تعرفي على أعراض الدوخة لدى النساء

تعرفي على أعراض الدوخة لدى النساء

تعتبر الدوخة واحدة من الأعراض الشائعة التي انتشرت بشكل كبير بين الناس على مدار الأعوام، وذلك في شتى مناطق العالم، وفي العادي إصابة المريض بالدوخة لا يكون مؤشر عن إصابته بمرض خطير، ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب عند الشعور بها بشكل دوري أو مستمر، للتأكد من عدم وجود أي شيء يضر بصحة وسلامة الشخص المريض، ويمكننا أن نعرف الدوخة على أنها شعور المريض بخفة في الرأس أو صداع أو الإحساس بالإغماء أو ضعف عام، ومن الممكن ألا يكون سهلا على الشخص تحديد السبب الأساسي وراء الدوخة، حيث إن أعراض الدوخة دائما ما تكون غامضة وناتجة عن الكثير من العوامل والأسباب المختلفة.

أعراض الدوخة لدى النساء

وهناك عدد من أعراض الدوخة التي من الممكن أن تتعرض لها للمرأة وتلك العلامات تكون سبب كبير في حدوث الدوخة، ومن أبرز تلك الأعراض:-

  1. شعور بدوار في الرأس.
  2. حدوث طنين في منطقة الأذن.
  3. صداع كبير في الرأس.
  4. حدوث ألم في منطقة الرقبة.
  5. ومن الممكن أيضا حدوث تقيؤ وغثيان في بعض الأوقات.

أسباب الدوخة عند النساء

وفي العموم ليس من السهل التعرف على أسباب الدوخة، ولكن من هنالك عدد من الأسباب يكونان سبب واضح في الدوخة وخاصة لدى النساء، ومن أبرز تلك الأسباب:-

  1. حدوث خلل في منطقة الأذن الداخلية، وعادة تكون تلك المنطقة هي المسؤولة عن حدوث التوازن داخل جسم الإنسان.
  2. حدوث اضطرابات نفسية والتي من شأنها التأثير على المرأة وتركيزها بشكل عام.
  3. وجود أمراض في العمود الفقري، وتعتبر واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى الدوخة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن العمود الفقري متصل بشكل عام بالدماغ من خلال شرايين موجودة في منطقة الغضاريف، والمرأة من الممكن أن تقوم بمجهود يؤثر على منطقة العمود الفقري، من دون علمها، وهو ما يؤدي إلى شعورها بالدوخة بعد ذلك.
  4. الحمل من الأسباب الأساسية في شعور المرأة في الدوخة، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك عادة بسبب توسع الأوعية الدموية للجسد، وهبوط الضغط الدموي بفعل تأثير هرمون البرجسترون في جسم المرأة.
  5. اتباع المرأة حمية غذائية خاطئة والتي من شأنها تؤثر على الرجيم الذي هدفه التخفيف من الوزن، أو عدم تناول المرأة للأغذية الأساسية التي تؤثر بدورها على المرأة وتؤدي إلى شعورها بالدوخة.
  6. التعب والإرهاق يؤدي إلى شعور المرأة بالدوخة.
  7. القراءة أثناء السفر أو ركوب أي نوع من وسائل المواصلات من الممكن أن يؤثر على المرأة وشعورها بالدوخة، وأيضا الجلوس على المقعد الخلفي.
  8. تناول المرأة بعض المنتجات التي من دورها تؤثر على الجسم بشكل سلبي، وتؤدي إلى تلف الدورة الدموية وغيرها من الأضرار مثل تناول الكحوليات التي لها الكثير من الأضرار على جسم الإنسان.
  9. الحركة السريعة والمفاجئة للمرأة.
  10. الجلوس لفترات طويلة في نفس المقعد أمام التلفاز أو الحاسوب.