تعرف على أسباب تشنج العضلات

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
تعرف على أسباب تشنج العضلات
أسباب تشنج العضلات

يعاني الكثير من الناس من مرض تشنج العضلات وهو الذي يؤدي إلى وجود ألم شديد جدا في جسم الإنسان نظرا لتأثيره على عضلات الجسم بالكامل وأبرزها عضلات الظهر والرقبة واليدين وغيرها، والتي يعتمد عليهما الإنسان بشكل كبير في حركته والقيام بوظائف حياته اليومية، ويمكن أن يؤثر تشنج العضلات على الفرد بشكل كامل، حيث يمكن إذا تطور الأمر أن تجعل الفرد حبيس الفراش لا يخرج منه.

ويوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تتشنج العضلات بسببها منها عادية ومنها أمراض، ونستعرض من خلال التقرير الآتي كل ما لا تعرفه عن أسباب الإصابة بـ تشنج العضلات.

أسباب تشنج العضلات

ويمكن أن يتسبب المجهود الزائد والاستخدام الزائد لأي عضلة من عضلات الجسم إلى حدوث تشنج بها وأيضا من الأسباب التي تؤدي لتشنج العضلات الجفاف أو إجهاد العضلة، أو الثبات في وضعية معينة لفترة طويلة، ويمكن أيضا أن يحدث تشنج العضلات نتيجة بعض الأمراض التي يُصاب بها الإنسان من أبرز تلك الأمراض:_

  • أن تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى القدمين، وهو ما قد ينتج ألم شديد جدا في منطقة القدم والساق، وعادة ما يظهر هذا التشنج أثناء قيام الإنسان بالتمارين الرياضية المجهدة، وعادة ما يذهب التشنج بعد التوقف عن تلك التمارين المجهدة.
  • أن يحدث ضغط بشكل كبير على الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أو بمعنى آخر تضيق القناة الشوكية، والذي قد يُنتج ألم شديد ومشابه لألم تشنج الساقين، والذي يزداد هذا الألم بشكل كبير مع زيادة المشي.
  • أن تقل المعادن الموجودة في جسم الإنسان أيضا يمكن أن يكون سبب أكيد في إصابة الإنسان بالكثير من التشنجات ومن أبرز تلك المعادن البوتاسيوم والماغنسيوم أيضا، ويجدر بنا الإشارة إلى أن استخدام مدرات البول أيضا يمكن أن تصيب الإنسان بالتشنجات لذا وجب التنويه.
  • مرض الفشل الكلوي أيضا يسبب العديد من الأعراض والأمراض في جسم الإنسان من ضمن تلك الأعراض هو حدوث تشنجات في أماكن مختلفة في جسم الإنسان.
  • الحمل يؤثر بطبعه على أعضاء الجسم ومن الممكن أن يؤدي لحدوث بعض التشنجات في جسم المرأة.
  • إدمان الكحول، والكحول مادة موجودة في الكثير من المشروبات المسكرة والمذهبة للعقل، وللكحول الكثير من الأضرار على جسم الإنسان ومن ضمنها حدوث تشنجات في جسم الإنسان.

الأعراض الناتجة عن تشنج العضلات

ويوجد العديد من الأعراض التي تطرأ على جسم الإنسان نتيجة حدوث التشنجات من ضمن تلك الأعراض حدوث ألم في العضلة المصابة بالتشنج وتصلبها، الشعور بالألم في حالة الضغط عليها، وهو ما يؤدي إلى إعاقة وظيفة هذا الطرف، حيث إن إصابة عضلات اليد قد يؤدي إلى صعوبة الإنسان للكتابة على الورق أو على الحاسب الآلي، وإذا كانت الإصابة في القدم قد تؤدي إلى صعوبات كبيرة في المشي.