أطول السلاسل الجبلية فى العالم

أطول السلاسل الجبلية فى العالم

تعد سلسلة جبال منتصف المحيط المتوسط ​​هي أطول السلاسل الجبلية فى العالم، وتشير سلاسل الجبال إلى سلسلة أو مجموعة من الجبال في نفس المنطقة أو تقع بالقرب من بعضها البعض، وعلى عكس الجبال المجاورة، فإن سلاسل الجبال لها نفس العمر والحجم والشكل ونفس الأصول الجيولوجية، كما تتشكل سلاسل الجبال عندما تتصادم أجزاء من قشرة الأرض المعروفة باسم الصفائح في عملية تعرف باسم تكتونية الصفائح، وتتكاثر أشبه بغطاء محرك السيارة المتورط في حادث تصادم الرأس.

أطول السلاسل الجبلية فى العالم

وتشكلت سلاسل جبال الهيمالايا، على سبيل المثال، في مثل هذه العملية منذ حوالي 55 مليون سنة، وهي من بين 30 من أعلى الجبال في العالم، كما أن جبل ايفرست، أعلى جبل في العالم، يرتفع إلى 29،035 قدم، ومع ذلك، فإن أعلى جبل قياس من الأسفل إلى الأعلى هو بركان غير نشط، جبل كيا في جزيرة هاواي، ومن القاعدة إلى القمة، يقف جبل ماونا كيا على ارتفاع 33474 قدمًا، على الرغم من أن ارتفاعه يصل إلى 13.96 قدمًا فقط فوق مستوى سطح البحر.

جبال منتصف المحيط – 40.389 كيلو متر

سلسلة جبال منتصف المحيط هي سلسلة جبال توجد تحت سطح البحر وهي أطول السلاسل الجبلية فى العالم والتي تغطي مسافة 25،097 ميلاً، وتم تشكيل النطاقات عندما تتحرك أطباق قاع البحر بعيدًا عن بعضها البعض مع ارتفاع الصهارة وتجاوزها.

ويرجع انجراف الصفائح إلى الانفجارات البركانية تحت البحر، ومع تحرك قاع المحيط بعيدًا عن بعضها البعض، يتم إنشاء طوابق جديدة مما يزيد من ارتفاع المحيط، وترتبط قمم وسط المحيط في جميع محيطات العالم وهذا يجعل سلسلة جبال وسط المحيط أطول سلسلة جبال.

جبال الأنديز – 7000 كيلو متر

تعد جبال الأنديز من أطول السلسل الجبلية فى العالم على الأرض وتغطي مسافة 4300 ميل بمتوسط ​​عرضها 124 ميلاً، كما أن أعلى نقطة في هذا المجال هي أكونكاجوا، وارتفاعها 22،841 قدمًا، وتم العثور على جبال الأنديز في الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية ويمر عبر سبعة بلدان هي الأرجنتين وشيلي وفنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا.

وتنقسم جبال الأنديز إلى ثلاث مناطق مناخية من جبال الأنديز الجافة والمدارية والرطبة، وأكبر المدن في جبال الأنديز هي بوغوتا وميديلين وسانتياغو دي شيلي، وتزرع القطن والبن والتبغ في جبال الأنديز للتصدير، وعلى الرغم من حظر كوكا في بلدان أخرى لا يزال شعب الأنديز يزرعها للاستخدام المحلي.

وتحتوي جبال الأنديز في تشيلي وبيرو على مناجم نحاسية مع بيرو تحتوي أيضًا على أكبر منجم للذهب في العالم، وأعلى قمم جبال الأنديز تشمل Aconcagua ،Cerro Bonete Galan ،Mercedario، كما أن أعلى البراكين في العالم توجد في جبال الأنديز، وهي Ojos del Salado وتوجد على الحدود بين الأرجنتين وشيلي، حيث ترتفع إلى 22،615 قدما.

جبال روكي – 4830 كيلو متر

تم العثور على جبال روكي المعروفة أيضا باسم جبال الروكيز في أمريكا الشمالية وتغطي مسافة 3000 ميل وتعد من أطول السلاسل الجبلية فى العالم، وأعلى نقطة في النطاقات هي جبل إلبرت في كولورادو الذي يبلغ 14.440 قدما، والجبال بعرض يتراوح من 70 ميلا في أضيق جزء إلى 300 ميل في أوسع نقطة.

وهناك العديد من المعادن الموجودة في الجبال بما في ذلك الرصاص والنحاس والموليبدينوم والذهب والفضة، وجبال الروكي هي أيضا مصدر للغاز الطبيعي، وتعد منطقة جذب سياحي شهير، وتتكون من الغابات، في حين أن الأجزاء الأخرى هي حدائق وطنية.

الهضاب الشرقية 3500 كيلو متر

توجد سلسلة جبال الانقسام الكبيرة في أستراليا وتعرف أيضًا باسم الهضاب الشرقية وتعد من أطول السلاسل الجبلية فى العالم ويمتد هذا النطاق عبر كوينزلاند وفيكتوريا ونيو ساوث ويلز ويغطي مسافة 2200 ميل ويبلغ عرضه من 100 إلى 190 ميلاً.

