة.

متصفح إيدج

لا يحظي متصفح إيدج Edge بمثل الشهرة التي للنماذج الثلاثة السابقة، لكنه يمتاز أيضا بميزات خاصة به. من هذه الميزات أنه يمتلك تطابقا كبيرا مع نظام التشغيل ويندوز 10، إذ أنه يتوافق تماماً مع مساعِدة ويندوز وكورتانا. هذه الميزة سوف تساعدك في إدارة عمليات التصفح بشكل أفضل.