أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

3 مارس 2019971 مشاهدة
أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

ينبغي عليكِ عزيزتي الزوجة أن تتعرفي على أهم أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية حتى تتمكني من الحفاظ على زوجك، ولكي لا يفاجئك بأنه يريد الزواج من أخرى ما يسبب لك جرحا نفسيا وعاطفيا، كما أنه يؤثر على الأبناء وعلى بيت الزوجية بأكمله.

الزواج هو ارتباط بين رجل وامرأة بموجب عقد شرعي، وحث عليه الإسلام لأنه يحافظ على الرجل والمرأة من الوقوع في المحرمات، ومن أهم مميزات الزواج أنه غير محدد بفترة معينة، وقد سمحت الشريعة للرجل أن يتزوج من أربعة نساء في نفس الوقت على أن يمتلك القدرة على القيام بواجباته المادية والنفسية والجسدية مع كل من زوجاته، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح بعض من أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية.

أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

ينبغي أن نتعرف على تلك الدوافع التي تجعل الرجل يفكر في الزوجة الثانية، فمن المكد أن هذا التفكير له العديد من الأسباب وأنه لا يأتي من فراغ، إلا أنه في بعض حالات تعدد الزواج يكون السبب ورائها أهواء الرجل وليس هناك دافع حقيقي لهذه الزيجة الثانية سوى رغبته في الارتباط بأخرى، إلا أنه في معظم الحالات تكون أهم أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية ما يلي:

عدم الاهتمام بالرجل

عدم اهتمام الزوجة الأولى بزوجها قد يؤدي إلى تفكير زوجها في الزواج بأخرى، فالزوج في هذه الحالة لا يشعر بالاهتمام الذي يريده من زوجته أو أنها ترعاه وترعى اهتماماته وحاجياته.

عدم المسؤولية

إذا شعر الزوج بأن زوجته من تلك النسا التي لا تقدر على تحمل المسئولية تجاه بيتها وزوجها، وأنها لا تتمتع بالنضوج الذي يمكنها من تحمل أعباء العلاقة الزوجية.

البرود العاطفي

يشكل هذا البرود العاطفي بين الرجل والمرأة حاجزا كبيرا بينهما وبين علاقتهما الزوجية والتي من أهم أهدافها تحقيق المودة والرحمة والسكينة بين الطرفين، وإذا لم تتوافر هذه الأشياء فكر الرجل في امرأة أخرى يشعر معها بعواطفه وتشعل أحاسيسه من جديد.

الفتور الجنسي

من أهم الأسباب التي تجعل الرجل يفكر في الزواج من امرأة أخرى أن يجد في زوجته الفتور الجنسي، وأنها لا تشعر به ولا تراعي رغباته الجنسية، فعلى الطرفين أن يكونا متفاهمين جنسيا بحيث يقدر كل منهما رغبات الآخر ويعمل على إشباعها.

الحرية المالية

من الأمور التي تجعل التفكير في الزوجة الثانية من الأمور البسيطة أن يكون الرجل ثري جدا،ولا يفكر في الأعباء المادية التي ستلقى عليه بعد الزواج من الثانية.

حقوق الزوجات بعد تعدد الزواج

على جميع الرجال الذين يفكرون في الزواج من امرأة أخرى أن يكون كل منهم على دراية كاملة بالمتطلبات التي سيكون عليه الالتزام بها بعد الزوجة الثانية، وأن يراعي حقوق كل من الزوجتين وذلك بأن يقوم بما يلي:

أن يعدل بين الزوجتين في المعاملة.

أن يعدل بينهما في النفقة.

أن يعدل بينهما في المعاشرة.

أن يلتزم العدل في معاملة جميع أبنائه سواء من الأولى أو الثانية.

أن يحرص على عدم المقارنة بين زوجاته أبدا.

ألا يجاهر بميله نحو زوجة دون أخرى.