أعراض نقص فيتامين د النفسية وما علاقتها بالاكتئاب والفصام

26 أبريل 2020127 مشاهدة
أعراض نقص فيتامين د النفسية وما علاقتها بالاكتئاب والفصام

أعراض نقص فيتامين د النفسية ، نقص فيتامين ده له عواقب نفسية وصحية عديدة، حيث يحتوي كل نسيج بالجسد بالمخ والقلب والعضلات والجهاز المناعي على مستقبلات فيتامين “د”، وهو ما يؤكد ضرورة فيتامين د في كل مستوى حتى يعمل الجسد. وسوف نتحدث في الموضوع التالي عن أعراض نقص فيتامين د النفسية والعقلية.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

نقص فيتامين د يرتبط بالاكتئاب، لذلك يعد الاكتئاب من أهم أعراض نقص فيتامين د النفسية.

فيتامين د يقوم بتنشيط الجينات التي تنظم الجهاز المناعي وتطلق الناقلات العصبية، مثل “الدوبامين والسيروتونين” التي تؤثر على وظائف المخ وتطوره، كما وجد الباحثون مستقبلات فيتامين د على بعض من الخلايا التي تتواجد في مناطق بالدماغ الموجودة وهي نفس المناطق التي ترتبط بالاكتئاب.

كما يحدث الاضطراب العاطفي الموسمي وهو اضطراب مزاجي يظهر مع أعراض الاكتئاب في الأوقات المظلمة من العام، عندما يكون هناك قليل من أشعة الشمس، كما أنه يتزامن مع الانخفاض المفاجئ في مستويات فيتامين د بالجسد، وهناك عدة دراسات ترى أن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي قد تكون بسبب تغير مستويات فيتامين د والتي قد تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ.

أعراض نقص فيتامين د والفصام

تأثير فيتامين د يمتد على الصحة النفسية والعقلية لما بعد الاكتئاب، حيث تم ربط اضطراب الفصام أيضًا بمستويات غير طبيعية من فيتامين د، حيث وجدوا دراسة أن الأطفال الذين يولدون في فصول الشتاء أو الربيع، عندما تنخفض لدى الأمهات مستويات فيتامين د هم أكثر عرضة لخطر متزايد للإصابة بالفصام.

أهمية فيتامين د في علاج الاكتئاب

قد تحسن مكملات فيتامين د الحالة المزاجية، فهي تساهم في علاج الاكتئاب وعلاج اعراض نقص فيتامين د النفسيه والعقلية، بينما نقص فيتامين د يطيل مدة علاج والشفاء من الاكتئاب.

كما تؤكد دراسات عديدة بأن هناك صلة بين انخفاض فيتامين د والمرض العقلي، كما أن هه الدراسات توفر دليلاً على تحسين مستويات فيتامين د يحسن الصحة النفسية الإيجابية، حيث لاحظت إحدى الدراسات البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين د وتلقوا جرعات عالية من الفيتامين، ووجدوا تحسنًا كبيرًا في أعراض الاكتئاب لديهم بعد شهرين.

علاج نقص فيتامين د

يمكن علاج نقص فيتامين د وأعراضه من خلال زيادة الحصول على فيتامين د، وتشمل الطرق التي يمكنك بها تناول المزيد من فيتامين “د” ما يلي..

  • زيادة التعرض للشمس.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
كلمات دليلية