أسباب القيء المستمر

أسباب القيء المستمر
أسباب القيء المستمر

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من مشاكل بسبب القيء المستمر والغثيان الذي يعاني منه الأطفال، وهو ما يتسبب في مشاكل كبيرة للطفل وللآباء في طريقة تربية الطفل، حيث يمكن أن يسبب القيء المستمر للطفل في أن تجعل الملابس قبيحة قبل العمل وما يؤدي إلى خسارة الشخص وظيفته أو شيء شبيه لهذا.

ويمكننا أن نعرف القيء على أنه طرد لمحتويات منطقة المعدة بقوة شديدة عن طريق فم الإنسان أو الأنف في بعض الأوقات، ودائما ما يظهر القيء مع الغثيان، والغثيان عبارة عن شعور مزعج بالحاجة إلى القيء طوال الوقت، ويظهر في كل الأعمال سواء البالغين أو الأطفال، ويوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تكون سبب في القيء المستمر لدى الفرد أو الطفل، والتي نستعرضها خلال التقرير التالي.

أسباب القيء المستمر

ويوجد العديد من الأسباب للقيء المستمر ولكن من أبرز تلك الأسباب هي الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى القيء بشكل مفاجئ وألام كبيرة في المعدة، وأيضا وجود التهابات في منطقة المعدة أو الامعاء أو الإصابة بالتسمم الغذائي له تأثير قوي وفعال على القيء ويجعله قريب جدا، ويكون ذلك عادة نتيجة الإفراط في تناول الطعام وهو ما يؤدي إلى آلام في منطقة البطن والمعدة وتنتهي بالقيء بشكل مستمر.

أيضا من الأسباب التي تؤدي إلى القيء المستمر وجود انسداد في مخرج الأمعاء أو المعدة، ومرض القرحة الهضمية، أو وجو التهابات في الأغشية الموجودة داخل البطن، والحساسية، والالتهابات بِأنواعها يعني وجود التهاب في البنكرياس أو المرارة أو حصى المثانة، أو أمراض الكبد، أو الصداع النصفي والجهاز العصبي أيضا، وأيضا يمكن حدوث قيء نتيجة إصابة في المخ أو نزيف داخل المخ أو نتيجة لحدوث أورام أو الارتفاع في ضغط الدم، كل تلك أسباب يمكن أن تؤدي في النهاية إلى وجود  صداع قيء بشكل مستمر.

نصائح للحد من القيء المستمر

ويوجد عدد من الإجراءات والنصائح التي يقدمها العديد من الأطباء للحد من ظاهرة القيء المستمر لدى الأطفال أو البالغين، ومن أبرز تلك النصائح أو الإجراءات:_

  • ويوصي الكثير من الأطباء عادة بتناول الكثير من السوائل لتعويض ما تم طرده من المعدة، فضلا عن تجنب تناول أي أطعمة بعد القيء لمدة ست ساعات كاملة، حيث يمكن للأطعمة أن تهيج المعدة مرة أخرى وبالتالي من الممكن حدوث قيء مرة أخرى.
  • أيضا تناول المضادات الحيوية المناسبة التي بدورها تكون مضادة للقيء مفيدة جدا، حيث إنها تعمل على التقليل والحد بشكل كبير من نوبات التقيؤ التي تظهر على الفرد، ويمكن أين استخدام زيت الليمون والزنجبيل.
  • أيضا يجب أخذ قسط كافي من الراحة، وتناول أطعمة غير دهنية لتهدئة المعدة وعدم تهيجها مرة أخرى، أيضا يجب تناول بعض الأطعمة الحارة.