أشهر التماثيل فى العالم

أشهر التماثيل فى العالم

اشتهر فن النحت عند الكثير من الحضارات القديمة، وعبرت عن تراثها العلمي والثقافي والفني من خلال هذا النوع من الفن، والذي ظل محفورا في التاريخ حتى يومنا هذا، واهتم الكثير من النحاتين بهذا الفتن وابدعوا فيه وأنتجوا أعمال وتماثيل خالدة في ذاكرة التاريخ الإنساني منذ القدم، ونقدم في هذا الموضوع قائمة تضم أشهر التماثيل فى العالم والتي ما زالت تحتفظ ببريقها وتعبر عن رسالتها التي صنعت من أجلها حتى يومنا هذا.

أشهر التماثيل فى العالم

تمثال داوود

يعتبر تمثال داود أحد أشهر التماثيل فى العالم، وهو من صنع الفنان الكبير مايكل أنجلو واحدا من أشهر التماثيل في العالم والذي ما زال موجودا حتى يومنا هذا وهو تمثال أطلق عليه اسم تمثال داوود والذي يبلغ طوله حوالي 6 أمتار والذي يحمل الكثير من المعاني السياسية والدينية وأيضا الكثير من الحكمة قبل التحرك في اتجاه معين، ويمثل هذا العمل الخالد رجل عاري من الملابس يقف على قدم واحدة متكئا والساق الأخرى ممتدة مما يوحي الى المشاهد والناظر الى التمثال بأن هناك تحرك على وشك القدوم،كما أن أنجلو أضاف لمسة فنية على التمثال وأظهر توترا على ملامحه بما يشعر المشاهد بالإثارة ويمنحه التحفيز في انتظار العدو المتربص للهجوم عليه في اللحظة المناسبة ويظهر ذلك من خلال نظرة التمثال داود.

 

تمثال داوود

تمثال سيدة العدل

يعد تمثال سيدة العدل واحد من أعظم و أشهر التماثيل في العالم كله وتنتشر هذه المنحوتة العالمية في محاكم العدل والبيوت القضائية الموجودة في كثير من بلدان العالم ولها العديد من المسميات ولكن اسم سيدة العدل هو الأشهر لها حيث تعبر عن إقامة القضاء العادل بميزان كفيف لا يرى سوى الأدلة ويرجع أصل هذا التمثال الى الحضارة الرومانية القديمة ويمثل إله العدل في هذه الحضارة.

وتحمل السيدة في يدها سيفا وهو ما يدل على إقامة العدالة بالقوة والمعاقبة الرادعة لكل من يتجاوز القانون أو يعتدي على الضعيف، وبمثل هذا السيف الموجود في يد السيدة سيف العدالة.

 

تمثال سيدة العدل

فينوس دي ميلو

يعد تمثال فينوس دي ميلو أشهر التماثيل التي تنتمي الى المدرسة الكلاسيكية في هذا الفن وهو مصنوع من الرخام داخل جزيرة إميلوس في اليونان داخل أحد الكهوف، وهو موجود الآن في واحد من أهم المتاحف في العالم وهو متحف اللوفر في باريس، واختلفت الروايات التاريخية حول أصل هذا التمثال، فمنهم من قال إن نابليون استولى عليه أثناء غارته على إيطاليا، بينما تقول رواية أخرى إن إحدى الذراعين المفقودتين في التمثال كانت تمسك بمرآة لتتأمل فينوس جمالها من خلالها. فيما ترجع الكثير من الروايات التاريخية أنه اكتشفت تفاحة في يد بجوار التمثال وتضيف أنها التفاحة التي منحها باريس إلى فينوس.

تمثال فينوس دي ميلو

تمثال المفكر

تمثال المفكر هو أحد أشهر التماثيل في العالم وهو مصنوع من البرونز والرخام على يد الفنان الفرنسي أوغست رودان، والذي يمثل رجلا يتأمل ويعيش صراعا داخليا مع الأفكار الفلسفية العميقة.

 

تمثال المفكر