أغنى الدول الآسيوية

أغنى الدول الآسيوية

يعتبر اقتصاد آسيا هو الاقتصاد القاري الأسرع نمواً وكذلك الاقتصاد القاري الأكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي. يتكون الاقتصاد من أكثر من 4.4 مليار شخص يعيشون في 49 دولة في القارة. ثروات القارة موزعة بشكل غير متساو داخل وبين دول آسيا، هنا نقدم أغنى الدول الآسيوية من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

أغنى الدول الآسيوية

ماكاو

تعتبر منطقة ماكاو المستقلة في شرق آسيا هي أغنى الدول الآسيوية والأكثر كثافة سكانية في العالم. تضم ماكاو سكانًا يبلغ عددهم 650،900 نسمة في منطقة تبلغ مساحتها 30،5 كيلومتر مربع. يعتمد اقتصاد ماكاو أساسًا على السياحة.

إن صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة والخدمات المالية الموجهة للتصدير هي القطاعات الاقتصادية الأكثر ربحية في ماكاو، أكثر من 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تساهم به صناعة السياحة والألعاب وصناعة الضيافة. تتمتع ماكاو بعلاقات تجارية راسخة ومستقرة مع أكثر من 120 دولة ومنطقة في العالم. وزاد عدد السائحين الوافدين إلى ماكاو بشكل كبير من 9.1 مليون في عام 2000 إلى 22 مليون في عام 2006.

وتجذب صناعة المقامرة أيضًا عددًا كبيرًا من السائحين إلى ماكاو. يعتبر ماكاو أيضا من قبل الكثيرين كملاذ ضريبي وميناء حر يعزز التجارة الدولية في المنطقة.

قطر

تعتبر دولة قطر واحدة من أغنى الدول الآسيوية في غرب القارة ، والتي تقع في الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 59.330.9 دولارًا أمريكيًا. البلاد تشارك حدودها البرية الوحيدة مع المملكة العربية السعودية ولها خط ساحلي على طول الخليج الفارسي.


يعتمد اقتصاد قطر على تصدير النفط والغاز الطبيعي المسال. وتمثل 70٪ من عائدات الحكومة في الدولة وأكثر من 85٪ من عائدات التصدير وأكثر من 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي. تتمتع قطر باحتياطي هائل من النفط يمكنه الحفاظ على الاقتصاد في المستويات الحالية لمدة 23 عامًا. وتشمل الأهداف طويلة الأجل للبلد تنويع الاقتصاد للحد من الاعتماد على النفط ، وهو مورد سريع الاستهلاك.

سنغافورة

تعد سنغافورة ثالث أغنى الدول الآسيوية حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 52،960.7 دولارًا أمريكيًا. تتكون دولة جنوب شرق آسيا من جزيرة رئيسية واحدة و 62 جزيرة صغيرة.
البلاد لديها اقتصاد السوق راسخة المنحى التجاري. وهي واحدة من أقل اقتصادات العالم فساداً وصديقة للأعمال. يجذب سيناريو الاستثمار المواتي للغاية في سنغافورة عددًا كبيرًا من المستثمرين العالميين. تشجع البلاد الابتكار وريادة الأعمال. ميناء البلاد بمثابة ثاني أكثر الموانئ ازدحاما في العالم من حيث حمولات البضائع.

هونغ كونغ

هونغ كونغ، (المنطقة الإدارية الخاصة) في الصين، هي منطقة مستقلة تعتمد على دلتا نهر اللؤلؤ. وتعتبر من أغنى الدول الآسيوية وتحتل هونغ كونغ مساحة تبلغ 1140 كيلومتر مربع وتضم سكانًا متعدد الأعراق يبلغ عددهم حوالي 7.2 مليون نسمة على أساس الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، تحتل هونغ كونغ رابع أغنى دولة آسيوية. يبلغ إجمالي الناتج المحلي لكل فرد في هونغ كونغ 43681.1 دولار أمريكي.

يعتمد اقتصاد هونغ كونغ بشكل كبير على التجارة والتمويل الدوليين. تعتبر هونغ كونغ واحدة من أفضل المراكز المالية الدولية في العالم.

البلاد لديها أيضا معدلات ضريبية منخفضة. يحتل اقتصاد هونغ كونغ المرتبة الأولى من حيث درجة الحرية الاقتصادية. تمتلك هونغ كونغ احتياطيات وافرة من العملات الأجنبية ، والدين العام القليل ، ونظام قانوني فعال.