أصغر دول آسيا من حيث المساحة

أصغر دول آسيا من حيث المساحة

آسيا هي الأكثر انتشارًا بين جميع القارات، وتشغل حوالي 30٪ من مساحة الأرض، كما أنها تعد أكثر قارات العالم المأهولة بالسكان والتي تضم حوالي 60٪ من إجمالي السكان في العالم، وتمثل آسيا الجزء الشرقي من شبه القارة الأوراسية مع احتلال أوروبا للجزء الغربي، وبواقع 48 دولة تتشكل آسيا مع تركيا وكازاخستان وروسيا التي تضم أجزاء من أراضيها في أوروبا المجاورة وتعد جزر المالديف أصغر دولة آسيوية تبلغ مساحتها الإجمالية 116 ميل مربع، وفي هذا الموضوع نستعرض أصغر دول آسيا من حيث المساحة.

أصغر دول آسيا من حيث المساحة

جزر المالديف

تحتل جزر المالديف الجزء الجنوبي من آسيا، وهي تشكل 26 جزيرة مرجانية في المحيط الهندي، وتبلغ مساحتها حوالي 116 ميل مربع وتعد أصغر دول آسيا من حيث المساحة، بينما يبلغ عدد السكان حوالي 427،756، وقد تم تقسيم هذا الإقليم إلى 21 جزيرة مرجانية إدارية، يحكم كل منها مجلس مرجاني منتخب، ويشرف قسمها الإداري على أنشطة العاصمة المالية.

إن جزر المالديف تمتلك نظاما بيئيا بحريا غني ويتنوع بين السواحل الضحلة، وغنية بأشجار المانغروف، والبحر العميق، والنظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية، كما يوجد 187 نوعًا من الشعاب المرجانية و21 نوعًا من الدلافين والحيتان، و1100 نوعًا من الأسماك و83 نوعًا من شوكيات الجلد، و5 أنواع من السلاحف البحرية، وهذا النظام الإيكولوجي يدعم صناعة السياحة الحيوية.

سنغافورة

سنغافورة هي واحدة من أصغر دول آسيا، وتقع في جنوب شرق القارة، ومساحتها حوالي 276 ميل مربع، وتتميز أراضي سنغافورة بالبر الرئيسي والجزر الأخرى وتبلغ قياسات البر الرئيسي حوالي 17 ميلا من الشمال إلى الجنوب و31 ميلا من الشرق إلى الغرب، مع 120 ميلا من الساحل، كما يفصل مضيق جوهور الولاية عن ماليزيا ويفصلها مضيق سنغافورة عن إندونيسيا.

وأكبر جزر سنغافورة النائية هي سنتوسا وجزيرة جورونغ وبولاو أوبين وبولاو تيكونج، وقد تمكنت سنغافورة من توسيع أراضيها عن طريق استعادة الأرض باستخدام الأرض المكتسبة من قاع البحر وتلاله والدول المجاورة.

البحرين

البحرين هي دولة أخرى من الدول الجزرية في آسيا، وتقع في الخليج الفارسي وتغطي مساحتها 295 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها 1،425،171 نسمة، وتصنف من أصغر دول آسيا من حيث المساحة وقد أطلقت الدولة أنشطة استصلاح الأراضي واسعة النطاق التي زادت جزرها الـ 33 إلى أكثر من 80 جزيرة، وأكبر هذه الجزر هي أم ناسان، جزيرة البحرين، سترة، جزيرة المحرق، وجزر هوار، كما أن ما يقرب من 92 ٪ من أراضي البحرين هي صحراء تعاني من موجات جفاف موسمية، ويتعين على سكانها مواجهة العواصف الترابية المتواصلة.

بروناي

تقع بروناي في جنوب شرق آسيا حيث تحدها شرقا ماليزيا وبحر الصين من الجنوب وتبلغ مساحتها 2222 ميلاً مربعاً مما يجعلها من أصغر دول آسيا من حيث المساحة وتعتبر بروناي الدولة السيادية الوحيدة التي تقع بالكامل في جزيرة بورنيو، أما بقية أراضي بورنيو فهي مشتركة بين إندونيسيا وماليزيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 423،196 نسمة، 66.3٪ منهم من بروناي الملايو بينما 11.2٪ من الصينيين، ولقد جمعت بروناي ثروة من حقول الغاز الطبيعي والبترول الواسعة، وهي تعتبر دولة متقدمة.

