ما هي أسباب تضخم القلب ؟

ما هي أسباب تضخم القلب ؟

أسباب تضخم القلب

أسباب تضخم القلب كثيرة ومتشعبة ودائما ما يحاول الإنسان الابتعاد عنها لتجنب تعرضه للكثير من المضاعفات في القلب وهي ما يمكن أن تؤدي إلى وفاة الإنسان، ويجدر بنا الإشارة إلى أن تضخم عضلة القلب هي علامة تصاحب الكثير من الحالات المرضية، ولا تعتبر مرض في حد ذاته، فضلا عن أنه من الممكن حدوثها بشكل دائم ومن الممكن حدوثها لفترة مؤقتة حسب ما هو متسبب فيها.

ويوجد نوعين أساسيين من تضخم القلب، النوع الأول والأكثر شيوعا منه هو اعتلال عضلة القلب التوسعي، والذي تتوسع فيه عضلة القلب بأكملها وتصبح أقل سماكة، ومن الممكن أن تصبح أضعف أيضا، وفي الغالب تتبع تلك المشكلة إصابة الإنسان بقصور عضلة القلب الاحتقاني مع الأعراض المصاحبة له.

والنوع الآخر من تضخم عضلة القلب يدعى اعتلال عضلة القلب الضخامي، حيث يتضخم فيه البطين الأيسر الخاص بالقلب، وهو العضو المتحكم في إنجاز كل مهام القلب من ضخ الدم إلى كافة الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان.

ومن الممكن حدوث اعتلال في عضلة القلب الضخامي بشكل مؤقت فقط، ولا يدل على أي مشاكل أو أمراض ويحدث عادة لدى الرياضيين ويحدث في الحمل أيضا.

أسباب تضخم القلب

وفي بعض الحالات يصعب على أي طبيب تحديد سبب حدوث تضخم القلب، ولكن في كثير من الأوقات تكون الأسباب معروفة للجميع، حيث يحدث تضخم القلب إما نتيجة تحميله ما يزيد عن طاقته، وإما بسبب إلحاق الضرر بالأنسجة، ومن أبرز أسباب تضخم القلب:-

التشوهات الخلقية

حيث إن بعض الأطفال يُولدون بتشوه خلقي من أنواعه حدوث تضخم في القلب بشكل تلقائي أكبر من الحجم الطبيعي.

ارتفاع في ضغط الدم

حيث يعتبر واحد من أسباب تضخم القلب الأكثر شيوعا بين الناس، حيث يحدث اعتلال في عضلة القلب الضخامي، حيث يجبر هذا الارتفاع عضلة البطين الأيسر على الضخ بشكل أكبر لإيصال الدم إلى مختلف أجزاء جسم الإنسان.

إصابة الإنسان باحتشاء عضلة القلب

حيث يسمى بالنوبة القلبية، ويحدث عادة في حالة قطع إمداد الدم عن عضلة القلب، وهو ما يسبب موت الأنسجة بشكل كبير.

اضطرابات في نظم القلب

معاناة المريض من وجود اضطرابات في نظم القلب، ويعتبر واحد من أكثر أسباب تضخم القلب شيوعا هو الآخر.

اختلالات في صمامات القلب

إصابة المريض باختلالات في صمامات القلب، وهو ما يمكن أن ينتج عن الكثير من الأسباب مثل الحمى الروماتيزمية وغيرها من الأسباب.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

وهو ما يسبب تضخم البطين الأيمن للقلب، باعتباره مسؤولا عن توصيل الدم إلى منطقة الرئتين حيث إن ارتفاع ضغط الدم داخلهم يضخ حملا زائدا على البطين الأيمن، ويجبره على العمل بشكل أكبر وهو ما يؤدي إلى تضخمه بشكل كبير، وزيادة حجمه عن الحجم الطبيعي لأي قلب.