أغنى دولة عربية

أغنى دولة عربية

أغنى دولة عربية هي قطر وذلك وفقاً لنتائج صندوق النقد الدولي لعامي 2016 و 2017 اعتماداً على القوة الشرائية للأفراد في دولة قطر ففي عام 2016 بلغ 129،726،787 دولارًا أمريكيًا، وفي عام 2017 تم تقدير 131،062،810 دولارًا أمريكيًا والمعلومات التالية عن دولة قطر.

اقتصاد أغنى دولة عربية

تحرص دولة قطر على تنفيذ مجموعة من السياسات الاقتصادية التي تسهم في تنويع مصادر الدخل، ودعم تطوير البنية التحتية الاقتصادية، والاستفادة من جميع الموارد الطبيعية مثل: النفط والغاز، ودعم دور القطاع الخاص وتفعيل القوانين الداعمة للاستثمار، وغيرها من التدابير الاقتصادية.

وبالنسبة لاحتياطي الغاز، تحتل قطر المرتبة الثالثة في العالم بعد إيران وروسيا، بما يعادل 872 تريليون قدم مكعب من الغاز وفقا لمعدل الإنتاج الحالي، لحوالي 156 سنة وكانت دولة قطر مهتمة بالاستثمار في صناعة الغاز منذ عام 1990 وفي عام 2006، أصبحت قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم كما سعت الحكومة القطرية إلى تنفيذ برنامج استثماري لدعم الاستثمارات العامة وكان الهدف هو تعزيز التنوع الاقتصادي وشمل البرنامج الإيرادات المالية للصادرات النفطية والتصنيع، مع توفير الدعم والتطوير للخدمات الحكومية المرتبطة بقطاعي السياحة والنقل.

موقع وجغرافيا أغنى دولة عربية

دولة قطر هي شبه جزيرة تقع على الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتشترك في الحدود مع المملكة العربية السعودية وتشترك في الحدود البحرية مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وتبلغ مساحة قطر 11،437 كيلومتر مربع من الصخور وتتنوع بين التموجات والانتشار، ولا تنتشر على سطح العديد من المعالم الجغرافية الظاهرة، باستثناء بعض الهضاب الموجودة في الجزء الغربي من الولاية، والتلال التي ترتفع إلى حوالي 60 م فوق البحر وتتميز التربة في قطر باحتوائها على كمية صغيرة من المادة العضوية، وتكون من مصادر جيرية وليست زراعية، كما أن التربة بين توزيع الأراضي القطرية غير متساوية، حيث ترتفع نسبة الأملاح في المناطق الزراعية والساحلية وأدى ضعف مياه الري إلى زيادة الملوحة.

مناخ أغنى دولة عربية

المناخ الرطب والدافئ هو السائد ويؤثر على دولة قطر في الفترة بين يونيو وسبتمبر، ودرجة الحرارة خلال اليوم إلى حوالي 50 درجة مئوية، وتأثير الخريف والربيع عليها، كما يمتد بين شهور أبريل و مايو وأكتوبر ونوفمبر درجات الحرارة معتدلة عند درجات حرارة 17 درجة مئوية، والشتاء بارد قليلاً مع هطول أمطار نادر.

تعداد سكان أغنى دولة عربية

يشير سكان وزارة التخطيط السكاني والإحصاء القطرية إلى أن عدد سكان قطر في أبريل 2017 وصل إلى 2،675.522 نسمة، ويحتوي مجتمع قطر على العديد من المجموعات العرقية، ويبلغ عدد السكان العرب حوالي 40٪ وسكان الهند 18٪، ويشكل الباكستانيون 18٪ من الكثافة السكانية، بينما تقدر المجموعات العرقية الأخرى بنسبة 14٪. واللغة العربية هي اللغة الوطنية في قطر، ويتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع بين السكان، ويستخدم اللغة الفارسية مجموعة صغيرة من الناس، والإسلام هو الدين الرسمي في البلاد، ويتم توزيعه على حوالي 95 ٪ من السكان والباقي ينتمون إلى اليهودية والمسيحية والبهائية والهندوسية.

وتشير الاكتشافات والنقوش والحفريات الأثرية الموجودة في أجزاء مختلفة من قطر إلى أن أرضها كانت مأهولة بالسكان حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، وهذا هو أول سقا في العصر الإسلامي، كان لقطر دور هام في التاريخ الإسلامي والعربي وساهم سكانها في تجهيز الأسطول الأول لنقل الجيوش الإسلامية عن طريق البحر خلال الفتوحات الإسلامية. وخلال العصر العباسي تم تشكيل تحالف بين الأتراك والكاثوليك من أجل طرد البرتغاليين وهذا أدى إلى خضوع جميع مناطق شبه الجزيرة العربية لحكم الإمبراطورية العثمانية لقرابة أربعة قرون متتالية، لكن سيطرة العثمانيين على هذه المناطق رسمياً.