ما هي أسباب الصداع في مقدمة الرأس ؟

ما هي أسباب الصداع في مقدمة الرأس ؟

أسباب الصداع في مقدمة الرأس

يتساءل عدد كبير من الناس عن أسباب الصداع في مقدمة الرأس، خاصة أنه أصبح عرض شائع يُصاب به عدد كبير من الناس، وأسباب الصداع في مقدمة الرأس، منها ما هو أولي ومنها ما هو ثانوي، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز أسباب الصداع في مقدمة الرأس.

أسباب الصداع في مقدمة الرأس

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى وجود صداع في مقدمة الرأس تعرض الإنسان إلى:

الصداع التوتري

حيث يؤدي هذا النوع من الصداع إلى حدوث ألم ضاغط على الرأس من منطقة الجبهة بشكل كبير، ويعتبر هذا النوع من أكثر أسباب الصداع في مقدمة الرأس شيوعا، ومن الممكن أن يستمر إلى عدد من الأيام وبشكل متواصل، وفي أغلب الأوقات يكون الصداع مانع للمريض من أداء عمله، أو القيام بأنشطة حياته اليومية.

الشقيقة

ومن أبرز أسباب الصداع في مقدمة الرأس أيضا إصابة الإنسان بصداع الشقيقة، والذي يتمثل في حدوث ألم شديد وحاد في شق واحد من الرأس، ومن الممكن أن يستمر هذا الصداع إلى عدة ساعات، ومن الممكن وصوله إلى ثلاثة أيام، ويتكرر من مرتين إلى أربعة في الشهر الواحد، وقد يصاحبه أيضا حدوث بعض الأعراض مثل التقيؤ والغثيان، ويزداد هذا النوع في شدته عند تناول الشيكولاتة أو قلة السوائل داخل جسم الإنسان.

الصداع العنقودي

ويعتبر هذا النوع من الصداع من أكثر الأنواع شدة، حيث يوقف المريض عن كل أنشطة حياته، ومن الممكن ان يستمر لعدة أيام ويصل إلى أسابيع أيضا، ومن مميزات هذا النوع من الصداع أنه يظهر في جنب واحد من الرأس، ويصاحبه بعض الأعراض مثل حدوث احمرار في العين، على الجهة المصابة، ونزول بعض الدموع منها، فضلا عن حدوث سيلان داخل الأنف، ويظهر هذا النوع بشكل كبير لدى المدخنين بشكل عام.

الأنيميا

وتعد الأنيميا من أكثر أسباب الصداع في مقدمة الرأس انتشارات بين الناس، وهي عبارة عن حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن الرئيسية داخل جسم الإنسان مثل الحديد والكالسيوم، وهو ما يؤدي إلى حدوث الصداع فضلا عن الكثير من الأعراض.

أعراض الدورة الشهرية

ويحدث عادة الصداع في مقمة الرأس لدى الفتيات والنساء في بداية الدورة الشهرية، حيث يحدث اضطرابات في مستوى الهرمون لدى المرأة، وهو ما ينتج عنه حدوث صداع مؤقت في مقدمة الرأس، فضلا عن دماء الدورة الشهرية التي تنزل كل شهر منها، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث فقر الدم لدى الفتيات خاصة، في حالة لم يتم تعويضه من خلال المكملات الغذائية بشكل سريع.

الأرق أو قلة النوم

ومن أسباب الصداع في مقدمة الرأس الشائعة أيضا هو عدم نوم الإنسان عدد ساعات كافية في اليوم الواحد، وهو ما يؤدي إلى شعوره بالكثير من الأعراض السلبية على جسمه من أبرزها مشاكل في التركيز والبصر، فضلا عن الصداع المؤلم في مقدمة الرأس.