أشهر علماء الطب في التاريخ

أشهر علماء الطب في التاريخ

عرف العالم الطب مبكرا لمداواة المرضى واعتم الكثير من العلماء بالتخصص في هذا المجال، واكتشاف الأسرار في جسم الإنسان ورفع المعاناة عنه واكتشاف الأدوية، وقد ساهم الكثير من علماء المسلمين في هذا المجال وبرعوا فيه وأصبحوا من رواده، وفي هذا الموضوع نقدم قائمة تضم أشهر علماء الطب في التاريخ، وبعض إنجازاتهم واكتشافاتهم التي حولت أنظار العديد من الأجيال الى الاهتمام به واستكمال الدراسات والأبحاث والتطوير فيه، حتى أصبح على الصورة التي نحياها اليوم في العصر الحديث.

أشهر علماء الطب

ابن سينا

يعتبر العالم ابن سينا واحد من رواد و أشهر علماء الطب على مر التاريخ واسمه  الحسين بن عبد الله بن سينا، وبرع الى جانب الطب في الفلسفة أيضا وأطلق عليه المتخصصون من بعده لقب أبو الطب الحديث، بفضل جهوده وأبحاثه واكتشافاته المهمة في هذا المجال والتي أوردها في كتبه التي تنوعت بين مجالات الطب والفلسفة، كم أنه يعد صاحب الفضل اكبير في اكتشاف العديد من الأمراض مثل التهاب السحايا ومرض اليرقان.

ابن رشد

اعتبر العالم والفلسفي محمد بن أحمد بن رشد خلال في فترة حياته أيام دولة المرابطين واحد من أشهر علماء الطب والفلسفة، وقد ذاع صيته وشهرته بين البلدان وقدم شروحات ومؤلفات في تصنيف المواد الطبية والأدوية وإليه بردع الفضل في دراسة مرض باركنسون.

أحمد القيرواني

يعد العالم أحمد بن إبراهيم بن الجزار القيرواني ولقبه أبو جعفر من أشهر علماء الطب في التاريخ وذلك بفضل براعته في العديد من التخصصات الطبية على سبيل المثال طب الأطفال والمسنين، الى جانب مساهمته الكبيرة والبارزة في تعديل العديد من القوانين الطبية وتعريب أسماء النباتات الطبية والتي تستخرج منها الأدوية، وترجمتها الى اللغة اليويانية والبربرية، كما أنه ألف العديد من الكتب في مجال الطب ومن أشهرها: زاد المسافر وقوت الحاضر.

أبو بكر الرازي

يعترف الصغير والكبير بدور أبو بكر الرزاي في مجال الطب الذي جعله يتربع على عرش أشهر علماء الطب في التاريخ الإنساني وذلك لكونه أول من اكتشف خيوط الجراحة وألف الكثير من الكتب والأبحاث في هذا المجال ومن أشهرها كتاب المنصور والحاوي في الطب وكذلك الكتاب الأشهر الذي تحدث عن تاريخ الطب، كل هذه الإنجازات والإسهامات منحت الرازي لقب أعظم أطباء العالم الإسلامي.

الفارابي

لا شك أن العالم والفيلسوف محمد بن أوزلغ الفارابي، من أشهر علماء الطب في التاريخ وذلك لأنه زاد من معرفته في العديد من العلوم منها الطب والفلسفة، وأتقن علوم الحكمة وكان من صناع الطب حيث أدخل مفهوم الفراغ على علم الفيزياء لأول مرة.

علماء آخرون

كما ذكرنا أن التاريخ الإسلامي مليء بالنماذج المصنفة ضمن أشهر علماء الطب في العالم ومن هؤلاء ما سنذكرهم على النحو التالي:

ابن النفيس

ابن أبي اصيبعة

ابن البيطار

ابن باجة

أبو قاسم الزهراوي