أعراض مرض الحصبة

أعراض مرض الحصبة

أعراض مرض الحصبة

تعتبر أعراض مرض الحصبة واحدة من أخطر الأعراض التي من الممكن أن تؤدي إلى وفاة الإنسان، ويسعى عدد كبير من الناس إلى معرفة أسباب الحصبة وأعراض مرض الحصبة للابتعاد عنها والوقاية منها قدر المستطاع، ويمكننا أن نعرف مرض الحصبة على أنه واحد من الأمراض الفيروسية شديدة الخطورة والعدوى، وينتمي الفيروس المسبب لهذا المرض إلى الفيروسات التي تنتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال المباشر، حيث يعمل الفيروس على إصابة الجهاز التنفسي للإنسان، ومن ثم يبدأ بالانتقال إلى باقي أجزاء الجسم، ويذكر أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض كانت حوالي 6 مليون شخص سنويا، وذلك في عام 1963 قبل اكتشاف المصل أو المطعوم الذي يحمي منه.

أعراض مرض الحصبة

وتبدأ أعراض مرض الحصبة في الظهور على الإنسان بعد مدة ما بين 9 أيام إلى 11 يوم تقريبا، وفي أغلب الأوقات يصاحب مرض الحصبة دائما الحمى فضلا ع التهاب الملحمة والسعال والتهاب الأنف وحدوث سيلان بها، ومن الممكن أن يصاحب الإصابة حدوث طفح جلدي لونه بني بعد 4 أيام تقريبا من بدء ظهور أعراض مرض الحسبة.

ومن الممكن أن تستمر الأعراض لعدد كبير من الأيام المتتالية، مع ارتفاع درجة حرارة المصاب، ويوجد العديد من أعراض مرض الحصبة التي تطرأ على المريض، ومن أبرز تلك الأعراض:-

معاناة المريض من وجود تدميع في عينه.

إصابة المريض بحساسية من الضوء.

شعور المريض بألم عام داخل جسمه.

إصابة المريض بالعطس بشكل متكرر.

ظهور بقع كوبليك على الفم والخدين والحلق، ويمكننا تعريف تلك البقع على أنها بقع بيضاء رمادية صغيرة جدا ذات مركز مزرق أبيض.

مضاعفات مرض الحصبة

ويوجد العديد من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تصاحب الإصابة بمرض الحصبة، ومن أبرز تلك المضاعفات:

ذات الرئة: وتعتبر إصابة المريض بذات الرئة أو الالتهاب الرئوي أحد المضاعفات الصحية الشاعة التي تصيب الإنسان بمرض الحصبة، ومن الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من التهاب رئوي شديد من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات التي يوجد فيها ضعف في الجهاز المناعي للمصاب.

عدوى الأذن: وتعتبر الإصابة بعدوى الأذن البكتيرية واحدة من أكثر مضاعفات الإصابة بمرض الحصبة شيوعا.

التهاب الدماغ: ويعاني المريض من وجود التهابات في الدماغ وهي حالة من حالات مضاعفات مرض الحصبة وحالة تظهر في واحد بين كل ألف مصاب بهذا المرض.

مشاكل الجهاز التنفسي: وتعتبر مشاكل الجهاز التنفسي أحد المضاعفات التي تنتج من مرض الحصبة، حيث من الممكن أن يؤدي المرض إلى معاناة المريض من التهاب الحنجرة، والتهاب الشعب الهوائية، ومعاناة المريض من الخانوق.

مشاكل في الحمل: ومن الممكن أن يؤدي مرض الحصبة إلى الكثير من المشاكل في الحمل، مثل انخفاض وزن الجنين والولادة المبكرة، وهي أحد مضاعفات مرض الحصبة أيضا.