أسرع الأنهار في العالم

أسرع الأنهار في العالم

أسرع الأنهار في العالم

في الهيدرولوجيا، يشير التفريغ إلى معدل تدفق السائل في وحدة زمنية معينة، ومن المعروف أيضا باسم حجم سرعة أو حجم معدل التدفق، يتم قياس تفريغ النهر بالقدم المكعب في الثانية أو متر مكعب في الثانية، وفي هذا الموضوع نتناول أسرع الأنهار في العالم.

يشير حوض التصريف إلى المنطقة التي تتراكم فيها الأمطار، ثم تُصرف في النهاية إلى منفذ جماعي مثل النهر، وقد يشمل حوض الصرف مياه الجريان السطحي على السطح، وحتى ذوبان الثلوج، بما في ذلك الجداول في المنطقة المحيطة التي تصب في منفذ مشترك، كما يشمل المياه الجوفية التي تقع تحت سطح الأرض.

أسرع الأنهار في العالم

نهر الأمازون

تم العثور على نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية ويعد أكبر نهر في العالم فيما يتعلق بالتفريغ من حيث الحجم، إنه أحد أطول الأنهار في العالم ويغطي مسافة 4132 ميلاً، كما أنه أسرع الأنهار في العالم، وقد كان يُعتقد في البداية أن مصدر نهر الأمازون هو نهر أبوريماك حتى عام 2014 عندما تم تعديله بحيث يكون مصدر نهر الأمازون في كورديليرا رومي كروز عند منبع نهر مانتارو في بيرو.

ويقوم نهر الأمازون بتفريغ 7،380،765 قدم مكعب في الثانية من الماء، وهو يمثل 20٪ من تفريغ النهر النهري في العالم، وحوض الأمازون هو الآن أكبر حوض تصريف مياه في العالم يغطي مساحة قدرها 2720.000 ميل مربع، ويبدأ نهر الأمازون رحلته من جبال الأنديز في بيرو ويتنقل عبر بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبرازيل قبل أن يصب في المحيط الأطلسي.

نهر الكونغو

نهر الكونغو هو ثاني أطول نهر في أفريقيا وثاني أكبر نهر في العالم من حيث حجم التفريغ، أو بمعنى آخر ثاني أسرع الأنهار في العالم، كما أن نهر الكونغو هو أيضا أعمق نهر في العالم بعمق يصل إلى 720 قدم في أعمق نقطة.

ويغطي النهر مسافة 2920 ميلاً، مما يجعله من أطول أنهار العالم، وهو النهر الوحيد الذي يعبر خط الاستواء مرتين، ويغطي حوض الكونغو مساحة قدرها 1500000 ميل مربع وهو ما يقرب من 13٪ من مساحة أفريقيا، كما يبلغ معدل نفوق نهر الكونغو 1،454،964 قدم مكعب في الثانية.

ويقع مصدر نهر الكونغو في الجبال والجزر في الوادي المتصدع في شرق أفريقيا وبحيرة مويرو وبحيرة تنجانيقا، ويمتد النهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية ويصب في المحيط الأطلسي.

الغانج – براهمابوترا – ميغنا

تقع أنهار الجانج وبراهمابوترا وميغنا في أوراسيا ويبلغ طولها مجتمعة 3،371 ميلاً، وتعد من أسرع الأنهار في العالم، حيث نهر الجانج يتدفق عبر بنغلادش والهند يغطي مسافة 1569 ميلاً، وينبع النهر في جبال الهيمالايا، ويعتقد أن الأبعد في ولاية أوتاراخاند في الهند، حيث يتدفق إلى الجنوب الشرقي يمر عبر سهول الغانج في الجزء الشمالي من الهند قبل أن يصل إلى خليج البنغال.

ويتدفق نهر براهمابوترا عبر الصين والهند وبنغلادش، وينشأ في جزء من جبال الهيمالايا في التبت وإلى براديش في الهند وأخيرا إلى بنغلاديش ويصب في خليج البنغال، أما نهر ميغنا بالكامل في بنغلادش، ويشكل أكبر دلتا في العالم الذي ينتشر في خليج البنغال، وتحتوي الأنهار الثلاثة على منطقة تصريف تغطي 668،472 ميلاً مربعاً ولديها متوسط ​​تدفق تصريف يصل إلى 1،346،513 قدم مكعب في الثانية وأخيراً تصريفها في خليج البنغال.