أعراض فقر الدم

أعراض فقر الدم

أعراض فقر الدم

تعتبر أعراض فقر الدم التي تطرأ على المصاب واحدة من أكثر الأعراض التي تسبب الكثير من المشاكل للمريض وتجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويمكننا أن نشير إلى أن فقر الدم عبارة عن حالة يفتقر فيها جسم المريض لخلايا الدم الحمراء بشكل كافي، ويمكننا أن نعرف مرض فقر الدم على أنه هبوط في أحد القياسات المتعلقة بكرات الدم الحمراء، وهي تركيز الهيموجلوبين وهو المادة الحاملة لغاز الأكسجين داخل الدم.

وتحتوي خلايا الدم الحمراء عند أي إنسان على الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين غني بالحديد يمنح الدم لونه الأحمر المعروف والشائع بين الناس، ويعمل الهيموجلوبين داخل السم على نقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم، ومن ثم نقل غاز ثاني أكسيد الكربون من الرئتين وإخراجه أثناء زفير الإنسان في عملية التنفس.

ويذكر أن معظم خلايا الدم الحمراء تُنتج بشكل مستمر في منطقة نخاع العظم وهو عبارة عن مادة إسفنجية حمراء اللون متواجدة في منطقة التجويفات العظمية الكبيرة داخل جسم الإنسان، ولكي يتم إنتاج الهيموجلوبين داخل جسم الإنسان يحتاج الجسم إلى الحديد فضلا عن وجود معادن أخرى، وفي حالة معاناة الإنسان من أعراض فقر الدم وإصابته بمرض فقر الدم يؤدي ذلك إلى فقد جسم الإنسان المعادن التي يحتاجها لتكوين الهيموجلوبين وبالتالي وجود نقص في خلايا الدم الحمراء.

أعراض فقر الدم

ويوجد الكثير من أعراض فقر الدم المنتشرة بين مصابي هذا المرض، وذلك بسبب أن نقص الأكسجين يؤثر على كل الخلايا الموجودة داخل جسم الإنسان، ويجدر بنا الإشارة إلى أن أعراض فقر الدم تختلف من مريض لآخر باختلاف شدة المرض نفسه، ومن أبرز الأعراض:-

شعور المريض بالضعف والإرهاق والتعب العام.

شعور المريض بصعوبة في التركيز، وإحساس المريض بالدوخة.

حصول تشنجات في الساق لدى المريض بشكل كبير.

الأرق والتعب العام.

معاناة المريض من ضيق في التنفس وصداع خاصة أثناء ممارسة الإنسان للتمارين الرياضية.

حدوث جفاف وتصلب في الأظافر لدى المريض.

ومن أعراض فقر الدم أيضا عدم تحمل الجو البارد بسبب حدوث نقص في مخزون الحديد لدى المريض.

شعور المريض بارتفاع في حرارة الجسم وعدم القدرة على تحمل الجو الحار.

إحساس المريض بخدران عام في الجسم خاصة في اليدين والإحساس بالوخز كالإبر في جسمه.

ومن أبرز أعراض فقر الدم الشائعة لدى عدد كبير من الناس اشتهاء المريض أكل أشياء غريبة غير الطعام مثل التراب والشمع والعشب والورق وغيرها، وتحدث تلك الحالة عادة بسبب الحاجة للحديد بشكل كبير.

إصابة المريض بمتلازمة تململ الساقين، وهي واحدة من أكثر أعراض فقر الدم شيوعا وتحدث عادة بسبب حدوث نقص في كمية الحديد الموجودة في جسم الإنسان.

حدوث اضطرابات سلوكية عند الأطفال، وانخفاض الأداء المدرسي في سن الدراسة.

معاناة المريض من أعراض عصبية مثل الخدران وهي واحدة من أبرز أعراض فقر الدم انتشارا على مستوى العالم، وتحدث عادة بسبب فقر الجسم لفيتامين ب12.

حدوث فقدان للذاكرة ويذكر أن هذا العرض يحدث لدى فئة قليلة من الناس.