أفضل أنواع التمارين في رمضان

رياضة ولياقة
Nour Rostum27 أبريل 2019235 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
أفضل أنواع التمارين في رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك يبدأ الأشخاص المهتمون بالرياضة في التساؤل عن أفضل أنواع التمارين في رمضان والتي يمكن للشخص أن يمارسها بدون الشعور بالتعب والإجهاد، يعد شهر رمضان الكريم هو الشهر الوحيد الذي يبدأ في الكثير من الأشخاص في التكاسل عن أداء التمرينات الرياضية بسبب الصيام لساعات طويلة والذي ينتج عنه بعض الكسل لدى الكثيرون، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، في هذا المقال من موقع المصطبة ننشر لكم أهم التمرينات الرياضية في رمضان والتي يمكنكم ممارستها يومياً بدون الخوف من الإجهاد أو حالات الهبوط.

أفضل أنواع التمارين في رمضان

السباحة

تعد السباحة من أفضل الخيارات المتاحة للرياضة في نهار رمضان، حيث تساعدك السباحة على تخفيف التوتر العضلي الذي قد يحدث مع الحركة وقلة الطاقة في الجسم، لذلك فهي خيار هام جداً يجب أن ينتبه إليه الشخص الرياضي، السباحة لمدة نصف ساعة في نهار رمضان لن يضر، بل سيفيد الجسم جداً.

المشي

المشي هو واحد من أسهل الرياضات، ونصف ساعة من المشي اليومي ينشط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على عمل الأجهزة الحيوية في الجسم أقصى قدر من الكفاءة، وفي نفس الوقت فإن المشي يحافظ على الرشاقة ويمنع من زيادة الوزن، ويمكن المشي في أي وقت من نهار رمضان أو بعد الإفطار أو بعد صلاة التراويح، إلا أن المشي تحت آشعة الشمس المباشرة من أخطر الأشياء التي قد يقوم بها الشخص في شهر رمضان خاصة في الفترة من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

نط الحبل

تمرين نط الحبل من التمرينات المفيدة للجسم والتي تساعد في تنزيل الدهون بشكل سريع للغاية، وفائدة هذا التمرين في شهر رمضان هو تعويض الدهون التي قد يتناولها الشخص في المأكولات الرمضانية التي تتسم بكونها دسمة مثل الحلوى الرمضانية وغيرها، وهذا التمرين يمكن عمله بعد وجبة الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، حيث يساعد هذا التمرين على الحفاظ على رشاقة الجسم ويمنعه من اكتساب الدهون.

تمرينات السويدي

وهي عبارة عن مجموعة تمرينات يعمل كل تمرين منها على عضلة معينة في الجسم، وتلك التمرينات تساعد على تقوية العضلات وحرق الدهون التي حولها، لذا فإن بعض التمرينات منها قد تكون قوية على العضلات وبالتالي ليس من الضروري أن يمارسها الشخص في نهار رمضان، حتى لا يحدث له شد عضلي أو أي مضاعفات، يمكن ممارستها لمدة نصف ساعة بعد وجبة الإفطار بساعتين على أقل تقدير.

تمارين الأيروبكس

وهي تمرينات تعمل على العضلات أيضاً ولكن بشكل ليس مكثف لذلك يمكن ممارسة البعض منها في نهار رمضان على ألا يزيد ذلك عن ربع ساعة فقط، ثم يمكن استكمال التمرينات بعد الإفطار.

تمارين اليوجا

نظراً لأنها غير متعبة للجسم، فيمكن ممارسة اليوجا لمدة تصل إلى نصف ساعة في نهار رمضان، قد تحارب اليوجا الجوع والعطش أيضاً.

أضرار التمارين في نهار رمضان

وكما للتمرينات فوائد كبيرة في رمضان فإن لها أضرار أيضاً تتمثل فيما يلي:

  • تؤدي التمرينات المكثفة إلى نقص السوائل والمعادن من الجسم عن طريق العرق والتي يصعب تعويضها فتؤثر على كفاءة الكلى.
  • الهبوط والإجهاد الشديد نتيجة نقص السكر في الدم.
  • الشعور بالصداع والدوار.
  • قد يحدث هبوط في الدورة الدموية مما قد يكون لها عواقب خطيرة على الجسم.

لا يحدث ذلك إلا في حالة التمارين المكثفة ولكن إذا تم ممارسة التمرينات بشكل معتدل في فترة الصيام سيكون ذلك مفيد للجسم، حيث يساعد في تحرير الدهون بشكل أفضل.