فلسطين

تبلغ مساحة فلسطين 2402 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها 4،550،368 نسمة، وتعتبر الدولة هي قطاع غزة الواقع على الحدود بين مصر وإسرائيل، والضفة الغربية الواقعة على الحدود الأردنية والإسرائيلية، ولا تزال غالبية المناطق التي تطالب بها فلسطين تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، مما يجعلها تصنف كواحدة من أصغر دول آسيا من حيث المساحة.

ويعترف حوالي 136 عضوًا من أعضاء الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية كما إنها تشارك في مجموعة الـ 77 والجامعة العربية واللجنة الأولمبية الدولية ومنظمة التعاون الإسلامي، وفلسطين تتكون من 16 شعبة إدارية، الإسلام يتبع 93٪ من الفلسطينيين يليه 6٪ من المسيحيين.

قبرص

تقع جزيرة قبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط، ومساحتها 3572 ميلا مربعا و2276 ميل مربع من شمال قبرص مستبعدة، مما يجعلها واحدة من أصغر دول آسيا من حيث المساحة، وتقع قبرص على مقربة من شمال أفريقيا وجنوب أوروبا ويشمل تاريخها نفوذًا شاسعًا من أوروبا الغربية واليونانية والشرقية والتركية والبيزنطية.

وتهيمن جبال كيرينيا وترودوس على المناظر الطبيعية للجزيرة مع سهول ميساوريا الواقعة بينهما، وتتكون الجزيرة من أربعة أجزاء، تمثل جمهورية قبرص 60 ٪ من المنطقة بينما تمثل “جمهورية شمال قبرص التركية” في الشمال 36 ٪ من الأراضي، وتفصل المنطقة العازلة الواقعة تحت ولاية الأمم المتحدة بين الجزأين، بينما تقع منطقتي ديكيليا وأكروتيري تحت السيادة البريطانية.

لبنان

تبلغ مساحة لبنان 4،536 ميلا مربعا، وتمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتصنف على أنها من أصغر دول آسيا من حيث المساحة وقد اكتسبت سمعة “لؤلؤة الشرق الأوسط” لأنها كانت بمثابة رابط تجاري بين إقليم البحر الأبيض المتوسط ​​وشرق آسيا والهند.

وموقع لبنان بالقرب من سوريا، يجعلها مأوى لعدد متزايد من اللاجئين الذين يشكلون ضغوطاً على موارد لبنان، ولقد تأثرت منطقة شمال لبنان والبقاع بشكل خاص من تلك الأزمة.

قطر

تقع قطر في غرب آسيا حيث تبلغ مساحتها 4،473 ميلاً مربعاً وهي تقع في شبه جزيرة قطر وهي جزء من الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ولديها حدود برية فقط مع المملكة العربية السعودية في حين أن ما تبقى من أراضيها على الحدود مع الخليج الفارسي، وتمكنت قطر من تأسيس نفسها كدولة ذات دخل مرتفع بفضل احتياطيات النفط والغاز الطبيعي، ويقيم ما يقدر بنحو 2،675522 نسمة في قطر بما في ذلك الآلاف من العمال المهاجرين من دول مثل الهند ونيبال وسريلانكا ومصر وباكستان وبنغلادش، لكنها تبقى واحدة من أصغر دول آسيا من حيث المساحة.

تيمور – ليشتي

تحتل تيمور – ليشتي المرتبة التاسعة كواحدة من أصغر دول آسيا من حيث المساحة حيث تغطي 5743 ميلاً مربعاً، وتشمل أراضيها الجزء الشرقي من جزيرة تيمور وجزر جاكو وأتورو النائية وجيب أوكوسي، وشهد تاريخ تيمور الشرقية احتلالا من قبل البرتغال وإندونيسيا، وحصلت على السيادة في عام 2002، فتيمور الشرقية والفلبين فريدة من نوعها لكونها مسيحية في جنوب شرق آسيا.

الكويت

تقع الكويت في الركن الشمالي الغربي الأقصى من الخليج الفارسي، وهي تقع على مساحة 6،879 ميل مربع، وهذا الموقع وعائدات النفط حافظت على اقتصادها لعقود، ويمتد إقليم الكويت على تسع جزر، ولا تزال وارب وبوبيان غير مأهولة إلى حد كبير مما يجعلها من أصغر دول آسيا، ويعد خليج الكويت أبرز المعالم الجغرافية في البلاد.

وتشترك الكويت في حدود طولها 155 ميل مع المملكة العربية السعودية، وتم الاتفاق على هذه الحدود في معاهدة العقير لعام 1922، ويبلغ عدد سكان الكويت حوالي 4.2 مليون نسمة، منهم 2.9 مليون من المغتربين.