أشهر علماء العرب

أشهر علماء العرب

ساهم الكثير من علماء العرب المسلمين في تاريخ العلوم المتنوعة بأفكارهم وتجاربهم واكتشافاتهم التي تحدث عنها العالم كله، و استفاد منها الباحثون فيما بعد، وعلى أساسها استمر التقدم والتطور العلمي الذي يحيط بعالمنا اليوم، نقدم في هذا الموضوع تفاصيل ومعلومات عن أشهر علماء العرب في مختلف المجالات والذين أثروا بشكل كبير في قاطرة التقدم المعرفي في تاريخ البشرية.

أشهر علماء العرب

ابن بطوطة

اشتهر الرحالة والمؤرخ ابن بطوطة بحب العلم والتطلع والسفر منذ صغره، علماء العرب في مجالات العلوم التي تخصص وبرع فيها، وساهم هذا العالم المغربي في تدوين الكثير من الحكايات التي عاصرها من خلال رحلاته لمختلف الأقاليم في الوطن العربي وشمال أفريقيا والعالم، حيث شق طريقه في الترحال منذ أن كان ابن عمر 21 سنة، وجاب في هذه الفترة الوطن العربي ومنه دول شمال أفريقيا ومصر وفلسطين وسوريا حتى وصل الى مكة المكرمة.

رحلات ابن بطوطة وحكاياته التي شاهدها في تنقلاته جمعها كلها في كتابه الشهير (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) وحاول من خلال هذا الكتاب وصف وتفصيل الأحداث والمناطق التي زارها بشكل دقيق، مما جعله مرجعا مهما للعالم كله، خاصة بعد ترجمته الى العديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

واستكشف ابن بطوطة العديد من الظواهر الطبيعية والتغيرات المناخية خلال هذه الرحلة، قبل أن يرحل الى مثواه الأخير عن عمر 73 عاما، مليئة بالإنجازات والإسهامات التي ما زالت تخدم البشرية.

الحسن بن الهيثم

يعد العالم الكبير الحسن بن الهيثم أحد رواد وأشهر علماء العرب في كثير من العلوم مثل الفيزياء والطب والفلك وله في كل مجال منها مؤلفات وإنجازات كبيرة. حياة ابن الهيثم العلمية بدأت منذ صغره وبرزت شهرته عندما انتقل إلى مصر واستطاع تنظيم تنظيم فيضان النيل باستخدام الرياضيات، ولكن الخليفة الفاطمي طلب منه تنفيذ بعض الأفكار المستحيلة فادعى الجنون وتفرغ للعلم.

خلال هذه الفترة استطاع ابن الهيثم إثبات أن الضوء يأتي الى العين من خلال الأجسام وليس العكس ويرجع الفضل إليه في اختراع الكاميرا، وليس هذا فقط بل إنه أول من قام بشرح مفصل للعين ووظائفها وأول من قام بدراسة العوامل النفسية والتأثيرات البصرية.

وأنتج طوال حياته أكثر من 200 كتاب في مختلف العلوم التي أتقنها وترجم الكثير منها الى اللغات الأجنبية ليستفيد منها الباحثين، وتوفي في عمر الـ75.

ابن النفيس

ابن النفيس هو أحد أشهر علماء العرب في مجال الطب ومكتشف الدورة الدموية الصغرى، ولديه رصيد علمي يشرح فيه الاكتشافات التشريحية في مجال الطب والجراحة وتحدث عن وظائف الأعضاء والكثير من الأمراض في كتاب أطلق عليه اسم (شرح تشريح القانون) وكتاب الشامل في الصناعة الطبية الذي يعد موسوعة مهمة ومرجع أساسي للنهضة الطبية في العصر الحديث، ورحل عن الدنيا وعمره 75 عاما.