أصغر الدول في أمريكا الشمالية

أصغر الدول في أمريكا الشمالية

تقع أمريكا الشمالية بالكامل في نصف الكرة الشمالي ويحدها المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والبحر الكاريبي وقارة أمريكا الجنوبية، وقارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية تشكل اثنين من أشباه القارات، وتبلغ مساحة أمريكا الشمالية 9.4 مليون ميل مربع، وهو ما يمثل 4.8٪ من إجمالي مساحة الأرض، كما إنها ثالث أكبر قارة بعد آسيا وأفريقيا، وتنقسم القارة إلى 23 دولة والعديد من الأقاليم التابعة الأخرى، وفي ما يلي نظرة عامة موجزة عن أصغر الدول في أمريكا الشمالية والتي لديها مساحة إجمالية تقل عن 1000 كيلو متر مربع.

أصغر الدول في أمريكا الشمالية

وتتكون معظم أصغر بلدان أمريكا الشمالية من جزر الكاريبي، وحوالي 80 ٪ من قارة أمريكا الشمالية تحتلها دولتان، كندا والولايات المتحدة وتغطي جميع بلدان أمريكا الشمالية باستثناء المكسيك والدنمارك وكندا والولايات المتحدة مساحة تقل عن 150000 كيلومتر مربع.

سانت كيتس ونيفيس

تبلغ مساحة دولة سانت كيتس ونيفس 261 كيلو متر مربع فقط مما يجعلها تتربع على رأس قائمة أصغر الدول في أمريكا الشمالية كما أنها أقل دولة مأهولة بالسكان في أمريكا الشمالية ويبلغ عدد سكانها 54800 نسمة.

وتقع الدولة التي تعتبر جزيرة على جزر ليوارد وتتكون من جزيرتين، هما سانت كيتس ونيفيس ويفصل بينهما قناة ضحلة بعرض 3 كيلو مترات، وتقع باستير عاصمة الولاية في جزيرة سانت كيتس.

غرينادا

غرينادا هي ثاني أصغر الدول في أمريكا الشمالية وتغطي مساحة تبلغ 344 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 107000 نسمة، وهي تقع في جنوب شرق البحر الكاريبي وتتكون من جزيرة غرينادا وستة جزر أخرى، بينما مدينة سانت جورج هي عاصمة غرينادا.

سانت فنسنت وجزر غرينادين

ثالث أصغر الدول في أمريكا الشمالية هي سانت فنسنت وجزر غرينادين بمساحة إجمالية تبلغ 389 كيلومتر مربع، وأراضيها تتكون من جزيرة سانت فنسنت وثلثي غرينادين ويبلغ عدد سكانها 110،000 نسمة.

بربادوس

تغطي بربادوس مساحة تبلغ 432 كيلومترا مربعا وتقع في منطقة البحر الكاريبي، على بعد حوالي 168 كيلومترا شرقي سانت فنسنت وجزر غرينادين، مما يجعلها واحدة من أصغر الدول في أمريكا الشمالية، ويبلغ عدد سكانها 285000 نسمة، معظمهم من الكيليناغوس.

أنتيغوا وبربودا

بربادوس أصغر قليلا من أنتيغوا وبربودا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 442 كيلومترا مربعا وهي أيضا واحدة من أصغر الدول في أمريكا الشمالية، ويتألف إقليم أنتيغوا وبربودا من جزيرتين رئيسيتين هما: أنتيغوا وبربودا بالإضافة إلى العديد من الجزر الأخرى مثل لونغ، يورك، وجريت بيرد بين جزر أخرى، وهي موطن لأكثر من 100،000 شخص.

سانت لوسيا

سانت لوسيا هي دولة تعتبر جزيرة وتقع على حدود البحر الكاريبي الشرقي والمحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 539 كيلو متر مربع، وهي سادس أصغر الدول في أمريكا الشمالية، كما يبلغ عدد سكان سانت لوسيا حوالي 178،000 نسمة.

دومينيكا

تبلغ مساحة دولة دومينيكا 751 كيلو متر مربع وتكمل دومينيكا قائمة البلدان السبع الأصغر في أمريكا الشمالية وتبلغ مساحتها الإجمالية أقل من 1000 كيلو متر مربع.