أسباب فقر الدم وكيفية تشخيصه

أسباب فقر الدم وكيفية تشخيصه

أسباب فقر الدم كثيرة جدا ومتشعبة ويمكن للإنسان أن يتعرف عليها من خلال البحث على الإنترنت، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز أسباب فقر الدم، وفقر الدم أو باللغة الإنجليزية “ِ” Anemia ويعرف طبياً بأنه انخفاض مستوى إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين وهو الذي يمثل جزء رئيسي من خلايا الدم الحمراء, وهو أيضاً المسئول على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والارتباط به, وهذا يعني أن انخفاض مستويات كريات الدم الحمراء يصاحبه انخفاض كميات الأكسجين التي يمكن أن تصل إلى خلايا الجسم وذلك حتى تقوم بوظائفها على أفضل الوجه.

أسباب فقر الدم

تتنوع أسباب فقر الدم وتختلف من حالة لأخرى، وذلك حسب شدة المرض نفسه، وقد يكون فقر الدم خفيف أو حاد وكذلك قد يكون مؤقت أو طويل الأمد، وفي ما يلي بيان لبعض من أهم أسباب فقر الدم:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد Iron Deficiency Anemia

حيث يؤدي نقص عنصر الحديد في الجسم إلى إضعاف قدرات النخاع الشوكي على أن يقوم بإنتاج الهيموجلوبين المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء وهو يعتبر من أكثر الأسباب انتشاراً التي تسبب فقر الدم.

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: Vitamin Deficiency Anemia

يؤدي نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب-12 إلى حدوث خلل كبير في قدرات الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء,وفقر الدم الخبيث : Pernicious Anemia هو الذي يحدث جراء وجود خلل كبير في قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب -12 .

وقد يحدث فقر الدم بفعل إصابة الفرد ببعض الأمراض المزمنة والتي تؤثر سلباً على إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء مثل مرض السرطان ومرضى الكلى kidney disease ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthristis ومرض نقص المناعة المكتسبة وداء كرون.

اضطرابات نخاع العظم

تتسبب اضطرابات نخاع العظم في حدوث فقر الدم وذلك حيث تضعف قدرة النخاع على إنتاج كريات الدم الحمراء وقد تؤدي إلى سرطان الدم والتليف النقوي.

فقر الدم اللاتنسجي

في هذه الحالة تنخفض درة الجسم بل وتنعدم على إنتاج كريات الدم الحمراء لبعض الأسباب مثل العدوى و الإصابة بأمراض المناعة الذاتية, وبالإضافة إلى تناول بعض الأدوية وتعرض الجسم لبعض السموم.

فقر الدم الانحلالي: (بالإنجليزيّة: Hemolytic Anemia)

حيث قد تتسبب بعض العوامل الوراثية وبعض أمراض الدم إلى أن يقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء وذلك بمستويات أسرع من مستويات بناء نخاع العظام لها.

فقر الدم المنجلي: (بالإنجليزيّة: Sickle Cell Anemia)

يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب العديد من العوامل الوراثية وتؤدي إلى أن تأخذ كريات الدم الحمراء الشكل المنجلي الهلالي وكذلك يتسبب هذا المرض بموت الخلايا في وقت قصير مما يؤدي لانخفاض أعدادها في الدم.