ما هي أسباب وجع العين ؟

ما هي أسباب وجع العين ؟

من الممكن أن يتعرض عدد من الناس لوجع في العين، وهو ما يجعل الكثير قلق على عينه خاصة وإن العين هي الجهاز الأساسي المسؤول عن الرؤية لدى الفرد، وهي أكثر أعضاء جسم الإنسان حساسية، فضلا عن أنها لها تركيب خاص بها ومعقد قليلا، حيث إنها تتكون من أجزاء عدة مثل القرنية، وهي النافذة الأمامية الشفافة، والتي تنقل الضوء وتعمل على تركيزه داخل العين. ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز وأهم أسباب وجع العين.

أسباب وجع العين

ويوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون سببا واضحا في حدوث وجع أو ألم في عين الإنسان، وفي بعض الأحيان تشكل مشكلة خطيرة على العين، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الشخص لبصره، لذا أهمية فحص العين السريع واستشارة طبيب شيء هام جدا، ويتم عادة تقسيم وجع العين إلى قسمين؛ وهما: أمل العين الخارجي وهو ما يشعر به المريض في المنطقة الخارجية من العين، ومن الممكن أن يكون الألم السبب فيه من داخل العين.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث وجع في العين سواء الخارجي أو الداخلي:_

وجود جسم خارجي في العين

حيث إن هذا السبب من الأسباب الأكثر شيوعا في وجود وجع ما داخل عين الإنسان، وهو ما يؤدي إلى حدوث تهيج كبير في العين ومن ثم تغير لونها إلى الأحمر وتبدأ تنزل دموع، ومن الممكن أن تكون الأجسام الخارجية أوساخ أو مستحضرات تجميل أو رموش.

التهاب الملتحمة

ويمكننا أن نعرفه على أنه هو الغشاء المبطن للجزء الأمامي للعين، وهو ما يحمي العين من أي مشكلة قد تحدث فيه، وفي حالة تهيجه يشعر بألم خفيف نسبيا في العين، فضلا عن بعض الحكة فيها.

معاناة الفرد من مرض الشقيقة

ويعتبر هذا المرض واحد من الأمراض التي تتسبب في ألم كبير في منطقة الرأس، ومن أعراضه أنه من الممكن شعور الشخص في ألم في العين.

إصابة الشخص بالتهاب في الجيوب الأنفية

حيث أن الفراغات الهوائية الموزعة في عظم الوجه أو الجمجمة تتسبب في التهابات أو إحداث ضعف خلف العينين، وهو ما يسبب شعور بألم كبير في العينين أو واحدة منهما.

إصابة الفرد بالتهاب في قزحية العين

وهو الالتهاب عادة ما يحدث نتيجة تعرض الفرد لضربة قوية على عينه أو وجود عدوى فيها، ويكون مصاحب للإصابة بمرض مناعة ذاتية.

إصابة قرنية الفرد بأي خدوش

حيث من الممكن تعرض القرنية جروح أو خدوش نتيجة عدد كبير من الأسباب وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم في العين، ومن الممكن أن تزداد المضاعفات في حالة عدم معالجة القرنية بشكل سليم.

العدسات اللاصقة

حيث إنه من الممكن أن يتعرض الإنسان خاصة السيدات إلى حدوث تهيج كبير في العين نتيجة استخدام العدسات اللاصقة وهو ما يؤدي إلى ألم كبير في العين ومن الممكن دخول فيروس أو بكتيريا في العين.