أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وطرق العلاج

بيوتى سنتر
أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وطرق العلاج

تساقط الشعر بعد الولادة ظاهرة شائعة تزعج الكثير من النساء. هذا يؤثر على المظهر الجمالي للمرأة، والثقة بالنفس، ويؤثر على الحالة النفسية للأم، وبشكل أكبر عند النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة. ويعود ذلك لعدة أسباب اليوم ومن خلال المقال سوف نتعرف على أسباب تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة، وطرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تساقط الشعر بعد الولادة أمر يحدث مع معظم النساء، لكن ما السبب وراء ذلك، وكيف نتعامل مع هذه الظاهرة، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي:

  • تعود معظم حالات تساقط الشعر بعد الولادة إلى حقيقة أن جسم المرأة أثناء الحمل وبعد الولادة يخضع للعديد من التغييرات التي تؤثر على التوازن الهرموني، وخلال المخاض تفقد المرأة الكثير من الدم، الذي يسبب نقص الفيتامينات الأساسية، وهذه يؤثر على دورة نمو الشعر، ويسبب تساقط الشعر بعد الولادة.
  • تسبب الصدمة النفسية والجسدية للولادة نفسها تساقط الشعر بعد الولادة، ويستمر الأمر حتى ثلاثة أشهر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بعد الولادة بشكل كبير، ثم تعود بصيلات الشعر إلى النمو بشكل طبيعي بعدها.
  • كما أن نقص الفيتامينات بسبب فقدان الدم عند الولادة، يسبب تساقط الشعر، وهذا عامل قوي يمكن أن يسبب فقدان الشعر، بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن من خلال دم المخاض. فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتكملة هذه الفيتامينات من خلال تناول الأدوية المناسبة التي توازن بين الفيتامينات والمعادن في الجسم.

نصائح لتقليل تساقط الشعر بعد الولادة

  • أثناء الرضاعة الطبيعية، تميل العديد من النساء إلى جمع شعرهن بشريط مطاطي لمنع الشعر من لمس الطفل أو في وقت لاحق لمنع الطفل من سحب الشعر. قد يؤدي السحب القوي بالإضافة إلى جميع العوامل الأخرى إلى تفاقم التساقط، لذلك يجب عدم ربط السعر بقوة.
  • عادة ما تقوم العديد من النساء بعد الولادة إجراء تغيير في مظهر ولون الشعر، فبعضهن تلجأ إلي تنعيم الشعر، وتلوين الشعر واستخدام مواد كيميائية – مما يؤدي بالتأكيد إلى زيادة تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة.
  • تهتم النساء بعد الولادة بتخفيف الوزن الزائد المُضاف خلال فترة الحمل. ولمنع تفاقم تساقط الشعر بعد الولادة عليك اتباع نظام غذائي صحي، تحت شراف طبي، لأن إتباع نظام غذائي صارم يؤدي أيضًا إلى زيادة تساقط الشعر (بغض النظر عن حالة ما بعد الولادة).

معلومة : ثعلبة ما بعد الولادة في الإناث هي ظاهرة تسبب القلق والتوتر للعديد من النساء. ولكن هذه عملية طبيعية ناتجة عن إفراز هرمون يسبب هذا الأمر، ونقص الفيتامينات والمعادن الناجمة عن فقدان الدم عند الولادة.

تستمر عملية تساقط الشعر عادة حوالي ثلاثة أشهر، ثم يعود الشعر إلى النمو الطبيعي. في حالة حدوث تساقط الشعر لأكثر من ثلاثة أشهر بعد الولادة، لا تهملي الموضوع، وينصح بالاتصال بأخصائي الأمراض الجلدية للحصول على العلاج المناسب.