ما هي أسباب وجع أسفل الظهر ؟

ما هي أسباب وجع أسفل الظهر ؟

يتساءل عدد كبير من الناس عن أسباب وجع أسفل الظهر لدى الإنسان، والتي تعتبر واحدة من أكثر المشاكل انتشارا وشيوعا بين الناس في الفترة الحالية، حيث إن كل شخص يعاني من هذا الألم في فترة ما في حياته، ومن الممكن أن يكون وجع أسفل الظهر شديدا، ويؤدي إلى التغيب عن العمل، ولحسن الحظ فإن آلام أسفل الظهر تتحسن من تلقاء نفسها، وفي حالة عدم تحسنها فوجد علاجات فعالة، وفي الحقيقة من الممكن أن يصيب وجع الظهر الأشخاص في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 35 عاما إلى 55.

أسباب وجع أسفل الظهر

ويوجد الكثير من أسباب وجع أسفل الظهر، حيث من الممكن أن يحدث ألم الظهر من خلال الكثير من المشاكل التي تواجه الإنسان منها حدوث خلل بين فقرات العمود الفقري وحمايتها، ونستعرض من خلال هذا المقال أهم وأكثر أسباب وجع أسفل الظهر، وهي:

الإصابة بالإجهاد

ويعد الإصابة بالإجهاد واحد من أسباب وجع أسفل الظهر، مثل إجهاد العضلات أو تشنج العضلات أو الأربطة، وهي من الأمور التي تحدث بصورة متكررة لدى الرياضيين وغيرهم ممن يمارسون الرياضة، وخاصة من يحملون شيء ثقيل جدا أو يحملون شيء بطريقة غير صحيحة.

المشاكل الهيكلية

ومن الممكن أن تكون المشاكل الهيكلية سببا في آلام الظهر، ومن المشاكل الهيكلية المنتشرة بين الناس، تمزق الأقراص، أو انتفاخ الأقراص، وذلك يحدث عادة بسبب زيادة الضغط على العصب.

عرق النسا

ويعد عرق الناس أحد أسباب وجع أسفل الظهر، خاصة أن يظهر بشكل كبير لدى النساء مقارنة بالرجال، ويظهر هذا المرض نتيجة لوجود ضغط وحمل كبير على العصب، أو حدوث انتفاخ في القرص، ويمكن أن نعرفه على أنه الشعور بألم حاد في أرداف المصاب تصل إلى أسفل الساق.

التهاب المفاصل

ويعتبر التهاب المفاصل سبب وجع أسفل الظهر بشكل اساسي، حيث من الممكن أن ينتج عن التهاب المفاصل ألمبين الركتين ويستمر الألم إلى الوصول إلى الظهر والركبتين، ومن الممكن أن يصل إلى اليدين أيضا في حالات أخرى.

انحناء غير طبيعي في العمود الفقري

ويعتبر انحناء العمود الفقري الغير طبيعي أحد أسباب وجع أسفل الظهر، حيث ينتج انحراف العمود الفقري أو اعوجاجه إلى الكثير من المشاكل داخل جسم الإنسان، ومن أبرزها تعرض الإنسان إلى ألم أسفل الظهر.

هشاشة العظام

وتعد هشاشة العظام واحدة من أكثر اسباب وجع أسفل الظهر، خاصة أن مرض هشاشة العظام أحد المشاكل التي تؤدي إلى حدوث ضعف كبير داخل العظام.

الأنشطة اليومية

ومن أسباب وجع أسفل الظهر ممارسة الإنسان الأنشطة اليومية له بشكل خاطئ أو بمجهود أكثر من اللازم، حيث قيام الإنسان بسحب شيء، أو الوقوف لفترات طويلة أو الانحناء لفترات طويلة، من الممكن أن يؤدي إلى حدوث ألم أسفل الظهر، ومن الممكن أن يكون سبب في الكثير من الألم في جسم الإنسان أيضا.