أصغر دول العالم

أصغر دول العالم
أصغر دول العالم

نقدم لكم في هذا الموضوع من مجلة المصطبة قائمة بـ أصغر دول في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، والتي تتميز بمساحة صغيرة حتى ربما يمكن عدم مقارنتها مع باقي الدول في العالم.

وهذه الدول التي سنتناولها في هذا الموضوع تتميز بالطبيعة الجمالية الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة التي تجعل الكثير منها مقصدا سياحيا مهما لكثير من السائحين من مختلف دول العالم نظرا لجمالها وصغر مساحتها والطبيعة المناخية المتميزة بالكثير منها.

دولة الفاتيكان

تأتي دولة الفاتيكان في المرتبة الأولى ضمن تصنيف أصغر دول العالم وتحمل اسم أو شعار الكرسي المقدس حيث تعتبر دولة الفاتيكان المركز والبؤرة الأساسية للكنيسة الكاثوليكية في العالم.

تقع دولة الفاتيكان في منطقة صغيرة لا تتجاوز مساحة 0.44 كيلو متر مربع داخل العاصمة الإيطالية روما، ولا يتجاوز عدد سكانها أكثر من ألف نسمة.

وتتميز الفاتيكان بوجود 6 مداخل، ولا يسمح للعامة بالدخول الى المدينة إلا من 3 مداخل فقط وهي مدخل البيازا ومدخل متاحف الفاتيكان ومدخل قوس الجرس.

دولة موناكو

تأتي دولة موناكو الفرنسية في التصنيف الثاني كأصغر دول العالم، وتحمل عاصمتها اسم موناكو فيل. بينما تقع جغرافيا على سواحل الريفيرا في دولة فرنسا.

ولا تتعدى مساحة إمارة أو دولة موناكو أكثر من 2 كيلو متر مربع فقط، وهي إحدى المدن القديمة والتي يرجع تاريخ تأسيسها الى القرن السادس قبل ميلاد السيد المسيح.

أما سكان هذه المدينة التي تعد من أصغر دول العالم فجميعهم من أصحاب الثروات الضخمة وغالبا هم من المشاهير في مختلف المجالات سواء السينما أو الرياضة ويبلغ عددهم أكثر من  37 ألف نسمة.

دولة ناورو

ثالث أصغر دولة في العالم هي دولة ناورو التي تصنف جغرافيا كإحدى الجزر التابعة لجنوب المحيط الهادي، وهي وجهة سياحية مميزة لقضاء عطلة الصيف بالنسبة لكثير من السائحين حول العالم ولا تزيد مساحة دولة نارو عن 21 كيلو متر مربع، أما الغريب في هذه الدولة التي تصنف من أصغر دول العالم أنها ليس لها عاصمة وعدد سكانها لا يتجاوز 10 آلاف  نسمة.

جزيرة مالطا

تعتبر دولة مالطا أو جزيرة مالطا الواقعة في منتصف البحر الأبيض المتوسط من أصغر دول العالم من حيث المساحة، وهي دولة تابعة لقارة أفريقيا أما تصنيفها كجزيرة فإن جزيرة مالطا تنتمي للاتحاد الأوروبي وهذا تصنيف تتميز به وحدها عن بقية دول العالم.

تحمل عاصمة مالطا اسم مدينة فاليتا وتضم عددا من السكان يصلون الى 450 ألف نسمة وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالمساحة التي يعيشون عليها، والتي تبلغ 316 كيلو متر مربع. بينما تتميز جزيرة مالطا بامتلاكها مناظر ومميزات طبيعية جميلة تجعلها تأتي في مقدمة الدول المزدحمة بالسائحين من مختلف دول العالم. وطبقا للإحصائيات فإن السائحين الذين يزورون جزيرة مالطا خلال كل سنة يصل الى حوالي 1.2 مليون سائحا من كافة أنحاء العالم.