أسباب تليف الكبد

3 مارس 20191٬032 مشاهدة
أسباب تليف الكبد

يبحث عدد كبير من الناس عن أسباب تليف الكبد خاصة وأن الكبد تعتبر واحدة من أهم أعضاء الجسم وأكثرها عملا داخل الجسم، ويمكننا أن نعرف تليف الكبد على مرض يحدث في حالة عمل الكبد بشكل مكثف على مهاجمة أي فيروسات تحاول الدخول إليه، وحماية نفسه من أي ضرر، وذلك عادة يحدث عن تعرض الإنسان لأي مرض مزمن، حتى تتراكم الأنسجة خارج الخلية ويؤدي ذلك إلى حدوث تليف الكبد.

ويذكر أن تليف الكبد يحدث عادة ويؤثر في وظيفة الكبد وشكل نسيجه أيضا، ولا تظهر أي أعراض على المريض إلا في حالة تطور التليف والوصول لمراحل متقدمة فيه مثل التشمع.

أسباب تليف الكبد

ويمكن علاج تليف الكبد من خلال استخدام عدة طرق أهمها وأبرزها هي العلاجات الطبية، ويجب أن نشير إلى أن علاج تليف الكبد عادة يعتمد على ثلاثة أشياء رئيسية وهي معرفة السبب الكامن وراء حدوث التليف هي أبرز تلك الأهداف، ومن أبرز أسباب تليف الكبد:-

أمراض الكبد الكحولية

حيث إن تناول المريض للكثير من الكحول من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على كبد الإنسان ويعرضه للعديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض الكبد الكحولية وهو ما ينتج عنه حدوث تليف الكبد.

انسداد القناة الصفراوية

ومن الممكن أن يؤدي انسداد القناة الصفراوية أو وجود أكثر من انسداد فيها إلى حدوث تليف الكبد، فيجب على المريض استشارة طبيب لمعرفة كيفية معالجة تلك الانسدادات.

ترسب الأصبغة الدموية

حيث يجب على الإنسان التخلص من أي معادن ثقيلة موجودة في الجسم في حالة حدوث تليف للكبد حتى لا يتطور الأمر ويعود بمضاعفات على جسم الإنسان.

ومن أبرز الأمراض التي تتسبب في ذلك أيضا مرض ويلسون وهو يعتبر مرض نادر الحدوث أيضا من ضمن مشاكل التي تنتج عنه حدوث تليف في كبد الإنسان فضلا عن الكثير من المشاكل الأخرى.

التهاب الكبد الوبائي ب

أيضا من الممكن أن يؤدي التهاب الكبد الوبائي إلى حدوث التليف في الكبد، وذلك عادة يحدث عن طريق الفيروس المتسبب في المرض الذي يظل في إحداث مشاكل وتأثيرات في جسم الإنسان وفي كبده تؤدي في نهاية المطاف إلى تليف في الكبد ومن ثم الفشل الكلوي.

التهاب الكبد الوبائي ج

أيضا التهاب الكبد الوبائي من النوع ج مسبب أساسي في حدوث مشاكل في الكلي، وعادة ما يتم علاج هذا النوع من الالتهاب في الكبد من خلال إعطاء المريض عدد من الأدوية التي يسير عليها بانتظام، ومن الممكن أن تكون تلك الأدوية لها بعض الآثار الجانبية، لكنها تحاول قدر الإمكان التخلص من الفيروس المتسبب في التهاب الكبد الوبائي، والناتج عنه حدوث مشاكل كبير في الكبد منها حدوث تليف الكبد لدى المريض.