تعرف على أسباب الغيبوبة

تعرف على أسباب الغيبوبة

أسباب الغيبوبة

يمكننا أن نعرف الغيبوبة على أنها حالة طبية يصبح فيها المصاب فاقدا للوعي لفترة طويلة من الزمن، ويظهر المريض عادة في تلك الحالة كأنه في نوم عميق ولكن هو لا يستجيب لأي مؤثرا بيئية محيطة، ولا يستيقظ نتيجة أي محفزات خارجية بما فيها الألم، وفي الموضوع التالي سوف نتعرف على أسباب الغيبوبة المختلفة.

ويمكن أن تستمر الغيوبة عادة لعدة أيام أو أسابيع ومن الممكن أن تستمر لشهور وقد تصل لسنوات أيضا، حيث تعتمد المدة التي يقضيها المريض في الغيبوبة على حالة الغيبوبة نفسها والسبب الذي يكمن فيها، ومقدار الضرر الذي تعرض له المريض نتيجة تلك الغيبوبة، ويمكن تشخيص حالة الغيبوبة من العلامات التي ظهرت على المصاب قبل وقوعه فيها، وذلك من خلال استجواب كل الأشخاص الذين كانوا برفقته ومعرفة التفاصيل والأحداث التي عُرضت وتعرض لها المصاب بالغيبوبة، قبل دخوله في تلك الحالة، وذلك يسهم بشكل كبير جدا في الاستفادة وتحديد السبب المباشر ومن ثم العلاج.

أسباب الغيبوبة

ويوجد العديد من الأسباب التي والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تكون سببا في الغيبوبة ومعظمها يكون حالات صحية ومن أبزر الحالات التي تتسبب في ذلك:-

التعرض لصدمة في منطقة الرأس

حيث إن إصابات الرأس إذا تسبب بوجود تورم في الدماغ أو حدوث نزيف يؤدي ذلك إلى ضغط السائل الدماغي الموجود على عظام الجمجمة وهو ما يمكن أن يلحق الضرر بجزء من الدماغ اسمه (الجهاز التنشيطي الشبكي)، وهو الخاص بيقظة ووعي الإنسان فيدخل المريض في حالة غيبوبة.

تورم أنسجة الدماغ أيضا تورم تلك الأنسجة لعدة أسباب متنوعة تعرضه للغيبوبة فى حالات معينة التي بسببها ينقص الأكسجين الواصل للدماغ وهو ما يؤدي إلى عدم اتزان الهرمونات بالجسم.

الإصابة بجلطة دماغية

حيث إن الإصابة بالجلطة الدماغية أو حدوث نزيف أو إصابة قوية يؤدي إلى دخول الإنسان فيما نسميه بالغيبوبة.

نقص وصول الأكسجين لمنطقة الدماغ

ويمكن أن يحدث نقصان في كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ للعديد من الأسباب منها توقف قلب الفرد والذي قد يُحدث انقطاع مفاجئ في التروية الدموية للدماغ ومن ثم انقطاع وصول الأكسجين وهو ما يؤدي إلى الاختناق ومن ثم الوقوع في غيبوبة قد تنهي على حياة الفرد.

الإصابة بالتشنجات

خاصة إذا كان يعاني المريض من حالات الصرع المستمرة وهو ما يمنع الدماغ من التعافي بشكل سريع ومن ثم يصبح أكثر عرضة للوقوع في غيبوبة في أي وقت.

اضطراب مستوى السكر في دم الإنسان

حيث إن مرضى السكر قد يصابون بالغيبوبة نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي أو الانخفاض الشديد في مستوى السكر عن المستوى الطبيعي ففي كلا الحالتين قد تحدث الغيبوبة.

الإصابة بالعدوى

حيث إن إصابة الجهاز العصبي المركزي بأي عدوى قد يؤدي إلى دخل الشخص المصاب في حالة غيبوبة.