أعراض التهاب القولون

أعراض التهاب القولون

أعراض التهاب القولون

أعراض التهاب القولون واحدة من أكثر الأعراض التي يهابها الكثير من الناس، خاصة وأن الكثيرين يعلمون أن القولون يعتبر واحد من أكثر المشاكل الشائعة بين الناس، ويعد التهاب القولون التقرحي واحد من أكثر الأمراض التي تصيب المرضى، ويوجد نوعين رئيسيين من هذا المرض وهما مرض التهاب الأمعاء، ومرض كرون.

ويمكننا أن نقول أن كلا المرضين من الأمراض المزمنة التي تستمر مدى الحياة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن مرض التهاب الأمعاء يختلف تماما عن متلازمة القولون العصبي، حيث يؤثر في وظيفة الأمعاء دون وجود أي التهاب.

ويمكننا أن نشير إلى أن التهاب القولون التقرحي لا يخص فئة معينة من العمر وإنما يؤثر في كافة الفئات العمرية المختلفة، إلا أنه يبدأ عادة بين سن 15 وإلى 30 عاما، ومن الممكن أن يكون إصابة أحد أفراد الأسرة المقربين بهذا المرض سبب وعامل ومؤشر خطير جدا في إصابة أي فرد من أفراد العائلة أيضا.

اعراض التهاب القولون

ويوجد الكثير من العلامات وأعراض التهاب القولون والتي تؤثر بشكل سلبي على الإنسان، ومن الممكن أن تختلف علامات وأعراض التهاب القولون التقرحي حسب مرحلة المرض نفسها وموقعه داخل جسم الإنسان، ولكن يوجد مجموعة من الأعراض الأكثر شيوعا وانتشارات بين الناس، والتي تطرأ بشكل واضح داخل بطانة الأمعاء الغليظة، بالإضافة إلى أنها تظهر في البراز بشكل كبير، وتُظهر بعض الألام في البطن، مع الإسهال بشكل كبير، وشعور المريض المُلح بضرورة التغوط، ويعرف هذا طبيا بالزحار، وأيضا من الأعراض التي من الممكن أن تطرأ على المريض: الحمى وفقدان المريض للشهية، وظهور المخاط

وأعراض التهاب القولون واحدة من أخطر الأعراض على الإنسان وتجعله دائما يشعر بانزعاج ولا يستطيع القيام بأنشطة حياته الطبيعية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا المرض يعتبر مرضا تقدميا ويعني أن التقرحات تبدأ في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، ويعرف ذلك بالقولون السيني أيضا، ومن الممكن انتشاره داخل جميع أجزاء القولون.

ويوجد الكثير من الأشكال المختلفة من التهاب القولون التقرحي فضلا عن أعراض التهاب القولون الكثيرة والمتعددة، ومن أبرز أنواع هذا المرض:

التهاب المستقيم التقرحي

وهو نوع من أنواع التهاب القولون التقرحي والذي يتمركز بشكل كبير داخل المستقيم، ويتسبب في الإسهال والبراز الدموي وألم المستقيم والزحير بشكل كبير.

التهاب المستقيم والسيني

وهو أحد أنواع مرض التهاب القولون التقرحي، ويؤدي إلى حدوث إسهال ومن الممكن أن يكون دموي، فضلا عن ألام في الجانب الأيسر من البطن، وألام في المستقيم.

التهاب الجانب الأيسر للقولون

وتعرف تلك الحالة بحدوث مشاكل كبير في جسم الإنسان نتيجة إصابة الجانب الأيسر من القولون، وتؤدي إلى حدوث الإسهال والبراز الدموي، فضلا عن حدوث فقدان واضح في الوزن، والناتج عن تعرض الإنسان إلى فقدان في الشهية، والألم الشديد في الجانب الأيسر.