تعرف على أسباب صعوبة البلع

تعرف على أسباب صعوبة البلع

أسباب صعوبة البلع

يعاني الكثير من الناس خاصة من هم في سن كبير في صعوبة البلع، وهو ما بدأ يطرأ على كثير من الفتايات والشباب أيضا في الوقت الحالي، وتعد تلك واحدة من أكثر الأمراض التي تتعب فم الإنسان وتجعله غير قادر على ممارسة حياته الطبيعية أو تناول ما يشاء وقت ما يشاء.

ولصعوبة البلع أسباب عديدة وتتعلق بالشخص نفسه، ويمكن أن يكون في صعوبة البلغ مرض آخر، وهو ما نستعرضه اليوم من خلال هذا التقرير، حتى يستطيع كل إنسان أن يشعر بناقوس الخطر عندما تحدث له تلك الحادثة وفورا يستشير طبيب ويقوم بالاستشارات الطبية ليعالج نفسه قبل فوات الآوان، وهنا نذكر المقولة الشهيرة (الوقاية خير من العلاج).

أسباب صعوبة البلع

السكتات الدماغية

تعتبر السكتات الدماغية واحدة من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في صعوبة البلع حيث إن مشكلة السكتة الدماغية أنها تقوم تلف خلايا المخ أو القضاء عليها بشكل تام مما يؤدي إلى تقليل نسبة الأكسجين المتدفق بالجسم ومن ثم قلة تدفق الدم وهو ما يؤثر على عملية البلع لدى الإنسان.

التهاب المرئ

يعد أيضا التهاب المرئ واحد من الأسباب في صعوبة البلع حيث يتسبب في ارتفاع نسبة الحموضة داخله، وذلك لأنه يفسر أنه يوجد نوع من خلايا الدم البيضاء داخل المرئ، وهو ما يؤدي إلى مشاكل كبيرة في البلع، فضلا عن الرغبة الملحة في التقيؤ بصورة مستمرة للإنسان.

مرض السرطان اللعين

أيضا مرض السرطان اللعين من الأضرار التي يتسبب فيها أنه يؤدي إلى صعوبة البلع لدى الإنسان، وذلك في بعض أنواعه أبرزها سرطان المريء، والذي يحدث غالبا بسبب التدخين أو تناول الكحوليات، والتي نحذر منها.

أسباب أخرى تؤدي ِإلى صعوبة البلع

  1. أيضا يوجد الكثير من الحالات المرضية الأخرى التي تتسبب في صعوبة البلع، وتسبب مشاكل كبيرة للإنسان منها:-
  2. ارتجاع المرئ.
  3. تشنج العضلات المرئ نفسه.
  4. المشاكل والاضطرابات التي قد تحدث داخل الأعصاب أو الجهاز العصبي داخل الإنسان، وأيضا الشلل الدماغي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في عملية البلغ داخل الإنسان.
  5. يمكن أيضا لالتهاب المفاصل أن تُحدث مشكلة في عملية البلع لدى الإنسان خاصة إذا كان الالتهاب في منطقة الرقبة، حيث تؤدي تلك الحالة إلى عمل نمو زائد وغير طبيعي للعظام في منطقة الرقبة أي عند البلعوم والمرئ، وتلك الحالة نادرة جدا حدوثها.
  6. التشوهات أو العيوب الخلقية أيضا يمكن من خلالها أن يحدث صعوبة في البلع، وذلك يحدث عند ولادة الأطفال وتؤدي تلك العملية إلى صعوبة تناولهم الطعام.
  7. مرض الإيدز أيضا يمكن أن يؤثر على عملية البلع.
  8. التعرض لأي إصابات في الرأس.
  9. تصلب جلد الإنسان ويعد ذلك المرض من الأنماط التي تؤدي لمشاكل في الجهاز المناعي لدى الإنسان، وينتج عنه حالة تشنجات، وتصلب كل من الجلد والأنسجة.