أشهر لغات العالم

20 يناير 20191٬102 مشاهدة
أشهر لغات العالم
اشهر لغات العالم

تتعدد اللغات حول العالم كوسيلة للتواصل بين المجتمعات، ولا غنى عنها لأي مجتمع بشري، نظرا لأن البشر يميلون إلى العيش في مجتمع منظم تحكمه قوانين وتجمعه روابط مشتركة من أهمها اللغة لسهولة التواصل فيما بينهم، وفي هذا الموضوع نقدم لكم أشهر لغات العالم وأكثرها استعمالا بين الشعوب.

أشهر لغات العالم

تبلغ عدد اللغات التي يتحدث بها البشر حول العالم أكثر من 7 آلاف لغة، ولكن أشهر لغات العالم نذكرها لكم في هذا الموضوع من مجلة المصطبة على النحو التالي:

اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية أشعر لغات العالم تحدثا ويبلغ عدد المتحدثين بها أكثر من ربع سكان العالم، وتشهد إقبالا كبيرا من جميع الفئات على إتقانها كما أنها تعد لغة أولى لكثير من دول العالم، ولغة ثانية أيضا لدول أكثر.

لغة المندارين

تعتبر لغة المندارين إحدى لغات جمهورية  الصين الشعبية، ويتحدثها ما يقرب من 18.5% من السكان حول العالم، كما أنها اللغة الأولى والرسمية في دولة الصين، ويذيع صيتها أيضا في بعض سكان تايوان وسنغافورة.

اللغة الهندية

نظرا لعدد سكان الهند الكبير فإن اللغة الهندية تأتي في المرتبة الرابعة بين أشهر لغات العالم، ويتحدث بها حوالي 11.5% من السكان حول العالم، ولا تتوقف عند الهند فقط بل تمتد لتشمل بعض السكان في جزيرة فيجي وجنوب أفريقيا ونيبال وأوغندا.

اللغة العربية

بالرغم من أن اللغة العربية يتحدث بها أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية، إلا أنها تقع في المرتبة الخامسة من حيث الشهرة بين لغات العالم الأخرى، ويرجع سبب انتشارها بين الدول الإسلامية، الى حاجة هذه الدول الى قراءة القرآن وتعلم الشريعة الإسلامية.

اللغة الإسبانية

يتحدث ما يقرب من 6.2% من السكان في العالم باللغة الإسبانية، وتنتشر بكثرة بين دول أمريكا اللاتينية وجزء من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

ظهور اللغات حول العالم

وبالحديث عن أشهر لغات العالم تجدر الإشارة إلى أن لغة الإشارة هي أول لغة استعملها الإنسان للتواصل مع بني جنسه، ولكن من الصعب تحديد كيف بدأت وأول من تعامل بها، وتتعدد الأقوال والآراء في هذا الصدد، فالبعض قال بأن اللغة تطورت مع تطور البشر فالإنسان في العصور الأولى كان يطلق أصواتا عشوائية، وبتطور العصور تطورت هذه الأصوات إلى اللغة المسموعة التي انتشرت في العالم كله. وبعض الآراء قالت بأن اللغة فطرة جبل الإنسان عليها فهو مولود يتحدث اللغة.

أسباب انتشار اللغة

يرجع البعض أسباب انتشار أي لغة حول العالم إلى عدد الأشخاص المتحدثين بها، فكلما زاد عدد المتكلمين بلغة معينة، زاد ذلك من قوتها وانتشارها إلى سكان آخرين ومناطق متعددة.

الغزو العسكري الذي شهده تاريخ العالم أحد أهم أسباب انتشار اللغات، الأمر الذي ساهم في ظهور مصطلح أشهر لغات العالم.

التقدم الحضاري والعلمي أيضا من أهم أسباب تعدد اللغات وانتشار لغة وذيوعها عن أخرى.