أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي عند النساء تعتبر واحدة من أكثر الأعراض إزعاجا لأي إمرأة في أي مكان في العالم، خاصة وأن القولون العصبي مشاكلته التي يسببها في المعدة كثيرة ومتعددة وبالنسبة للمرأة فالأمر أكثر شدة بسبب تغير الهرمونات التي تمر بها أي امرأة، وهو ما يجعلها تعاني بشكل أكبر من الرجال.

ويمكننا أن نعرف القولون العصبي على أنه مجموعة من الأعراض المعوية التي قد تظهر وتتجمع في وقت واحد إلا أنها تختلف في درجتها وحدتها من فرد لآخر إما أن تكون بسيطة أو حادة يصعب التعامل معها أو علاجها وبصفة عامة فإن القولون العصبي يعرقل نشاط الفرد وقدراته الحيوية  وهي مشكلة تنفصل عن مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام وقد أثبتت الابحاث أن هناك حوالي من 3-20 % من الأمريكيين يعانون من هذا المرض وكذلك بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن الرجال.

 أعراض القولون العصبي عند النساء

فترة الدورة الشهرية: Premenstrual syndrom).

من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء وجود آلام مع مغص في البطن وزيادة الانتفاخات لدى المرأة مع أنه قد يحدث إسهال أو إمساك وتزايد مستمر في الغازات وكذلك حوث آلام أسفل الظهر وحرقان في المعدة.

وفي حالات المرأة المصابة بالقولون العصبي فتتأثر حدة المرض تبعاً لمستويات واستقرار حالة الهرمونات الأنثوية لديها ويكثر إصابة الناء بالقولون وخاصة في سن الإنجاب أي من 15 – 50 عام.

تتنعو أعراض مرض القولون للمرأة تبعاً لحالة الدورة الشهرية لديها حيث أن في أثناء الطمث وما قبله قد تعاني المرأة من أعراض آلام في المعدة والإسهال بشكل كبير, وبعد 14 يوم من الدورة الشهرية تعاني المرأة من حدوث الانتفاخات والإمساك.

وفي أثناء الحمل تتعرض المرأة المصابة بالقولون العصبي لعدد من الأعراض من أهمها زيادة حرقان المعدة وحدوث حالات من الغثيان والإسهال أو الإمساك بالتناوب.

الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي: (بالإنجليزية: Endometriosis)

ومن أعراض تلك الحالة حدوث ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة وحدوث نزيف, ويحدث ذلك عندما تزداد حدة أعراض القولون العصبي.

أما  ببلوغ المرأة  سن اليأس فيحدث تحن في أعراض ومشاكل القولون العصبي حيث تخف حدة أعراض القولون العصبي في ن اليأس.

مضاعفات القولون العصبي عند النساء

  • قد تزداد حدة أعراض القولون العصبي والتي قد تؤدي إلى الكثير من المشكلات والأزمات الصحية لدى المرأة ومنها تعرض المرأة للإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي, وهو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة حيث تتسبب حدة أعراض القولون العصبي في نمو نسيج من بطانات الرحم في المبيضين , ويتبب ذلك في حدوث آلام جثيمة لدى المرأة وقد يتسبب في إصابة المرأة بحالة من العقم الدائم.
  • زيادة احتمالية خضوع المرأة لعمليّة استئصال الرحم (بالإنجليزية: Hysterectomy).
  • زيادة خطر الإصابة بالإلحاح البولي (بالإنجليزية: Urinary urgency).