ويبلغ ارتفاع هذا النطاق 7.310 أمتار ويسمى جبل كوسكيوسزكو أو الجبال الثلجية، ويدعى The Great Dividing Range لأنه يشكل فجوة تصريف للأنهار تتدفق عبر النطاق، كما تتدفق الأنهار على الجانب الشرقي إلى المحيط الهادئ، بينما تستنزف الأنهار إلى الجنوب في مضيق الباس، بينما تصفي مياه الأنهار في الغرب والجنوب إلى نظام موراي دارلينج للمياه، وتتم الزراعة في بعض المناطق من النطاقات التي تكون مسطحة نسبيا في حين أن بعض الأجزاء التي لم يتم تطويرها هي جزء من المنتزهات القومية للقارة.

سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية

تم العثور على جبال Transantarctic في القارة القطبية الجنوبية وتغطي مسافة 2200 ميل، وتعد من أطول السلاسل الجبلية فى العالم ويقسم النطاق شرق وغرب أنتاركتيكا، وذروة المدى هو جبل كيركباتريك ويبلغ ارتفاعه 14،865 قدمًا.

وكان الكابتن جيمس كلارك روس أول من رأى النطاقات من بحر روس في عام 1841، وتم العثور على الحياة الحيوانية الوحيدة في أنتاركتيكا على طول شواطئ روس، والجبال البركانية في الطبيعة هي الأقدم من جميع النطاقات في العالم.

جبال كونلون – 3000 كيلو متر

تم العثور على جبال كونلون في الصين وتعد واحدة من أطول السلاسل الجبلية فى العالم وليس في آسيا فقط والتي تغطي مسافة 1900 ميل، وتمر الجبال عبر مقاطعات تشينغهاي والتبت وشينجيانغ الثلاثة.

وتقع كونلون على حدود صحراء غوبي، ولا يوجد بها سوى طريقين يمران بها، ويبلغ ذروة النطاق 23،514 قدمًا مرتفعًا وتُعرف باسم Liushi Shan أو إلهة Kunlun وتقع سلسلة الجبال على حدود شينجيانغ والتبت.

جبال الأورال – 2500 كيلو متر

تمر سلسلة جبال الأورال عبر الجانب الغربي لروسيا إلى كازاخستان، وتغطي مسافة 1600 ميل، وهي من أطول السلاسل الجبلية فى العالم كما أن أعلى قمة هي جبل نارودنايا الذي يبلغ ارتفاعه 6،217 قدمًا.

ويبلغ عرض هذا النطاق 93 ميلاً ويحتوي على العديد من المعادن مثل الفحم والمعادن وخام والأحجار الكريمة، والموارد المعدنية ساهمت بشكل كبير في الاقتصاد الروسي، وتشكل النطاقات جزءًا من الحدود بين آسيا وأوروبا.

جبال أطلس – 2500 كيلو متر

توجد سلاسل جبال أطلس في شمال أفريقيا وتمتد عبر الجزائر وتونس والمغرب وتغطي مسافة 1600 ميل،وهي من أطول السلاسل الجبلية فى العالم، كما أن أعلى نقطة في هذا النطاق هي في المغرب، ويبلغ ارتفاعها 13671 قدما، وتسمى توبقال، كما تفصل الجبال الشواطئ الأطلسية والمتوسطية من الصحراء الكبرى، ويسكن الجبل بشكل كبير من قبل البربر وهو موقع جذب سياحي كبير في أفريقيا.

جبال الآبالاش – 2،414 كيلو متر

تم العثور على سلسلة جبال الآبالاش في الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية التي تغطي مسافة 1500 ميل، في حين يبلغ عرضها 100 إلى 300 ميل وتعد أيضا من أطول السلاسل الجبلية فى العالم، وأعلى قمة هي جبل ميتشل في ولاية كارولينا الشمالية وتقف على ارتفاع 6،684 قدم، وتمر الممرات عبر كندا والولايات المتحدة وجزر ميغيل وسان بيير، والسناجب والديك الرومي البري والقنادس والعديد من الحيوانات الأخرى تسكن هذه الجبال.

جبال الهيمالايا – 2400 كيلو متر

تم العثور على سلاسل جبال الهيمالايا في آسيا وتغطي مسافة 1500 ميل، ويعني اسم جبال الهيمالايا أرض الجليد، وهي من أطول السلاسل الجبلية فى العالم، ويتكون المدى إلى حد كبير من الصخور المتحولة والرواسب.

وقمة الجبل هي قمة جبل ايفرست التي يبلغ ارتفاعها 29،029 قدما، وتقع على الحدود بين نيبال والصين، وجبل ايفرست هو أعلى جبل في العالم ويضم النطاق أكثر من 50 جبلًا يزيد ارتفاعها عن 23 قدمًا.

ويبلغ عدد سكان الهيمالايا 52.7 مليون نسمة وتمتد عبر بلدان نيبال والهند وبوتان وباكستان والصين، ووترتفع الأنهار الجانج، اندوس، وتسونغبو براهمابوترا في النطاقات لتشكيل منطقة مستجمعات المياه.