أعلى الجبال فى العالم

أعلى الجبال فى العالم

نتحدث في هذا المقال عن أعلى الجبال فى العالم حيث يحب المغامرون حول العالم خوض مغمرات تسلق الجبال، حيث تجذب الكثير من الأشخاص وباتت تدر الكثير من الأرباح على الدول التي توجد فيها، وفي إطار متصل فإن جبل إفرست  يعتبر  من أطول الجبال في العالم ، حيث يبلغ ارتفاعه ما يزيد عن 8.8 آلاف متر فوق سطح البحر، حيث جرى اكتشافه في سنة 1856 للميلاد، بواسطة السير جورج إفرست البريطاني الذي أثبت أنه يعتبر أعلى قمة على مستوى العالم.

أعلى الجبال فى العالم

جبل إفرست

يعتبر جبل إفرست من أعلى الجبال فى العالم، وهو يقع في مقاطعة تينغريري بقارة آسيا على الحدود التي تربط بين التبت والنيبال والصين، ويبلغ ارتفاعه ما يزيد عن 9 كيلو مترات عن سطح البحر، وهو من أهم الجبال التي تتبع سلسلة جبال الهيمالايا.

اكتسب جبل إفرست اسمه من مكتشفه السير جورج إفرست البريطاني، الذي نجح في اكتشافه سنة 1856 للميلاد، وأعلن أنه الأعلى على مستوى العالم، ويتسم المناخ في جبل إفرست ببرودته الشديدة، حيث تختلف درجة الحرارة بين 20 و35 درجة، بالإضافة إلى سرعة الرياح فيه والتي تبلغ حوالي 280 كم في الساعة، وعن متوسط حدوث الأعاصير على سطحه فإن معدله يبلغ حوالي إعصار واحد كل 4 أيام.

يعيش على قمة جبل إفرست القليل من الحيوانات، مثل الثدييات كالفهود وغزال المسك والفهود الثلجية، بالإضافة إلى 150 نوع من أنواع الطيور ، والقليل من الحشرات مثل كالعناكب والخنافس.

جبل كي 2

يعد جبل كي 2 ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إفرست، وهو موجود على الحدود الفاصلة بين باكستان وبين الصين وارتفاعه أكثر من 8.6 ألف متر، ويطلق عليه لقب “الجبل الشرس”، نتيجة لانحداره الشديد، وارتفاع معدلات الوفيات بين متسلقيه، حيث بلغ 5 أضعاف نظيرتها في جبل إفرست.

والجدير بالذكر أن 280 متسلقًا استطاعوا بلوغ قمة جبل كي 2، وذلك تبعا للإحصائيات الرسمية التي صدرت في عام 2008، كما أشارت نفس الإحصائيات إلى وفاة حوالي 660 شخصًا أثناء محاولتهم تسلق جبل كي 2 .

ونشير هنا أيضًا إلى أن وجود قرى صغيرة في أسفل الجبل يعمل سكانها في مهنة الزراعة، ويقدمون المساعدات للراغبين في تسلق الجبل مقابل 10 دولارات يوميا، ويحملون الأمتعة الثقيلة الخاصة بالمتسلقين.

جبل كانغشينجونغا

يعد جبل كانغشينجونغا من أعلى الجبال فى العالم، وهو ثالث أعلى جبل على مستوى العالم بعد جبلي إفرست وكي 2، حيث يصل ارتفاعه إلى 8.586 متر، وترجمة اسم الجبل هي ” الكنوز الخمسة الثلجية”، بسبب وجود 5 قمم، يبلغ ارتفاع  4 منها أكثر من 8.4 ألف متراً.

يوجد جبل كانغشينجونغا في تابلجنغ بدولة النيبال، وهو عبارة عن جزء من سلسلة جبال الهيمالايا، حيث استطاعت حملة بريطانية تسلق الجبل لأول مرة في سنة 1955 للميلاد.

جبل وستو

يعد جبل وستو من أعلى الجبال فى العالم، وهو رابع أعلى جبل على مستوى العالم، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 8 آلاف متر، ويوجد في الحدود بين دولتي النيبال والتبت، ويعد هذا الجبال من الجبال شديدة الخطورة حيث وقد استطاع الكثير من المتسلقين بلوغ قمته، لأول مرة في سنة 1956م، وفي عام 2008 أشارت الإحصائيات الرسمية إلى وفاة ما يزيد عن 20 شخصًا لدى محاولة تسلق هذا الجبل وستو.