أشهر حضارات التاريخ

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
أشهر حضارات التاريخ
اشهر حضارات التاريخ

عرف الإنسان منذ وجوده على ظهر الأرض العديد من الحضارات التي لا تزال ضاربة بجذورها في عمق التاريخ ويفتخر أحفاد أصحابها بتراث حضارة أجدادهم التي تثبت عظمتها كل يوم مع كل اكتشاف علمي في مختلف المجالات ويتضح أن أصحاب الحضارات القديمة قد عرفوه أو أشاروا إليها مثل سر التحنيط الذي برع فيه القدماء المصريون، وفي هذا الموضوع نتحدث عن أشهر حضارات التاريخ وأقدمها على الإطلاق.

أشهر حضارات التاريخ

الحضارة المصرية القديمة

بنى الشعب المصري منذ القدم أحد أعرق وأشهر حضارات التاريخ وكانت على يد الفراعنة، وقد بدأت هذه الحضارة منذ ما يزيد ما يقرب من 7 آلاف سنة أي حوالي عام 3100 قبل ميلاد السيد المسيح. وعرف القدماء المصريون أو الفراعنة عددا من الثقافات التي جعلتهم يتربعون على رأس كل الحضارات في التاريخ، ومن أبرز المعالم التي تشهد لهم في مجال الطب هو سر تحنيط الموتى بعد الوفاة، وفي مجال الهندسة فتبرز آثارهم في الأهرامات أحد عجائب الدنيا السبع وأبو الهول إضافة إلى العديد من المتاحف والآثار الفرعونية المنتشرة في كل أنحاء العالم وليس في مصر فقط.

وبرع المصريون أيضا منذ القدم وخاصة في عصر الفراعنة في الفن التشكيلي وفن  العمارة والتشييد فكانوا أول من عرف فن الرسم على القبور وفن النحت التي ظهرت بشكل واضح على الآثار الفرعونية كالمقابر التي لا تزال يتم اكتشافها حتى اليوم، وكذلك المعابد.

الزراعة والكتابة والأدب كلها فنون اشتهرت بها الحضارة المصرية القديمة فازدهرت الزراعة في عصور الفراعنة بسبب قدرتهم على تخصيب التربة والتحكم في فيضان النيل والاستفادة من المياه بالشكل الأمثل، كما ظهر اهتمامهم بالكتابة في اللغة الهيروغليفية التي اخترعوها وفك رموزها العالم الفرنسي شامبليون أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

الحضارة الإسلامية

أسس الحضارة الإسلامية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي أحد أشهر حضارات التاريخ وهي قائمة على الاهتمام بالجانب الديني وبناء حضارة تمزج وتخلط بين الروح والعقل مما جعلها تتميز عن غيرها من الحضارات.

وتعتمد هذه الحضارة الخالدة على تأسيس وإرساء مبادئها من خلال قواعد منزلة في كتاب سماوي وسنة النبي محمد.

الحضارة الكنعانية

تعتبر الحضارة الكنعانية أحد أشهر حضارات التاريخ القديم والتي تميزت بعدد لا حصر له من المميزات التي جعلتها تتفرد عن غيرها  من حضارات العالم القديم والحديث، ويتضح ذلك تميزها باللغة السامية التي انتشرت بشكل كبير في الحضارة الكنعانية وانفردت بلهجة تختلف عن أي لهجة أخرى.

من الأمور التي انفردت بها الحضارة الكنعانية أيضا وجعلها أحد أهم الحضارات التاريخية هي تعدد الآلهة فيها، فكان لكل مدينة إله خاص بها تعبده وتتقرب إليه وتصلي له، أما الإله الذي اتخذته الحضارة بشكل عام هو الإله (بعل) إضافة إلى أن هذه الحضارة اعتمدت في تاريخها وتدوين حضارتها وتراثها على الكتابة التصويرية وذلك قبل أن يتوصلوا إلى اكتشاف الحروف الأبجدية.